854409
854409
العرب والعالم

تنظيم «داعش» يقتل 15 طفلا و 9 من عناصره في الأنبار

01 ديسمبر 2016
01 ديسمبر 2016

القوات العراقية تستعيد أحياء شرقية في الموصل -

بغداد ـعمانـ جبار الربيعي-(رويترز) -

أعلن مصدر مقرب من قيادة عمليات قادمون يا نينوى عن قيام تنظيم «داعش» الإرهابي بقتل 15 طفلا من نازحي الموصل.

وقال المصدر إن «قناصي عصابات «داعش» الإرهابية عمدوا إلى قتل 15 طفلا من أهالي النازحين لمدينة الموصل كانوا متوجهين إلى القوات الأمنية حيث تستخدم داعش أبشع أساليب القتل بحق النازحين، وذلك من خلال استهدافهم بالعبوات الناسفة وقنص أطفالهم لمنعهم من الخروج من المدينة واستخدامهم كدروع بشرية والاحتماء بهم بعد انهيارها»، عازيا السبب إلى «عـدم قدرة التنظيم على مواجهـة القـوات الأمنية في مدينة الموصل». إلى ذلك أكد القيادي في الحشد سامي المسعودي في بيان له: إن «قوة من الحشد أخلت عددا من العوائل النازحة من جنوب الموصل إلى الأماكن الآمنة»، لافتا إلى أن «الحشد الشعبي قدم المساعدات الغذائية لهذه الأسر».

وفي سياق آخر أعلنت قيادة الفرقة السابعة بالجيش العراقي في محافظة الأنبار عن مقتل تسعة من عناصر تنظيم «داعش» وتدمير معمل لتفخيخ العجلات بقصف لطيران التحالف الدولي غربي المحافظة.

وذكر بيان لإعلام القيادة: إن «طيران التحالف الدولي قصف معملا لتفخيخ العجلات في مدينة عنه 190 كم غرب الرمادي، ما أسفر عن تدميره بالكامل ومقتل تسعة عناصر من تنظيم داعش في داخل المعمل»، فيما قال مصدر محلي في محافظة صلاح الدين: إن «المضادات الأرضية لقوات الحشد الشعبي نجحت في إسقاط طائرة مسيرة كانت تحوم فوق القطعات العسكرية في الشرقاط».

وتابع: إن «الطائرة كانت تحمل كاميرا تصوير، حيث يستخدمها داعش في مراقبة القطعات العسكرية». وأعلنت شرطة الأقضية والنواحي في محافظة كركوك، عن إصابة أم وطفلتها بتفجير خلال نزوحهما من مناطق سيطرة «داعش» جنوب غربي المحافظة.

وقال الشرطة في بيان لها: إن «أما وطفلتها الصغيرة أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة زرعها تنظيم داعش قرب مدخل مكتب خالد 35 كم جنوب غربي كركوك لافتة إلى أن «المصابين كانوا في طريق هروبهم تجاه قطعات البشمركة الكردية»، وأوضح أن «قوة من البشمركة نقلت المصابين إلى مستشفى قريب في كركوك للعلاج»، ومن جانب آخر قال قائد شرطة ديالى اللواء الركن جاسم السعدي: إن «قوات من الشرطة نفذت عمليات دهم في قرى بودجه - شيخي- أبو خنازير- المخيسة 25 كم شمال شرق بعقوبة أسفرت عن ضبط وتدمير مضادة لتنظيم «داعش» وإبطال مفعول سبع عبوات ناسفة».

وأضاف: إن «عمليات الدهم تلك جرت بناء على معلومات استخبارية»، وأعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة سبعة آخرين بانفجار أربع عبوات ناسفة في منطقة الشعب شمالي العاصمة.

وقالت القيادة: إن «أربع عبوات ناسفة انفجرت في منطقة الشعب شمالي بغداد مما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين وإصابة سبعة آخرين»، وكانت عبوتان ناسفتان انفجرتا في مدينة الصدر شرقي العاصمة ومنطقة باب الشيخ وسط بغداد.

من جانب آخر توغل جنود جهاز مكافحة الإرهاب العراقي أمس ضمن هجومهم على مدينة الموصل آخر معقل حضري كبير لتنظيم «داعش» في العراق.

والمعركة لاستعادة الموصل مستعرة بالفعل منذ أكثر من ستة أسابيع وحاصر تحالف من القوات العراقية مدعوم بقوة جوية تقودها الولايات المتحدة المدينة وسيطرت قوات مكافحة الإرهاب على أحياء شرقية لكنها لا تزال تواجه مقاومة شرسة. وواصلت القوات المعروفة باسم الفرقة الذهبية توغلها لاستعادة حي القادسية في شرق الموصل.

وسمع دوي إطلاق نار متقطع وانفجارات بينما تصاعد الدخان من الحي.

ويقول قادة عسكريون: إن القوات استعادت بالفعل 11 حيا في المناطق الشرقية للمدينة وتتوغل في محاولة للوصول إلى ضفة نهر دجلة.