الرياضية

النهائيات الكبرى لبطولة الانجراف الجمعة.. وثلاثة مشاركين من السلطنة

03 ديسمبر 2016
03 ديسمبر 2016

يستعد ثلاثة عشر متسابقا يوم الجمعة المقبلة ٩ ديسمبر لدخول أقوى منافسات للانجراف في الشرق الأوسط حيث نهائيات ريدبل كار بارك دريفت، ويستعد من بينهم ثلاثة من أبناء السلطنة، وهم علي البلوشي، وطارق الشيهاني، والنجم الصاعد هيثم الحديدي لاقتناص المراكز الأولى في البطولة التي تقام على أرضهم، في تحد يعد الأشرس من نوعه في 2016.

وتقام البطولة في ميناء السلطان قابوس في تجربة هي الأولى من نوعها، سيتمكن خلالها الجمهور من متابعة الأحداث بصورة مباشرة بمدرجات تستوعب 5 آلاف مشاهد.. إلى جانب ذلك ستقام المنافسات نهاراً، وقد استقبلت السلطنة مؤخراً عددا من المتسابقين الذي سيتمكنون بجانب المنافسات من الاستمتاع بالطبيعة الساحرة والأجواء في ولاية مطرح العريقة.

وقد أبدى المتسابقون العمانيون استعدادهم لدخول المنافسات، كما أكدوا جاهزيتهم للتحدي الذي سيشارك فيه نخبة من أبرز الأسماء من أبطال الانجراف في الشرق الأوسط سيحرصون جميعهم على اعتلاء منصة التتويج التي تتابعها عشرات وسائل الإعلام محليا ودوليا، إضافة الى آلاف الجماهير عبر منصات التواصل الاجتماعي.

جاهزية البلوشي

في البداية يقول علي البلوشي :«استقبلنا مؤخرا بمطار مسقط الدولي العديد من المتسابقين الذي سيخوضون أمامنا المنافسات، ولا شك أنها سوف تكون على أشدها لاسيما وأن الجميع يتطلعون أن يتصدروا المراكز الأولى سواء أبناء السلطنة او القادمون من الخارج وهم أسماء ذات مهارات عالية في الانجراف ولديهم خبرات واسعة في البطولات الدولية».

ومن بين التجهيزات التي قام بها البلوشي في سيارته «تكبير» الإطارات الخلفية للحصول على ثبات أكبر بالحلبة خاصة وأن السيارة قوية، كما قام بزيادة سعة المحرك، لكن التجهيزات من وجهة نظر علي البلوشي هي جزء من نجاح سائق الدريفت حيث يرى أن العامل الأبرز والمساعد في مسيرته هو «الجمهور» وقيام منافسات ريدبل كار بارك دريفت على أرض السلطنة سوف يكون دافعا له لاقتناص المركز الأول وإهدائه لاحتفالات العيد الوطني الـ46 التي تتزامن مع إقامة تلك البطولة. وفي هذا السياق يقول : «ضغط البترول لعلوع بين الجمهور على أرضنا يختلف عن ذلك الذي يقام على أرض أخرى».

وعبر البلوشي عن فخره بإقامة تلك البطولة على ارض السلطنة قائلا :«ستعمل على كشف معالم عمان وحضارتها ومدى تقدمها أمام العالم، وذلك بالتزامن مع حصول الجمعية العمانية للسيارات على جائزة افضل ناد عربي.

طارق الشيهاني

ويقول طارق الشيهاني صاحب المركز الثاني في منافسات ريدبل بالسلطنة :«أتممنا تجهيزات السيارة وتسير الأمور بوتيرة جيدة، كما قمت بتعديل إحدى المشكلات التي واجهتني في الجولة الأخيرة وتسببت في تراجعي الى المركز الثالث، وجربت السيارة واختبرتها وأنا على استعداد تام لدخول المنافسات، وبدعم الأصدقاء والأهل والجمهور أتغلب على شعور التوتر خاصة أن نهائيات ريدبل أحد أقوى المنافسات في الشرق الأوسط ويشارك فيها 11 بلدا سيسعى خلالها كل متسابق أن يرفع علم بلده على أرض السلطنة.

وأضاف: لدينا ميزة أخرى قد لا تتوافر لدى معظم المتسابقين وهو «الجمهور العماني» الذي يعد أحد أبرز الدوافع والحوافز التي تشعل الحماس في المتسابق وتجعله يتألق على ساحة الدريفت ويخرج كل ما لديه من إمكانيات ومهارات في البطولات الدولية».

البطل الصاعد

ويقول البطل الصاعد هيثم الحديدي : «واجهتني بعض المشاكل بالسيارة، لكننا قمنا بإعادة التجهيز كاملة سواء للمحرك، أو الجسم الخارجي، وقد أخذ ذلك الكثير من الوقت لكن الأمور تسير بشكل جيد حيث قمت بتجربة السيارة لاختبارها، وقد وجدت بها اختلافات عما كانت عليه قبل البرمجة والتعديل لكنني أشعر بتفاؤل كبير باعتلائي منصة التتويج.

وسوف يكون لي حظ في المراكز الأولى وأنا على استعداد كامل ليس فقد بتجهيز السيارة، وإنما من الناحية البدنية حيث احرص على حضور التدريبات الجسدية حيث أقوم بتمارين خفيفة. إلى جانب ذلك فقد حصلت على دعم معنوي بشكل كاف يؤهلني لقبول التحدي والمراهنة على المراكز الأولى، كما قامت عائلتي بتقديم الدعم المادي لتجهيز السيارة بالشكل الكافي».

الحكم العماني

يشارك المخضرم خالد المنجي وهو سائق راليات عماني في لجنة التحكيم في النهائيات الكبرى لهذه البطولة، وبدأ المنجي نشاطه في مجال السباقات عام 2003، حيث شارك حتى اليوم في أكثر من 70 فعالية. ومن أبرز إنجازات المنجي تتويجه ببطولة رالي عمان عام 2013، وحلوله ثانياً في رالي رأس الخيمة 2015، وتسميته الفائز بالمجموعة «ن» في رالي رأس الخيمة 2015. وخالد أيضًا حكم درِفت مخضرم حيث كان عضواً في لجنة التحكيم في بطولات عُمان للدرِيفت، وتصفيات «ريد بُل كار بارك درِيفت» عُمان لسنوات عديدة.