facebook twitter instagram youtube whatsapp
1384914
1384914
عمان اليوم

«نخل» تسجل أعلى كمية أمطار وسد محضة يحتجز 1.1 مليون متر مكعب

08 يوليو 2018

بعد هطولها بدرجات متفاوتة الغزارة على سبع محافظات -

«عمان» - سيف الكعبي - سعود آل ثاني - سعيد السلماني -

هطلت أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من محافظات السلطنة نتيجة تكونات السحب المحلية خلال الفترة من 5 إلى 7 يوليو الجاري، حيث أدت إلى جريان بعض الأودية، وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة جنوب الباطنة حيث بلغت 86 ملم بولاية نخل، وفي محافظة الظاهرة بلغت 60 ملم بولاية عبري، وفي محافظة الداخلية بلغت 30 ملم بولاية ازكي، وفي محافظة البريمي بلغت 28 ملم بولاية البريمي، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت 20 ملم بولاية دماء والطائيين، وفي محافظة شمال الباطنة بلغت 9 ملم بولاية صحم، وفي محافظة الوسطى بلغت 2 ملم بولاية الدقم، ويوضح الرسم البياني المرفق كمية الأمطار في المحافظات.

تدفقات الأودية

في ولاية العوابي تدفقت بشكل متوسط أودية العوابي وبني خروص والخلو والسهل والأصامي، وتدفق وادي بني عوف بولاية الرستاق بتدفق متوسط أيضا، وفي ولاية ينقل تدفق وادي العرشي بولاية ينقل بتدفق متوسط.

البريمي

أما في ولاية البريمي فجرى وادي أجران بتدفق مرتفع، وفي ولاية محضة تدفق واديا الخطوة ومحضة بشكل منخفض، وفي ولاية دماء والطائيين تدفق وادي حم بكميات مرتفعة وواديا عجماء وسويطة بتدفق منخفض، وفي ولاية المضيبي تدفق واديا عبد وسقط بتدفق متوسط. وامتلأ كل من سد محضة بكمية مياه محتجزة بلغت 1.10 مليون متر مكعب، كما امتلأ سد مصح بولاية محضة بكمية مياه بلغت 0.03 ألف متر مكعب، وكانت الأمطار قد أدت إلى جريان الأودية في ولاية محضة من أعالي الجبال والشعاب إلى زيارة منسوب المياه في الأفلاج والآبار في الولاية وارتفاع المخزون المائي .

حيث شهدت ولاية محضة خلال الأيام الماضية هطول أمطار غزيرة أدت إلى جريان الأودية والشعاب وامتلاء سدود التغذية الجوفية مثل سد مصح وحيوان وبو قلعة ومحضة، ويعمل أهالي الولاية على تطوير وصيانة فلج محضة بشكل دوري كونه يعتبر من أهم الأفلاج في الولاية ويعتبر المغذي الرئيسي للمزارع في شريعة محضة.

الجبل الاخضر

ونتيجة الأمطار الأخيرة ما صاحبته من تأثير في نيابة الجبل الأخضر، قام فرع بلدية نزوى بنيابة الجبل الأخضر بتنفيذ حملة لإزالة مخلفات الأمطار من الحجارة والأتربة وبقايا الأشجار التي جرفتها المياه على الطريق الرئيسي وعدد من الطرق الفرعية المرصوفة التي تؤدي الى قرى النيابة لتسهيل حركة السير وحفاظا على سلامة الجميع من الأهالي والزوار ومن لديهم أعمال في مؤسسات النيابة سواء بالقطاع الحكومي أو الخاص. ولكن بعض مجاري الأودية التي تقطع الطرق بحاجة الى إنشاء معابر لتصريف المياه حتى لا تعطل الحركة المرورية ومصالح الناس، ومنها وادي جابر مع بداية الصعود للجبل الأخضر، وكذلك وادي معقل القصم على مفترق طريق قرية المناخر، وفي مجاري الأودية بشبكة الطرق الداخلية، كما أن النيابة إحدى الوجهات السياحية المفضلة في السلطنة، وتشهد المزيد من تدفق الزوار من داخل السلطنة وخارجها خلال الفترة الصيفية مما يستدعي من جهات الاختصاص النظر في إنشاء منافذ لتصريف المياه بتلك المواقع حتى لا تتوقف حركة المرور أثناء الأمطار وجريان الأودية.

كما أدت الأمطار إلى امتلاء سد وادي بني عوف بالمياه بولاية الرستاق خلال اليومين الماضيين الأمر الذي دفع بكثير من الأهالي والسياح لزيارة السد والاستمتاع بالتجمع الكبير للمياه وهو مشهد يبعث على السعادة والفرح، كما أن بعض الأسر اختارت أن تفترش الأرض بجانب السد. وقد عبر أحمد بن خالد الشرياني عن فرحه بمتابعة المشهد متمنيا دوام نعمة المطر وأن تكون هناك بعض الخدمات للتسلية والترفيه بجانب هذا المعلم السياحي بالولاية كبعض الألعاب للأطفال والمساحات الخضراء للأشجار التي يمكن أن يستظل بها الزائر.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.11.00 PM
كرسي للأفلاج في جامعة نزوى: التعريفات
محمود الرحبي -تفاعل بالفرح والتساؤل كل من وصل إلى مسامعه خبر تأسيس أول كرسي لدراسة الأفلاج في العالم خصت به جامعة نزوى، وأول كرسي في جامعة خاصة في عمان، كرسي بحثي يختص بدراسات « عالم المياه الأثري» وقد تم اختيار الباحث العماني الدكتور عبدالله الغافري، المحاضر في نفس الجامعة- والذي...