facebook twitter instagram youtube whatsapp
المروحية «انجينيوتي» على سطح المريخ
المروحية «انجينيوتي» على سطح المريخ
منوعات

ناسا تمدد مهمة المروحية «إنجينيوتي» على سطح المريخ

01 مايو 2021

واشنطن - «د ب أ»: ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أمس أن المروحية الصغيرة انجينيوتي ستظل في العمل على كوكب المريخ لفترة أطول من المتوقع، حيث تم تمديد فترة مهمتها الأصلية ومدتها 30 يوما، إلى ثلاثين يوما أخرى.

وقالت لوري جليز مديرة قسم علوم الكواكب: إنه «بعد فترة الثلاثين يوما تلك، سنقيم الوضع.. هناك احتمال للبقاء أكثر من ذلك».

وفي الأسبوع الماضي، أجرت انجينيوتي رحلة طيران للمرة الأولى، ما يمثل أول مرة على الإطلاق تطير طائرة من صنع البشر على كوكب آخر.

وأجرت المروحية الصغيرة، التي تزن حوالي 1.8 كيلوجرام، وتعمل بأربع بطاريات ليثيوم، رحلتي طيران أخريين، وحلّقت أسرع وأبعد مما حدث من قبل.

وفشلت محاولة طيران رابعة بشكل مبدئي يوم أمس الخميس، لكن سيتم تكرارها اليوم الجمعة، ومن المقرر إجراء رحلات طيران أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

ويشهد كوكب المريخ ظروفا مناخية قاسية حيث تصل درجة الحرارة ليلا إلى 90 درجة مئوية تحت الصفر، ما قد يمثل مشكلة بالنسبة للبطاريات.

ونظرًا للغلاف الجوي الرقيق للكوكب، تعين على مراوح انجينيوتي أن تدور بسرعة 2537 لفة في الدقيقة، وهي أكثر بكثير عما تحتاجه المروحيات للطيران على الأرض.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.11.00 PM
كرسي للأفلاج في جامعة نزوى: التعريفات
محمود الرحبي -تفاعل بالفرح والتساؤل كل من وصل إلى مسامعه خبر تأسيس أول كرسي لدراسة الأفلاج في العالم خصت به جامعة نزوى، وأول كرسي في جامعة خاصة في عمان، كرسي بحثي يختص بدراسات « عالم المياه الأثري» وقد تم اختيار الباحث العماني الدكتور عبدالله الغافري، المحاضر في نفس الجامعة- والذي...