855108
855108
الرئيسية

بتكليف من جلالة السلطان - ابن علوي يرأس وفد السلطنة في القمة الدولية لحماية التراث الثقافي

02 ديسمبر 2016
02 ديسمبر 2016

العمانية: بتكليف سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - يترأس معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وفد السلطنة للمشاركة في أعمال مؤتمر القمة الدولي لحماية التراث الثقافي المهدد بالخطر الذي سيعقد في العاصمة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة اليوم.

ويشارك في المؤتمر الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بالتنسيق مع الجمهورية الفرنسية الصديقة ومنظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)- قادة رؤساء دول ووفود رسمية يمثلون أكثر من 40 دولة ومؤسسة حكومية وخبراء دوليون من المجتمع الدولي من بينها السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة.

وسيتم خلال المؤتمر اعتماد آلية مناسبة لإنشاء صندوق دولي مخصص لتمويل إجراءات حماية التراث الثقافي المهدد بالخطر من جراء عمليات التدمير والتهريب والنهب والعمل.

ويخصص للصندوق مبلغ 100 مليون دولار لتمويل عمليات نقل معالم تراثية وحفظها وترميمها من خلال استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد وتدريب أخصائيين لهذه الغاية.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن الصندوق سيحظى بحوافز ضريبية وسيستوحى من النظام الداخلي لصندوق العالمي لمكافحة مرض الإيدز والسل والملاريا.

ونقلت عن جاك لانج رئيس معهد العالم العربي في باريس المشارك في تنظيم المؤتمر الذي يستمر يومين قوله: إن قرارات إيجابية وملموسة ستتخذ خلاله وإن باريس ستساهم بمبلغ 30 مليون دولار من مجموع 100 مليون دولار مخصصة للصندوق الدولي. ويسعى المؤتمر في جانب آخر إلى إنشاء «شبكة دولية من الملاذات» لتلبية طلبات الدول الراغبة في حماية تراثها المهدد.