الأولى

سـوء الطـقس يـوقف الضربات الجوية في حلب مع استمرار الاشتباكات

01 ديسمبر 2016
01 ديسمبر 2016

30 ألفا يفرون من شرق المدينة وروسيا ترغب في ممرات إنسانية -

جنيف - بيروت -(رويترز): قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا أمس إن 30 ألف شخص يتلقون المساعدات بعد أن فروا من منطقة شرق حلب المحاصرة في الأيام القليلة الماضية ليصل إجمالي النازحين في المدينة إلى 400 ألف.

وقال يان إيجلاند مستشار دي ميستورا للشؤون الإنسانية إن الأمم المتحدة لديها غذاء يكفي 150 ألف شخص جاهز في غرب حلب لكن لا يمكنها حتى الآن الوصول إلى نحو 200 ألف شخص ما زالوا في المنطقة التي نفدت بها مخزونات الغذاء وتجري بها العمليات الجراحية في أقبية المباني بدون مخدر.

وقال دي ميستورا إن سوريا وروسيا رفضتا طلبا من الأمم المتحدة لوقف مؤقت للقتال لإجلاء نحو 400 مريض ومصاب في حاجة للعلاج لكن موسكو تريد مناقشة فكرة إقامة ممرات إنسانية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان وعاملون بالدفاع المدني إن السحب الكثيفة والأمطار حالت دون شن ضربات جوية على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شرق حلب امس وإن كان القصف المدفعي والاشتباكات العنيفة استمرا.

وتحاول جماعات المعارضة منع القوات الحكومية من تحقيق المزيد من المكاسب بعد أن سيطرت على أكثر من ثلث الأراضي الخاضعة للمعارضة بمدينة حلب في الأيام القليلة الماضية.

وقال الجيش السوري والفصائل الموالية للحكومة إنهم اشتبكوا مع مسلحي المعارضة على مشارف الجزء الذي تسيطر عليه المعارضة خاصة في حي الشيخ سعيد في الجنوب وفي شرق المدينة قرب المطار.