facebook twitter instagram youtube whatsapp


عمان اليوم

تدريب العاملين الصحيين على إدارة عيادات الربو

23 يونيو 2022

نظمت دائرة الأمراض غير المعدية متمثلة في قسم مكافحة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة بالتعاون مع شركة سيبلا ((CIPLA)) أمس حلقة عمل حول "علاج مرض الربو في الرعاية الصحية الأولية" وذلك بفندق كراون بلازا - مسقط.

هدفت الحلقة إلى تحديث معارف العاملين الصحيين في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية حول علاج مرض الربو والسيطرة عليه باتباع الأدلة العالمية المعتمدة وتدريب العاملين الصحيين على كيفية إدارة عيادات الربو وكيفية التأكد من التشخيص المناسب لحالات الربو وكيفية استخدام البخاخات وتقنياتها في علاج الربو.

وقد ألقت الدكتورة شذى بنت سعود الرئيسية مديرة دائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة كلمة الافتتاح التي أشارت فيها إلى أن مرض الربو من الأمراض المزمنة الشائعة حول العالم وفي سلطنة عمان، وقد قامت وزارة الصحة بالتعاون مع الرابطة العمانية للجهاز التنفسي باستحداث خدمات متكاملة لعلاج مرض الربو في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتعزيز هذه العيادات بالأدوية المتنوعة والكوادر الطبية المدربة لعلاج مرض الربو في كافة الفئات العمرية. وتوجد حاليا (161) عيادة للربو في الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة (65% من إجمالي مرافق الرعاية الأولية).

موضحة أن دمج علاج مرضى الربو في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية يهدف إلى تقديم خدمات على مقربة من المجتمع بما يساهم في رفع مستوى التحكم بالمرض وخفض العبء الناجم عن مرض الربو على المستشفيات وخدمات الطوارئ.

وقالت الرئيسية: تختلف نسب انتشار مرض الربو من بلد إلى آخر. وقد صنفت الدراسة الدولية للربو والحساسية والطفولة معدل انتشار الربو في سلطنة عمان ليكون ضمن نطاق المتوسط، حيث ذكرت أن هذا المعدل يبلغ 7.3% لدى البالغين و12.7% لدى الأطفال,مع وجود 95% من البالغين والأطفال على حد سواء يتابعون في عيادات الربو في الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة.

واشتملت الحلقة على محاضرات نظرية دارت حول المحاور الآتية: كيفية التمييز في التشخيص بين الربو والأمراض الأخرى، والمستجدات حول تشخيص وعلاج الربو وكيفية علاج حالات الربو الحادة ومحاضرة عملية تدريبية حول التعريف بأنواع البخاخات وأهمية استخدامها وتقنياتها في علاج الربو.

حاضر خلال الحلقة الدكتور أرون خانا - استشاري أول أمراض الجهاز التنفسي والعناية المركزة، والدكتور س. بالامورجان - استشاري أمراض الجهاز التنفسي وبروفيسور ورئيس قسم طب الجهاز التنفسي من جمهورية الهند وذلك بمشاركة 50 طبيبا من الأطباء العاملين في الرعاية الصحية الأولية.

أعمدة
No Image
مكيافيللي.. الأمير.. المكيافيللية؟
ظلت هذه الكلمات تتردد على مسامعنا في الوثائقيات مذ كنا أطفالا، ثم رافقتنا في قراءتنا للأدب والسياسة وشتى أفرع علوم الاجتماع والإنسان. والكتاب الذي بين أيدينا اليوم هو كتاب الأمير للسياسي الإيطالي نيكولو ماكيافيللي -حسب نطقه بالإيطالية- بترجمة محمد لطفي جمعة مرفقا بتقديم ودراسة للدكتور ياسر عبدالحسين والذي طبعته دار...