facebook twitter instagram youtube whatsapp
1362505
1362505
مرايا

بتنظيم من رؤية الشباب - «المهمة الأعظم» تناقش نمط الحياة الصحي والحميات الغذائية

20 يونيو 2018

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

نظمت مؤسسة رؤية الشباب مؤخرا جلسة «المهمة الأعظم» بكلية الشرق الأوسط بمسقط، حيث ناقشت الجلسة طرق نمط الحياة الصحي والحميات الغذائية، والتوازن بين الذات والتربية، والتوازن بين التربية والعمل.

في البداية قدمت ابتسام الوردية الحاصلة على بكالوريوس علاج نطق ولغة وماجستير إدارة أعمال عرضا حول «التوازن بين الذات والتربية والتوازن بين التربية والعمل»، وقالت: كلما أصبح المربي أكثر وعيا وتوازنا من ناحية عواطفه كلما كان المكسب الذي سيكتسبه أبنائه أكبر، مشيرة إلى أن جودة الوقت مهمة في حياتنا؛ وضرورة الجلوس مع الأولاد والتفاعل معهم وإثراء الحوار لديهم.

التربية

من جانبه تحدث وسيم البلوشي مدير الموازنة الإنمائية بوزارة الإسكان حول كيفية وصول الأبوان إلى طريقة موحدة للتربية إذا كانت قناعاتهم مختلفة، وكيف يمكن إنشاء جيل معتمد على ذاته وطموح في ظل الرفاهية المتواجدة، والمساواة بين الأخوة والتقليل من الشجارات، وكيف يمكن للأم أن توازن بين دورها التربوي واهتماماتها الشخصية أو عملها وواجباتها الاجتماعية.

مشيرا إلى ضرورة أن يكون الصبر موجودا في التربية، وقال: لا يوجد شيء اسمه إدارة الوقت ولكن يوجد إدارة للذات، ففي بعض الأحيان لا بد أن نضحي لبعض الأشياء، ونوازن في نفس الوقت بين المجالات، وقال: من لم تكن له خطط واضحة ومكتوبة صار كأنه يخطط لغيره، فالتخطيط الشخصي شيء مهم لا بد أن يتعلّمه الطفل.

النظام الصحي

وتحدثت أميرة اليعربية عن تجربتها في اتباعها لنمط الحياة الصحي والنظام الصحي، وقال: لابد أن تكون عندنا ثقافة في أنماط الغذاء الصحي، ومثل ما تخطط للأشياء المادية للطفل، فالتخطيط لغذائه أمر مهم جدا حتى يتمتع بصحة أفضل.

من جانبه قال الدكتور بدر العلوي طبيب عام ومدير دائرة التخطيط والدراسات بوزارة الصحة: يحس من يأكل اللحوم في الغداء براحة، لأن حرق الدهون يعطي طاقة أكبر، والذاكرة تكون نشيطة فتعطي طاقة طويلة.

مشيرا إلى أن شرب القهوة والشاي صحي، ولكن يجب التقليل من الحليب لأنه يحتوي على السكريات التي من الممكن أن تسبب أمراضا.

النظام اليومي

وقال الدكتور علي اللواتي اختصاصي أمراض باطنية بالمستشفى السلطاني: النظام اليومي لابد أن يشمل نشويات قليلة ودهون كثيرة، فالنشويات تمثل ٥ إلى ١٠ في النظام الغذائي، مشيرا إلى أن بيضة واحدة تمنعك عن الطبيب، وقال: زيت النخيل وزيت النارجيل أفضل الزيوت للقلي للتمتع بصحة عالية.

النظام الرياضي

من جانبه تحدث سامي أولاد ثاني وهو متبع للنظام الصحي الرياضي منذ 2014، قائلا: لكي نتمتع بنظام صحي لابد أن نقنع ونخاطب ذاتنا لتتأقلم أجسامنا عليها، فنظام الأكل أعاد ترتيب أفكاري وانقطعت عن الشاي، والرياضة شيء قدسي، فصرت أتمتع بصحة أفضل.

سلوكيات الشراء

وتحدثت أماني صواخرون ضابط تواصل مجتمعي بالشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة» عن التوعية في سلوكيات الشراء والتقليل من نفايات الطعام خلال شهر رمضان الفضيل وما بعده.

آخر الاخبار
المزيد
أعمدة
No Image
أماكن مهجورة
لا شك أن تجربة الهجر قاسية، لكن الشعور بها يبقى ذاتيًا، فيما تعد الأماكن المهجورة بمثابة أحد الأشياء التي يمكن أن تمثل تجربة شفاهية للدلالة على الهجر. أثار هذا الموضوع اهتمامي منذ سنوات، بدأتُ أنتبه لرصد الأماكن المهجورة في الأدب مع قراءة الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني الموهوب محمود عمر والمعنونة...