facebook twitter instagram youtube whatsapp
عمان اليوم

قائد الجيش يكرّم فريقا طبيا أجرى زراعة المساعدات السمعية الدقيقة

06 نوفمبر 2017

كرم اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني صباح أمس بمقر قيادة الجيش السلطاني العماني الفريق الطبي من مستشفى القوات المسلحة الذي أجرى مؤخرًا عملية زراعة المساعِدات السمعية الدقيقة.

وقد أشاد قائد الجيش السلطاني العماني بالفريق الطبي على ما بذله من جهود مضنية لإنجاح هذه العلمية الدقيقة بكل نجاح واقتدار، مؤكدًا حرص قيادة الجيش السلطاني العماني على تقديم الدعم والإسناد للخدمات الطبية للقوات المسلحة للقيام بواجباتها المناطة بها، وتطويرها بما يتواكب والتقدم العلمي في المجالات الطبية، متمنيًا لكافة العاملين بها مزيدًا من النجاحات والإنجازات في مختلف النشاطات والمجالات الطبية والصحية.

وكانت العملية لزراعة المساعِدات السمعية والتي تعد من العمليات النادرة قد تم إجراؤها لمريض فقد السمع بنسبة 70%، الأمر الذي استدعى تدخلًا جراحيًا للمريض، بعدما تم مناقشة الأمر معه، وتبيان الفوائد والمضاعفات الجانبية المتوقعة.

وحول هذا الإنجاز الطبي الجديد أشار المقدم طبيب خليل بن إبراهيم آل مكي رئيس قسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى القوات المسلحة إلى أن هذه العملية هي عملية جراحية دقيقة ونادرة في مجال زراعة المساعِدات السمعية ، وشملت العملية على زراعة قوقعة الأذن اليسرى (Cochlear) وزراعة جهاز «كارينا» (Carina)، و هو جهاز لأول مرة يزرع على مستوى الشرق الأوسط، وهو جهاز شبيه إلى حد كبير في تقنية عمله بجهاز تنظيم دقات القلب (Peacemaker)، وقد تمت زراعته بشكل كلي تحت جلد الأذن، حيث يقوم بتحفيز العظيمات السمعية للمريض الذي يعاني من ضعف السمع، وتعد زراعة هذا الجهاز تحدي فني وتقني لكونه من الأجهزة الجديدة على مستوى العالم.

وأشادت الشركة المصنعة لهذين الجهازين بهذا الإنجاز وذلك من حيث إنه تمت زراعتهما في عملية واحدة ولمريض واحد هو إنجاز لم يسبق أن تم تحقيقه عالميًا، وقد أعلنت الشركة عن هذا الإنجاز بشكل رسمي.

الجدير بالذكر أن الخدمات الطبية للقوات المسلحة قد أجرت العديد من العمليات الطبية النادرة وحققت الكثير من الإنجازات في المجالات الطبية، ويأتي هذا الإنجاز الجديد ضمن سلسلة الإنجازات الطبية التي حققتها الخدمات الطبية للقوات المسلحة ومواكبتها للتقدم العلمي في مجالات الطب المختلفة وذلك وفقًا للخطط التي تنتهجها الخدمات الطبية في التحديث والتطوير، وبما يعمل على إدامة عوامل الارتقاء بمستويات القوى البشرية من مختلف التخصصات الطبية والجراحية.

أعمدة
No Image
نوافذ : المنحنى السلوكي ..
في فترة زمنية، إبان ما كنت صحفيا في جريدة عمان، كلفت بمهمة عمل إلى جزيرة مصيرة، بمحافظة جنوب الشرقية، وأثناء تجوالي بصحبة الزميل المصور سالم المحاربي؛ في الصباح الباكر؛ مررنا على الشاطئ حيث يهب الصيادون العائدون من رحلة صيدهم المعتادة في إنزالهم حمولة قواربهم، وهناك على الضفاف تقف مجموعة السيارات...