العرب والعالم

«يوروبول» تحذر من هجمات لـ«داعش» بالسيارات المفخخة في أوروبا

02 ديسمبر 2016
02 ديسمبر 2016

لاهاي - (رويترز): حذرت وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) التابعة للاتحاد الأوروبي امس من أن تنظيم داعش قد يشن المزيد من الهجمات في أوروبا وقالت إن عشرات المتشددين موجودون بالفعل وربما يصل المزيد منهم فيما يواجه التنظيم المتشدد انتكاسات في سوريا والعراق.

وفي تقرير عن خطر التنظيم على الاتحاد الذي يضم 28 دولة قالت يوروبول إن أكثر الهجمات ترجيحا ستكون على نمط الهجمات في السنوات القليلة الماضية من إطلاق النار الجماعي والتفجيرات الانتحارية في باريس وبروكسل إلى الطعن وغيره من الاعتداءات التي نفذها متشددون يتصرفون من تلقاء أنفسهم.

وأضاف أن تفجيرات السيارات الملغومة وعمليات الخطف الشائعة في سوريا قد تصبح من الأساليب المتبعة في أوروبا لكن شبكات الكهرباء ومحطات الطاقة النووية لا تعد أهدافا رئيسية.

وذكر أن الاتحاد الأوروبي بأكمله في خطر لأن كل حكوماته تؤيد التحالف بقيادة الولايات المتحدة في سوريا. وحذر من أن داعش قد تندس بين مجتمعات اللاجئين السوريين في أوروبا لتأجيج نيران العداء للمهاجرين التي هزت حكومات أوروبية عديدة.

وقال البيان «إذ انهزمت داعش أو ضعفت بشدة في سوريا أو العراق على يد قوات التحالف فقد تزيد عودة المقاتلين الأجانب وأسرهم من المنطقة إلى الاتحاد الأوروبي أو مناطق الصراع الأخرى».

وأشار إلى أن داعش قد تبدأ التخطيط لهجمات وإرسال متشددين إلى أوروبا من ليبيا وأن تنظيمات أخرى من بينها القاعدة والجماعات المرتبطة بها لا تزال تمثل تهديدا للقارة.

وقال روب واينرايت مدير يوروبول إن دول الاتحاد الأوروبي كثفت تعاونها الأمني في أعقاب هجمات داعش خلال العامين الماضيين مما أدى لإحباط المزيد من المخططات، وأضاف «ومع ذلك يظهر تقرير اليوم أن الخطر لا يزال كبيرا ويشمل عناصر عدة لا يمكن التصدي لها إلا من خلال تعاون أفضل».