facebook twitter instagram youtube whatsapp


عمان اليوم

جلالة السلطان يؤكد تعزيز التكامل بين الجهات القضائية ووحدات الجهاز الإداري

23 يونيو 2022
جلالته يترأس اجتماع المجلس الأعلى للقضاء

الاستمرار في تطوير عمل المنظومة القضائية وحوكمة إجراءاتهـا -

جلالته يوجه بأن تواصل الدوائر الاستئنافية والابتدائية النظر في الدعاوى حتى بدايـة العـام القضائي القادم -

العُمانية: تفضّـل حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم -حفظه الله ورعاه- فترأس اجتماع المجلس الأعلى للقضاء بقصر البركة العامر، ويأتي هـذا الاجتماع في ظل الاهتمام السامي لجلالته بتطوير مرفق القضاء بعد صدور المرسوم السلطاني رقم 35/ 2022 بشأن تنظيم إدارة شؤون القضاء.

وقد تفضّل جلالته -أيّده الله- وأكد المضامين التي حملها هذا المرسوم بما يتوافـق مع نصوص النظام الأساسي للدولة وأهـداف رؤية عُمان ٢٠٤٠، وتعزيز التكامل بين جميع الجهات القضائية من جهة، وبينها ووحدات الجهاز الإداري للدولة بما يحقق المصلحة العامة.

كما تفضّل -أعزّه الله- ووجّه باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لتعديل القوانين والمراسيم السلطانية ذات الصلة بالقضاء بما يتفـق وأحكام المرسوم المذكور آنفًا، مشيرًا -حفظه الله- إلى أهمية الاستمرار في تطوير عمل المنظومة القضائية وحوكمة إجراءاتهـا بما يتواكب مع توجه الحكومة فـي التحول الرقمي ووفـق أطر رؤية عُمان ٢٠٤٠ لتحقيق الأهداف المنشودة.

كما تفضّل جلالتـه -أيـده الله- ووجّه بأن تستمر الدوائر الإدارية الاستئنافية والدوائر الإداريـة الابتدائية بالنظر في الدعاوى المرفوعة أمامهـا إلى بدايـة العـام القضائي القادم، على أن يستأنف النظر في الدعاوى وفقًا للمرسوم السلطاني المشار إليه مع بداية العام القضائي.

«حفظ الله جلالة السُّلطان وجعله ذخرًا لهذا الوطن العزيز، وأدام على عُمان ومَن يعيش على أرضها نعمة الازدهار والرخاء في ظل قيادته الحكيمة».

أعمدة
No Image
مكيافيللي.. الأمير.. المكيافيللية؟
ظلت هذه الكلمات تتردد على مسامعنا في الوثائقيات مذ كنا أطفالا، ثم رافقتنا في قراءتنا للأدب والسياسة وشتى أفرع علوم الاجتماع والإنسان. والكتاب الذي بين أيدينا اليوم هو كتاب الأمير للسياسي الإيطالي نيكولو ماكيافيللي -حسب نطقه بالإيطالية- بترجمة محمد لطفي جمعة مرفقا بتقديم ودراسة للدكتور ياسر عبدالحسين والذي طبعته دار...