عمان اليوم

الشورى يناقش راوية البوسعيدية في سياسات التعليم العالي بالسلطنة

03 ديسمبر 2016
03 ديسمبر 2016

بجلستي الأربعاء والخميس المقبلين -

يستضيف مجلس الشورى معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي يومي الأربعاء والخميس المقبلين خلال جلستيه الاعتياديتين الرابعة والخامسة لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/‏‏2017م) من الفترة الثامنة (2015-2019م)، لمناقشة بيان الوزارة الذي يشتمل على خمسة محاور هي: سياسات التعليم العالي في السلطنة، والاستراتيجيات والخطط الخمسية، وكليات العلوم التطبيقية، والتعليم العالي والخاص، ومحور الإسكان الطلابي في مؤسسات التعليم العالي التابعة للوزارة.

وأوضح سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس أن المحور الأول سيناقش دور الوزارة في رسم سياسات التعليم العالي وتنفيذها، وسياسات القبول للدراسات الجامعية الأولى، والقبول للدراسات العليا، أما المحور الثاني فإنه يناقش التعليم العالي في الرؤية المستقبلية 2020م، والخطة الخمسية الثامنة (2011-2015م)، والخطة الخمسية التاسعة من حيث مرئيات الوزارة وبرامجها التنفيذية وآثار انخفاض أسعار النفط على خطط وبرامج الوزارة، إضافة إلى مناقشة مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

وأشار المحروقي إلى أن البيان في محوره الثالث سيناقش الواقع الحالي والرؤية المستقبلية لكليات العلوم التطبيقية، وموضوع تلبية احتياجات التعليم المدرسي من الكوادر التعليمية، وسياسات التوظيف في هذه الكليات، ومعايير الترقيات العلمية فيها.

أما المحور الرابع فيستعرض واقع التعليم العالي الخاص، وضمان الجودة فيه، ومعايير الترخيص لإنشاء مؤسسات تعليم عال خاصة، وسياسات التوظيف فيها، ومعايير الترقيات، إضافة إلى المحور الخامس الذي يتطرق إلى الإسكان الطلابي في كليات العلوم التطبيقية والإسكان الطلابي في مؤسسات التعليم العالي الخاصة.

ونوه أمين عام المجلس بأن الدعوة عامة لمن يرغب في حضور الجلستين على أن يتواصل مع المعنيين في الأمانة العامة للمجلس والتنسيق المسبق معهم.