facebook twitter instagram youtube whatsapp


ثقافة

محاضرة بظفار تستعرض أهمية البحث والقراءة عند الشباب

02 أغسطس 2022

صلالة - نظمت المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار مساء أمس بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة في إطار موسم ظفار الثقافي الرياضي ٢٠٢٢م والفعاليات المصاحبة له، وعلى هامش معرض صلالة للكتاب ٢٠٢٢م محاضرة بعنوان: "القراءة ثروة الشباب" قدمها الشيخ عبدالله غفرم الشحري تضمنت المفاهيم التي تحث الشباب على ضرورة الحرص على القراءة، إلى جانب أهمية البحث والقراءة في مضامين الكتب والمجلدات وفي شتى المجالات التي تعد هي المصدر الأساسي الأنقى ذو قيمة معرفية وأدبية حقيقية.

وتناول الشيخ عبدالله الشحري خلال المحاضرة العديد من المحاور، مؤكدا أهمية القراءة والنظرة القرآنية للقراءة، وقال: القرآن الكريم بدأ بكلمة اقرأ دلالة على أهمية القراءة، وإن تحققت في المجتمع يصلح أبناءه، وتزيد عندهم القدرة على التحكم بصحة الأفكار والوصول إلى المعاني السامية من خلال التأمل وليس من خلال التقليد. إذ إن التأمل النافع كان موجودا في الأمة الإسلامية عبر التاريخ القديم من خلال الأئمة الكبار الذين كانوا يولون القراءة أهمية كبيرة.

وتطرق خلال المحاضرة إلى أن القراءة عند الأجيال الناشئة لم تكن قوية، مما يحتاج إلى بحث وملاحظة للتأثير السلبي لقنوات التواصل الاجتماعي والمرئيات بشكل عام بما تحويه من سلبيات وإيجابيات. وأشار إلى أنه في حالة انعكاس الجانب السلبي على الجانب الإيجابي على الأبناء سوف يؤثر ذلك على ابتعادهم عن القراءة مما قد تكون هنالك مساحة لتوغل بعض العادات السيئة وبعض الثقافات والمفاهيم قد لا تنسجم مع ثقافاتنا وأدبياتنا وبالتالي نحتاج إلى حضانة فكرية من أجل المحافظة على موروثنا الثقافي من خلال إعادة تقوية ثقافة القراءة لدى الأجيال الناشئة.

وتخلل المحاضرة نقاشات عدة بين الحضور والمحاضر كما قدم في الختام مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار هدية تذكارية للمحاضر.

أعمدة
No Image
اقتصاد العربة
hamdahus@yahoo.com قررت أن آخذ جهاز الحاسوب المحمول وكتابا مستغلة موعد عمل كنت قد حددته في أحد مقاهي مدينة مسقط الجميلة، اخترت لي مقهى جميلا هادئا يديره شباب عمانيون، يمنحني التعامل مع الشباب العماني طاقة وبهجة، وأشعر بأريحية أكثر لتلك الطاقة التي تبعث في المكان، أحب أن أتلقى التحية العمانية...