facebook twitter instagram youtube whatsapp
1021227
1021227
عمان اليوم

أكثر من 61 ألفا.. مذبوحات المواشي في مسلخي السيب والعامرات خلال الثلث الأول من العام الجاري

26 مايو 2017

مسالخ مسقط جاهزة لتلبية احتياجات شهر رمضان -

انتهت إدارة المسالخ ببلدية مسقط بالتنسيق مع الشركات المشغلة لمسلخي السيب والعامرات من كافة الأعمال والإجراءات المتعلقة بتجهيز المسلخين؛ استعدادا لاستقبال شهر رمضان، ولتلبية احتياجات مرتادي المسالخ خلال الشهر الفضيل، ومواجهة الطلب المتزايد على اللحوم. وذلك من خلال تفحص الأجهزة والمعدات التشغيلية الخاصة بأعمال ذبح المواشي في المسالخ. إضافة إلى تجهيز المرافق الخدمية من صالات انتظار الزوار، ومواقف السيارات لخدمة مرتادي المسالخ البلدية.

وأكدت إدارة المسالخ ببلدية مسقط أنها على أتم استعداد لمواجهة ضغط العمل، والإقبال الكبير والمتزايد الذي تشهده المسالخ في الشهر الفضيل، موضحة وجود الكوادر المتخصصة والكافية من أطباء بيطريين وفنيي بيطرة ومراقبين وقصابين وعمال للتعامل مع الجهد المطلوب خلال شهر رمضان الذي تمتد فيه ساعات العمل بين فترات الصباح وبين الظهيرة حتى الفترة المسائية؛ بما يضمن تسريع وتيرة العمل في المسالخ وتجنيب مرتادي المسلخ ساعات الانتظار وتقديم خدمة جيدة وذات جودة. وقد تم تخصيص فترتين لذبح مواشي الأفراد تسهيلا على مرتادي المسلخ ولتقليل ضغط العمل. حيث شهدت الفترة منذ بداية العام الجاري حتى منتصف الشهر الحالي ذبح 61353 من المواشي في كل من مسلخي السيب والعامرات.

ساعات العمل

وحددت إدارة المسالخ أوقات العمل في مسلخي السيب والعامرات لتتناسب مع خصوصية الشهر الفضيل، حيث يتخصص مسلخ المعبيلة بالذبح لكل من الأفراد والشركات، حيث يجري الذبح للأفراد بدءا من يوم الثلاثاء حتى الجمعة منذ الساعة السابعة صباحا حتى الواحدة ظهرا باستثناء الجمعة لغاية الساعة الحادية عشرة صباحا، على أن يستأنف العمل في الفترة المسائية من الساعة الرابعة عصرا حتى السادسة مساء. أما طيلة شهر رمضان فتتواصل ساعات العمل منذ التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء. وفيما يتعلق بالشركات فقد خصص مسلخ المعبيلة الفترة المسائية بدءا من الساعة السادسة مساء حتى منتصف الليل. أما خلال شهر رمضان فهي منذ التاسعة والنصف مساء حتى منتصف الليل.

وفيما يتعلق بالذبح في مسلخ العامرات فقد خصص الذبح للأفراد ابتداء من يوم الثلاثاء لتكون كالآتي منذ السادسة والنصف صباحا حتى الواحدة والنصف ظهر غد الجمعة لغاية الحادية عشرة صباحا، على أن يستأنف العمل خلال الفترة المسائية من الرابعة عصرا حتى السادسة مساء أما خلال شهر رمضان فتبدأ من الساعة التاسعة صباحا لغاية الخامسة مساء. وقد خصصت إدارة المسالخ خدمة الذبح المواشي للأفراد بأسعار مناسبة للجميع، حيث يستوجب على مرتاد المسلخ دفع رسوم بمبلغ قدره ريال واحد عن ذبح الأغنام، وريالين لذبح الأبقار، و4 ريالات للجمال.

وتجدد بلدية مسقط دعوتها للمستهلكين بأهمية الذبح في المسالخ؛ وذلك لضمان صحتهم وسلامة أسرهم وتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان. كما تدعو إدارة المسالخ المواطنين والمقيمين للتأكد من صحة وسلامة المواشي عند شرائها، وخلوها من أي تقرحات أو جروح أو أورام ظاهرية، وعدم وجود إفرازات في الأنف أو العين، إضافة إلى ضرورة التأكد من خلوها من حشرة القراد. وأن تكون هذه المواشي بكامل صحتها وأن لا يظهر عليها الهزال أو العرج. كما تحذر الإدارة المواطنين من التعامل مع القصابين المتجولين لكونهم لا يمتلكون لديهم شهادات صحية، وهي التي تضمن خلوهم من الأمراض المعدية، إضافة لكون عملية الذبح قد تخلو من الاشتراطات الصحية، وتسبب أضرارا بيئية من حيث عدم التخلص من مخلفات الذبح، وإراقة دم الضحية في الأماكن العامة، مما يتسبب بتشويه المنظر العام والروائح الكريهة.

أعمدة
No Image
نوافذ : المنحنى السلوكي ..
في فترة زمنية، إبان ما كنت صحفيا في جريدة عمان، كلفت بمهمة عمل إلى جزيرة مصيرة، بمحافظة جنوب الشرقية، وأثناء تجوالي بصحبة الزميل المصور سالم المحاربي؛ في الصباح الباكر؛ مررنا على الشاطئ حيث يهب الصيادون العائدون من رحلة صيدهم المعتادة في إنزالهم حمولة قواربهم، وهناك على الضفاف تقف مجموعة السيارات...