facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
عمان اليوم

مسقط تحتفي باليوم الدولي الأول للمرأة

25 يناير 2023
استعراض تحديات التوظيف والمساواة

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة شؤون المرأة لقاءً حواريًا للاحتفاء باليوم الدولي الأول للمرأة، الذي خصصت له "اليونسكو" يوما يوافق الـــ 25 من يناير، وشارك في اللقاء 120 من طلبة الجامعات والكليات الحكومية والخاصة بمحافظة مسقط من الجنسين.

ويهدف اللقاء الذي أقيم بمقر كلية عمان للسياحة إلى توضيح التحديات الرئيسية التي تواجهها المرأة في الحصول على وظائف، وتعزيز المساواة، وتشجيع المرأة لممارسة الأدوار القيادية في الحوكمة العالمية.

وأوضحت الدكتورة أمل بنت أحمد الشحرية مستشارة وكيل وزارة العمل للعمل إلى أن نسبة الباحثات عن عمل 57% من إجمالي الباحثين عن عمل في سلطنة عُمان، واستعرضت التحديات التي تواجه المرأة للتوظيف كموائمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، والتوزيع الجغرافي لفرص العمل، وبيئة العمل، بالإضافة إلى مسارات الخدمة للمرأة في وزارة العمل كسجل القوى العاملة "باحثة عن عمل"، والتوظيف بالقطاع الخاص، والتوظيف المركزي في الوحدات الأخرى.

وفي محور " تشجيع المرأة لممارسة الأدوار القيادية في الحوكمة العالمية وتعزيز المساواة بين الجنسين كأولوية عالمية"، تناول أحمد بن علي المخيني استشاري وباحث في السياسات العامة عددًا من المواضيع، مثل: الحقوق الإنسانية للمرأة، وتمكينها من ممارسة مواطنتها دون تمييز من خلال الانطلاق من الوطن إلى العالمية، وتعزيز تمثيل المرأة في المجالس الانتخابية، ومجالس إدارة الشركات، والنقابات، والاتحادات العمالية.

أعمدة
No Image
هوامش ومتون :مناظرات آسيوية بلسان عربي
حين تكون اللغة العربية لغة الحوار الذي يجمع شبابا قدموا من آسيا والتقوا في مسقط ليتناقشوا ويتناظروا بشتى الموضوعات السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية، وغيرها، فهذا تعزيز للغة الضاد باعتبارها لغة الحوار الحضاري والفكري على مدى عصور.من هنا غمرني شعور بالسعادة والفخر حين جعل منظّمو البطولة الآسيوية للمناظرات اللغة العربية لغة...