facebook twitter instagram youtube whatsapp
عمان اليوم

توقيع برنامج تعاون في مجال تطبيق الخبرات والتدريب الميداني لمرشحي كلية التربية

19 مارس 2019

تم توقيع برنامج تعاون بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التربية والتعليم أمس في مجال تطبيق الخبرات الميدانية والتدريب الميداني لمرشحي كلية التربية في الجامعة.

وقام بتوقيع البرنامج من جانب الجامعة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، ومن جانب الوزارة سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية.

يأتي هذا البرنامج انطلاقا من الاهتمام الذي توليه السلطنة بالتعليم من خلال تدريب المرشحين بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، وتنفيذًا لسياسة التعليم المؤكدة على تعزيز التعاون بين الجانبين، والمتمثل في أحد جوانبه في تدريب المرشحين بكلية التربية في الميدان العملي بالمدارس الشريكة، فالجامعة معنية بتحديد وتدريب وتوفير مرشحين لمهنة التدريس، ومستوفين لشروط المعلم المجيد للمدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تشرف عليها ووزارة التربية والتعليم كجزء من برنامج إعداد المعلم.

كما عقدت اللجنة المشتركة بين الجامعة والوزارة اجتماعها السادس بحضور أعضاء اللجنة من الجهتين وناقشت اللجنة العديد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع الذي تضمن آلية مقترحة لتعيين خريجات برنامج طفل ما قبل المدرسة. وتطرقت اللجنة إلى الأبحاث الاستراتيجية والفعاليات المتعلقة بالمناهج الدراسية وتقويمها، وكذلك مشروع «تطوير وتقنين مقاييس نفسية وتربوية على البيئة العُمانية لطلبة المدارس» بين الوزارة والجامعة مع النظر في إمكانية تمويله من الجهتين أو البحث عن أحد المنظمات الدولية أو الشركات الداعمة للحاجة الملحة له في هذه المرحلة من عمر الخدمات الإرشادية في المدارس ولأهمية اكتمال منظومة الخدمات الإرشادية الموجهة لأبنائنا الطلبة.

تم كذلك مناقشة إمكانية إضافة مساقات تدريسية في كلية التربية حول التعليم الشامل والتعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وإعداد الطلبة المعلمين، وتقييم أدائهم أثناء برنامج التدريس المصغر وبرنامج التربية العملي في ضوء هذا المفهوم. بالإضافة إلى إمكانية تضمين مادة (مدخل إلى التربية الخاصة) ضمن مساقات ومتطلبات كلية التربية. وطرحت أيضا مقترح تطوير أو بناء مساقات حول الشراكة بين المدرسة والبيت وتفعيل دور أولياء الأمور في تعلم الأبناء بالإضافة إلى ذلك ناقشت اللجنة دراسة مدى إمكانية فتح مجالات لدراسة الماجستير في مجالات الابتكار وتعليم منحى STEM وما يرتبط بهذا المجال وكذلك حقوق الملكية الفكرية.

الجدير بالذكر أن تشكيل هذه اللجنة المشتركة بين الجهتين يأتي بهدف تسهيل التعاون وتعزيزه وتطويره، وتبادل الاستفادة من الخبرات والمعلومات، وتوحيد الجهود ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.11.00 PM
كرسي للأفلاج في جامعة نزوى: التعريفات
محمود الرحبي -تفاعل بالفرح والتساؤل كل من وصل إلى مسامعه خبر تأسيس أول كرسي لدراسة الأفلاج في العالم خصت به جامعة نزوى، وأول كرسي في جامعة خاصة في عمان، كرسي بحثي يختص بدراسات « عالم المياه الأثري» وقد تم اختيار الباحث العماني الدكتور عبدالله الغافري، المحاضر في نفس الجامعة- والذي...