facebook twitter instagram youtube whatsapp
روضة الصائم

فـــتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

18 مايو 2019

لنسيانها تصوم الحاضر وتقضي ما فاتها من بعد ولا حرج عليها

- امرأة حامل في أول شهورها، وصامت وكانت كثيرة التقيؤ ولكنها على يقين أنها تخرجه عن آخره، فما حكم صيامها؟ وهل عليها قضاء؟

-لا قضاء عليها إن لم تتعمد التقيؤ ولم ترجع شيئا منه إلى جوفها، والله أعلم .

-امرأة حل بها النفاس في أول شهر رمضان فأفطرت ثم نسيت القضاء حتى صامت رمضان من السنة الأخرى، فهل عليها مع القضاء الإطعام؟

عليها أن تصوم الحاضر وتقضي ما فاتها من بعد ولا حرج عليها لأنها ناسية، ولا حرج على الناس والله أعلم.

-هل يجوز أن تستعمل المرأة حبوب منع الحيض في شهر رمضان؟

-قد جعل الله لهن مخرجاً وهو القضاء، فلا ضرورة لاستعمال حبوب منع الحيض، وفي هذه الحبوب ما لا يخفي من المضار، والله أعلم.

-رجل منع زوجته عن صيام شهر رمضان المبارك الواجب عليها صومه وكذلك من حج بيت الله الحرام ، والسبب في ذلك خوفاً على رضيعها؟

-إن كان الصوم يؤدي إلى ضرر بها أو برضيعها فلتفطر وتطعم عن كل يوم مسكيناً، والخلاف في وجوب القضاء مع ذلك، وكذلك الحج لا مانع من تأخيره إلى وقت استغناء الطفل عنها، والله أعلم.

-رجل أصابته شوكة في عينه، وأمره الطبيب بقطور العين على مدار الساعتين وهو صائم، فماذا عليه؟

-العين موصلة إلى الجوف إن كان القاطر فيها سائلاً، وعليه فأرى أن يبدل صيام تلك الأيام بعد عافيته إن شاء الله ، والله أعلم.

-هل قطر العين ناقض للصيام ؟ وماذا يصنع العاجز عن الصيام؟

- قناة العين تؤدي إلى الحلق قطعاً، فإن كان أحس بطعم القطور في حلقه فعليه قضاء الأيام التي قطر فيها في عينيه ، فإن عجز عن الصيام لمرض لا يرجى برؤه أو لكبر فعليه إطعام مسكين عن كل يوم، والله أعلم.

هل يجوز استعمال الأدوية غير المغذية في حالة الصوم علماً بأنه يشعر بها في الحلق؟

-إن كان استعمال هذه الأدوية أكلاً أو شرباً أو بطريقة مشبهة لهما كالتقطير في المسالك الموصلة إلى الجوف أو الحلق فهو ناقض، وإن كان طلاء في الجسم أو حقنة تحت الجلد فلا، والله أعلم.

 

أعمدة
No Image
أماكن مهجورة
لا شك أن تجربة الهجر قاسية، لكن الشعور بها يبقى ذاتيًا، فيما تعد الأماكن المهجورة بمثابة أحد الأشياء التي يمكن أن تمثل تجربة شفاهية للدلالة على الهجر. أثار هذا الموضوع اهتمامي منذ سنوات، بدأتُ أنتبه لرصد الأماكن المهجورة في الأدب مع قراءة الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني الموهوب محمود عمر والمعنونة...