facebook twitter instagram youtube whatsapp
1053727
1053727
عمان اليوم

بدء موسم التبسيل بوادي بني خالد

07 يوليو 2017

وادي بني خالد - محمد بن حميد المصلحي -

بدأ بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية موسم أعمال التبسيل الزراعية والذي يحتفي بها المزارع العماني في كل عام. وينتظر المزارع العماني هذا الموسم لتبدأ عملية التبسيل التي تستمر من أسبوعين الى ثلاثة أسابيع حيث يقوم المزارعون بعملية التبسيل بعد نضوج ثمار النخيل في نخلتي المدلوكي والبولارنجة ويتضح ذلك من خلال تغيير لون الثمار من الأخضر إلى الأصفر .

وعملية التبسيل تكون على مراحل متعددة بعد قطفها وهي عملية فرز لفصل حبات الثمار عن بعضها ومن ثم تقدم للطبخ بواسطة أواني كبيرة تسمى ( المراجل ).

وغالبا تكون الأواني مركبة ومجهزة تسمى بـ ( التركبة أو المنارة ) وبعدها تعرض تحت أشعة الشمس المباشرة للتجفيف لمدة عشرة أيام وهناك من يستخدم الأواني لعملية التبسيل بشكل منفصل عن المنارة أو التركبة .

وتقوم بعمليات طبخ البسور ايد ماهرة في هذا المجال كما أنها لا تحتمل التأجيل بل يستمر التبسيل العمل في بعض المواقع لعدة ساعات.

وتشتهر الولاية بتبسيل نخلتي المدلوكي والبولارنجة وبعض الأنواع الأخرى كنخلة «أبو مطرحي» التي يتم تبسيلها أيضا بينما المرحلة المقبلة هي عملية جني التمور والمعروفة محليا بـحصاد ( الهماد أو التمور) والتي تسبق مرحلة عملية التبسيل

الجدير بالذكر يعتبر التبسيل واحدة من أهم العمليات الزراعية السنوية التي يقوم بها المزارعون بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية حيث يعتبر طبخ بسور نخلتي المدلوكي والبولارنجة وإنتاجه في هذا الموسم من كل عام واحدا من أهم الدعامات الاقتصادية للمزارعين.

أعمدة
no image
هوامش... ومتون: لنلملم شتات أرواحنا
عبدالرزّاق الربيعيوسط ضجيج الحياة، وتشعّب منعطفاتها، وتشابك العلاقات الاجتماعية، نحتاج بين حين، وآخر لخلوة، نعيد خلالها ترتيب أوراقنا المبعثرة، ومراجعة الذات، وتأمّل موجوداتها، وإذا كان الفرد، بعد أن اندمج مع المجموع، وتناغم مع المحيط، صار من الصعب عليه أن ينتزع نفسه منه، ليتمتّع بعزلة مضيئة تمكّنه من كلّ ذلك، بحكم...