854923
854923
المنوعات

افتتاح المهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين في دورته الثانية

02 ديسمبر 2016
02 ديسمبر 2016

تونس «الأناضول»: افتتحت في العاصمة تونس مساء أمس الأول الدورة الثانية للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين الذي يتيح لهذه الفئة فرصة لإبراز مواهبهم الموسيقية ومهاراتهم في العزف. ويشارك في المهرجان بالعاصمة تونس 11 دولة من بينها مصر وقطر وفلسطين وفرنسا والسودان إضافة إلى تونس الدولة المستضيفة.

وقال محمد المنصور مدير المهرجان في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح بقاعة العرض «المونديال» إن «المهرجان يهدف لإبراز مهارات وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة من فاقدي البصر، وتقديم مشهد حي واقعي لتجاوز هذه الإعاقات».

وأضاف المنصور في تصريحات للأناضول: إن «المهرجان يسعى لترسيخ ثقافة حقوق هذه الفئة لدى عامة الناس؛ من خلال التأكيد على مناصرة حقوقهم الثقافية، والنفاذ لكل مجالات الثقافة من مسرح وسينما وغيرها». من جانبها قالت المشاركة السودانية نبوية عبد الحفيظ في حديث للأناضول «جئنا هنا للتعرف على الآخرين، والاحتكاك مع ثقافات أخرى تشاركنا نفس الهموم والمشاغل».

وتابعت: إنها «ستقدم مع فرقتها الموسيقية عرضا لباقة من أغاني الفولكلور السوداني، للتعريف بثقافة بلادها».

وتشارك تونس بفرقتين موسيقيتين الأولى «سارة للطرب الأصيل» التي أقامت حفل الافتتاح، فيما تقدم الفرقة الثانية «موسيقى بلاد حدود» عرض الاختتام. وسيكون جمهور المهرجان على موعد على مدى ثلاثة أيام مع عروض موسيقية وأخرى مسرحية من دول مختلفة تتوزع على قاعة العرض «المونديال»، و«قصر نجمة الزهراء»، بالعاصمة.

ويستضيف المهرجان ممثلين عن منظمات تنشط في مجال حقوق ذوي الإعاقة وينظم ورشات خاصة بالموسيقيين المكفوفين. ونظمت الدورة الأولى لهذا المهرجان العام الماضي 2015م في تونس.