facebook twitter instagram youtube whatsapp
عمان اليوم

تشغيل عيادة الإرشاد الوراثي بظفار

01 نوفمبر 2017

مكتب صلالة - عامر بن غانم الرواس -

تم تشغيل عيادة المشورة للإرشاد الوراثي بمبنى العيادات التخصصية بمستشفى السلطان قابوس بصلالة أسوة ببقية محافظات السلطنة على إثر تخريج دفعة أخصائي للإرشاد الوراثي، حيث يعتبر أخصائي الإرشاد الوراثي حلقة الوصل بين الطبيب والمختبر والأسرة، وله دور كبير في المشاركة في البحوث العلمية وإقامة المؤتمرات المتخصصة.

وتقول أميرة بنت رامس بيت زايد ممرضة إرشاد وراثي بمستشفى السلطان قابوس: إن الإرشاد الوراثي هو إحدى خدمات الرعاية الصحية الهامة التي أصبح لا غنى عنها، وينبغي توفيرها للأفراد والزوجين والأسرة، ويتضمن الإرشاد الوراثي توفير المعلومات والنصائح الطبية المتعلقة بالأمراض الوراثية واحتمالات حدوثها أو تكرارها في حمل آخر للأسر التي لديها أشخاص مصابون بأمراض وراثية أو عيوب خلقية وكذلك الأسر المعرضة لإنجاب أطفال مصابين بمرض وراثي من أي نوع وكذلك تقديم الدعم المعنوي لهم ومساعدة هؤلاء الأفراد على اتخاذ القرارات الشخصية المتعلقة بهم واحتمالات ونتائج الحمل المختلفة لديهم ويكون الإرشاد الوراثي مساندا للفرد والعائلة أما اتخاذ القرار فيكون للعائلة بعيدا عن أية تدخلات من أخصائي الإرشاد الوراثي.

يعتبر أخصائي الإرشاد الوراثي أحد أعضاء الفريق الطبي وقد تم إعداده أكاديميا وطبيا لتقديم خدمات الإرشاد الوراثي للأفراد والأسر الذين يبحثون عن معلومات تخص احتمالات تكرار أو حدوث مرض وراثي أو تشوهات عند الولادة.

وتوضح أميرة أن خارطة الأمراض الوراثية التي يركز عليها الإرشاد الوراثي تشمل أمراض متلازمة داون وأمراض الدم الوراثية مثل نقص الهيموجلوبين في الدم والخلايا المنجلية ونقص خميرة الفول (انيميا ظفار) بالإضافة إلى أمراض السرطان الوراثية من سرطان الرئة وسرطان الثدي والتشوهات الجنينية والسقوط المتكرر للحمل.

ويختلف دور أخصائي الإرشاد الوراثي بحسب طبيعة عمله فهناك أخصائيو الإرشاد الوراثيون العاملون في المجال الإكلينيكي والبعض في مجال الدراسات والبحوث والآخرون في مجال المختبرات الجزيئية الوراثية وغيرها وتوجد عيادات خاصة بالإرشاد الوراثي تعرف بعيادة الإرشاد الوراثي وتكون تابعة لقسم الطب الوراثي في غالب الأمر.

وتعنى هذه العيادات بتقديم المشورة الوراثية للمصابين بأمراض وراثية أو اعتلالات في الكروموسومات وكذلك تقديم المشورة والدعم للأسرة ككل.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.10.57 PM (2)
نوافذ: الحياة دون كهرباء
سليمان المعمري -جدران متهالكة تتهشم، حيوانات تنفق، أشجار عملاقة تقتلع من جذورها، أسقف تتطاير تاركة الغرف تحت عين السماء، أبواب كبيرة تتراقص للأمام وللوراء ثم تسقط، أطفال يرتجفون من الرعب، وآخرون يبتسمون غير آبهين ولا منتبهين لما يجري، سيارات تسبح في الوادي كأنها البط، جذعٌ عملاق لنخلة يسقط فوق حافلة...