facebook twitter instagram youtube whatsapp


عمان اليوم

أمطار على عدد من المحافظات.. وغزارة في الشمال

25 يناير 2023
تأثيرات الأخدود تتواصل حتى السبت

هطلت اليوم أمطار متفاوتة الغزارة على أجزاء من ولايات محضة والبريمي وشناص ولوى وصحار وغرب ولاية عبري، وعلى سواحل محافظة ظفار.

وأكدت هيئة الطيران المدني استمرار تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود من منخفض جوي حتى مساء السبت القادم، حيث أنه من المتوقع أن يستمر تدفق السحب على محافظات مسندم، وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة، والبريمي، والظاهرة، والداخلية، ومسقط، مع فرص لهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا مع فرص لتساقط حبات البرد.

وأشارت إلى امتداد تأثير الأخدود تدريجيا ليشمل محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى وظفار، وتتركز غزارة الأمطار على المحافظات الشمالية لسلطنة عمان.

وأوضحت الهيئة إلى هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة تتراوح بين 10 إلى 60 مليمترا تؤدي لجريان الشعاب والأودية، وفرص لتساقط الثلج وتشكل الصقيع على قمم الجبال، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و40 عقدة قد تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة وتصاعد للغبار والأتربة، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على معظم محافظات سلطنة عمان خاصة المرتفعات الجبلية.

وتدعو هيئة الطيران المدني المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده، ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

وقال إبراهيم بن أحمد البراشدي، أخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني: تتمركز السحب الممطرة على محافظة مسندم والمحافظات الشمالية، ونشاطها على سلسلة جبال الحجر نتيجة تأثير الأخدود الجوي، واستمرار تدفق السحب في قادم الوقت، وهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار.

وأكد البراشدي على ضرورة الابتعاد عن تجمعات البرك المائية والحفريات، وعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة والمجمعات الكهربائية والأسلاك، ومراقبة الأطفال، وعدم المخاطرة بتجاوز الشعاب والأودية.

وفي لوى هطلت اليوم أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بزخات من حبات البرد ضمن تأثيرات المنخفض الجوي الذي تتأثر به عمان هذه الأيام.

وقد تركز هطول الأمطار على القرى الساحلية والأخرى الواقعة في النطاق الغربي، وجاءت متقطعة في كميات الهطول بين الغزيرة والمتوسطة، كما شهدت قرية الدريسيات الجبلية سقوط حبات البرد، وقد أدى هطول الأمطار إلى تجمع المياه في الأماكن المنخفضة، وتدني درجات الحرارة.

وشهدت ولاية ضنك هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة جرى على إثرها عدد من الشعاب، وقد تركزت الأمطار على مركز الولاية وسفوح جبال منطقة عين بني ساعدة وقميراء، وبلت، والفرفارة، وقرن سلوم، والخزيرية، والرميح، وغور المشبك، وابو كربة، والبصيلي، وغرب وادي ضنك.

وقد استبشر أهالي الولاية بهطول الأمطار وجريان الشعاب خصوصا أن الولاية تعاني من قلة الأمطار التي أثرت على مياه الآبار التي تغذي المزروعات والأشجار.

وشهد عدد من قرى ولاية صحار اليوم هطول أمطار متفاوتة الغزارة، تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة، حيث تركزت الأمطار على بعض من القرى في الولاية.

وهطلت الأمطار على قرى مسيال السدر، وولي، وخشيشة الملح، والعرجاء، ووادي العوينة، والصاغة.

أعمدة
No Image
هوامش ومتون :مناظرات آسيوية بلسان عربي
حين تكون اللغة العربية لغة الحوار الذي يجمع شبابا قدموا من آسيا والتقوا في مسقط ليتناقشوا ويتناظروا بشتى الموضوعات السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية، وغيرها، فهذا تعزيز للغة الضاد باعتبارها لغة الحوار الحضاري والفكري على مدى عصور.من هنا غمرني شعور بالسعادة والفخر حين جعل منظّمو البطولة الآسيوية للمناظرات اللغة العربية لغة...