facebook twitter instagram youtube whatsapp
1624026
1624026
كورونا

كوفيد19 يشتد حدة بوفيات يومية وإدخال الشباب غرف العناية المركزة

18 أبريل 2021

57 وفاة و3363 إصابة خلال 3 أيام -

كتبت - عهود الجيلانية -

سجلت وزارة الصحة 3363 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأيام الثلاثة الماضية مما رفع حصيلة الحالات المسجلة إلى 180 ألفًا و31 حالة. وسجلت حصيلة مفجعة من الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا بعدد 57 وفاة بمعدل 19 وفاة يوميًا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 1878 وفاة بنسبة 1.04% ومع الارتفاع القياسي في عدد الإصابات المسجلة يوميًا والوفيات التي يسببها كوفيد19 يتم التحذير والتشديد بصورة مستمرة من قبل اللجنة العليا المكلفةُ ببحثِ آليةِ التعاملِ مع التطورات الناتجةِ عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) وكافة الجهات المعنية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتقيد بالقرارات الصادرة للحد من تأثيرات انتشار فيروس كورونا في المجتمع العماني حتى لا يؤدي الوضع الوبائي إلى تشديد الإجراءات لمواجهة الفيروس والحد من انتشاره التي قد تصل إلى الإغلاق التام وإيقاف كافة الأنشطة التجارية.

من جهة أخرى، أوضحت وزارة الصحة أن عدد المتعافين من المرض مثلوا ما نسبة 89% بعد تسجيل 3479 حالة تعافت خلال الأيام الثلاثة الماضية ليبلغ العدد الإجمالي 160 ألفًا و324 حالة.

وعن حالات التنويم أكدت الوزارة ارتفاع في عدد مرضى كوفيد-19 المنومين في المؤسسات الصحية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية أدخل 96 مصابًا بفيروس كورونا إلى المستشفيات ليرتفع إجمالي الحالات المنومة 823 حالة، كما يوجد في أقسام العناية المركزة 261 مريضًا يحتاجون إلى عناية فائقة.

وقال الدكتور زكريا بن يحيى البلوشي استشاري أمراض الالتهابات والأمراض المعدية بالمستشفى السلطاني لبرنامج ملف الأسبوع: إن 64% من المرضى المرقدين حاليًا في العناية المركزة بالمستشفى السلطاني تقل أعمارهم عن 60 سنة وأكثرهم في فئة الشباب، وقد يعود سبب ذلك إلى أن الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد19 استهدفت في المرحلة الأولى كبار السن، و هناك احتمالية لإصابة الأشخاص الذين أخذوا اللقاح واردة ولكن بنسبة أقل بكثير عن الذين لم يأخذوا التطعيم، كما أن التطعيم نفسه يحمي الأشخاص من التعرض لخطورة المرض أو الوفاة.

وأكد فضيلة الدكتور الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة حول التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد في نهار شهر رمضان بأن لقاحي أكسفورد إسترازينكا وفايزر بوينتك لا يؤثران على الصيام لأنهما ليسا مغذيين، كما أن مقادير الحقنة يسيرة جدًا تصل جرعة لقاح استرازينكا إلا 0.5 مل ولقاح فايزر 0.3 مل وهذا المقدار الذي يؤخذ في العضل لا يؤثر على الصائم.

وأعلنت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار أنه بناء على تطورات الجائحة في المحافظة وازدياد عدد الحالات المنومة والحالات الحرجة في مستشفى السلطان قابوس والحاجة إلى دعم المستشفى بالكوادر الطبية والطبية المساعدة والإدارية تقرر إيقاف مؤقت للعمل في 3 مراكز صحية بالمحافظة: مركز الدهاريز الصحي، مركز صلالة الجديدة الصحي، ومركز حجيف الصحي، وذلك من يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر.

وأعلنت المستشفيات المرجعية لمواجهة انتشار جائحة كوفيد إيقاف زيارة المرضى المرقدين في المستشفيات إلا في بعض الأقسام للضرورة وبموافقة الطبيب المسؤول حفاظًا على سلامة المرضى وتماشيًا مع الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها.

آخر الاخبار
المزيد
أعمدة
No Image
نوافذ : المنحنى السلوكي ..
في فترة زمنية، إبان ما كنت صحفيا في جريدة عمان، كلفت بمهمة عمل إلى جزيرة مصيرة، بمحافظة جنوب الشرقية، وأثناء تجوالي بصحبة الزميل المصور سالم المحاربي؛ في الصباح الباكر؛ مررنا على الشاطئ حيث يهب الصيادون العائدون من رحلة صيدهم المعتادة في إنزالهم حمولة قواربهم، وهناك على الضفاف تقف مجموعة السيارات...