عمان بريميوم
الاحد / 1 / جمادى الأولى / 1443 هـ - 05 ديسمبر 2021 م
رئيس التحرير : عاصم بن سالم الشيدي
pray   مواعيد الصلاة
rating
weather
facebook twitter instagram youtube whatsapp


منوعات

الموسيقى التقليدية تصدر العدد الرابع من مجلة الموسيقى العمانية

25 نوفمبر 2021
متضمنة حوارات وتقارير فنية متنوعة

صدر العدد الجديد من مجلة الموسيقى العمانية، الصادرة عن مركز عمان للموسيقى التقليدية، وهو العدد الرابع من المجلة الفنية التي تصدر إلكترونيا شهريا، وتثري المهتمين بالموسيقى بجوانب فنية مختلفة حول ما يخص الموسيقى والموسيقيين في سلطنة عمان.

يتناول العدد الرابع عددا من الموضوعات الثقافية الفنية، يأتي الحوار مع الشاعر حمود العيسيري في مقدمتها، الذي يعد أيقونة عمانية في كتابة القصائد الوطنية المغناة، والتي خلدت في الذاكرة الفنية العمانية، أبرزها "تزهو بك الأعوام"، و"شكرا لقابوس"، و"عمان انعمي"، و"سلطان السلام"، و"عمان الريادة".

كما يحوي العدد تقريرا كتبه مدير المجمع العربي للموسيقى الدكتور هشام شرف حول "دور المجمع العربي للموسيقى في الحفاظ على الموسيقى العربية ونشرها"، وتقريرا حول "دور المقامات العربية وتقنيات الأداء في تبليغ أطوار القص القرآني.. الشيخ عبدالباسط عبدالصمد أنموذجا"، كتبه ماهر عباس الهلالي.

وتتيح المجلة للقراء العودة إلى تاريخ التداوي بالموسيقى مع تقرير لهاجر الغفيلية، كما تعرض عهود السعدية تقريرا حول "أضواء على سيرة الموسيقار يوسف شوقي"، إضافة إلى تقرير حول "أغاني فن المريحانة" لشيخة الفجرية، فيما تقدم المجلة استعراضا لآلة موسيقية تقليدية وهي آلة "الهبّان"، وظيفتها، وموقع انتشارها، وصناعتها، وطريقة الاستعمال.

تجدر الإشارة إلى أن المجلة تحوي عددا من الصور الحديثة والمميزة للفنون العمانية والآلات الموسيقية من تصوير المصور هيثم الفارسي.

أعمدة
Untitled-1
كلام فنون .. في ذكرى رحيل سفير الأغنية العُمانية
يروي لي الفنان القدير سالم بن علي في تسجيل صوتي بتاريخ 14 يناير عام 2017 إن زيارته الفنية الثانية إلى مسقط كانت بدعوة من الشاعر الأستاذ عبدالله بن صخر العامري في 1981، ذلك بعد أن رتب له الأستاذ حماد الغافري مدير الإذاعة بصلالة زيارته الأولى إلى مسقط واللقاء بالعامري سنة...