عمان بريميوم
الاحد / 1 / جمادى الأولى / 1443 هـ - 05 ديسمبر 2021 م
رئيس التحرير : عاصم بن سالم الشيدي
pray   مواعيد الصلاة
rating
weather
facebook twitter instagram youtube whatsapp


455455555
455455555
رأي عُمان

عُمان.. تاريخ من العلاقات مع العالم

20 نوفمبر 2021

منذ القدم تأسست عُمان على فكرة إقامة علاقات قوية ومتينة بينها وبين جميع الأمم والشعوب والحضارات القائمة في العالم، سواء كانت تلك الأمم والشعوب والحضارات قريبة في إطار الإقليم أم بعيدة وراء البحار. وساعدت تلك العلاقات بين عُمان والعالم على بناء منظومة تبادل حضاري وتأثير وتأثر أفادت منه عُمان واستفادت في نماء المنطقة وازدهارها وفي الإضافة إلى الحضارة الإنسانية من الخبرات والإبداعات التي تراكمت على أرض عُمان عبر تعاقب الحقب الزمنية.

وعبر تلك العلاقات نشرت عُمان رسالة المحبة والسلام والوئام بين دول العالم. وظلت رسالة عمان هذه أحد المبادئ التي يجب على كل عماني أن يشارك في إرسائها.. أو كما قال حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه: «تتناوب الأجيال، على إعلاء رايتها، وتحرص على أن تظل رسالة عمان للسلام تجوب العالم، حاملة إرثا عظيما، وغايات سامية، تبني ولا تهدم، وتقرب ولا تباعد، وهذا ما سنحرص على استمراره، معكم وبكم، لنؤدي جميعا بكل عزم وإصرار دورنا الحضاري وأمانتنا التاريخية».

وفي العصر الحديث حافظت عمان على ترسيخ فكرة تلك العلاقات القائمة على نشر المحبة والسلام والوئام والتقريب بين الدول على مبدأ الحضارة الإنسانية ومبدأ العلاقات الاجتماعية والمصالح المشتركة التي فرضتها حركة تطور الدول.

وتأتي الزيارة الكريمة التي يقوم بها غدا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، أعزه الله، لدولة قطر الشقيقة تأكيدا على مبادئ عُمان في علاقاتها الخارجية مع جميع دول العالم بشكل عام ومع الدول العربية بشكل خاص والدول الخليجية بشكل أخص. ولا شك أن العلاقات بين سلطنة عمان ودولة قطر ليست وليدة الأمس إنما لها جذورها التاريخية. ومثل هذه الزيارة من شأنها أن تعزز التقارب بين البلدين الشقيقين وتفتح الكثير من آفاق التقارب في مختلف المجالات وخاصة المجالات الاقتصادية والاستثمارية. والسلطنة بحكم الجيوسياسي وبحكم الاستقرار السياسي والأمني قادرة على أن تكون الموقع الاستثماري الأهم في المنطقة خاصة وأنها تعمل على تعزيز هذا الأمر عبر تسهيل الاستثمار وتحديث منظومة القوانين والتشريعات.

وينظر الشعبان الشقيقان إلى هذه الزيارة باعتبارها تأتي في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة والعالم بعد بدء تعافي المنطقة الخليجية من آثار جائحة كورونا وبدء حركة الاستثمار ولكن برؤية مختلفة عما كان عليه الوضع قبل الجائحة.. وهذا يستدعي تعاونا اقتصاديا بفكر مختلف وبمعطيات جديدة.

أعمدة
Untitled-1
كلام فنون .. في ذكرى رحيل سفير الأغنية العُمانية
يروي لي الفنان القدير سالم بن علي في تسجيل صوتي بتاريخ 14 يناير عام 2017 إن زيارته الفنية الثانية إلى مسقط كانت بدعوة من الشاعر الأستاذ عبدالله بن صخر العامري في 1981، ذلك بعد أن رتب له الأستاذ حماد الغافري مدير الإذاعة بصلالة زيارته الأولى إلى مسقط واللقاء بالعامري سنة...