facebook twitter instagram youtube whatsapp
30
30
المنوعات

ريم البياتي: العمودي هو الأساس في الشعر

22 أبريل 2021

ريم البياتي شاعرة تكتب الشعر بشكل عفوي استجابة لانفعال وجداني صادق ملتزمة باللغة والشكل الفني وأسس الشعر وتلتزم شكليه الشطرين والتفعيلة.

وفي حديث لـ«سانا» قالت البياتي: إن الشعر العمودي هو الأساس في الشعر وهو ما ظل لفترة طويلة الشكل الوحيد للشعر وبما أن كل ما هو كائن سيخضع للتغيير مع الزمن لذلك فإن الشعر شأنه شأن اللغة التي نكتب بها تلد الكثير من الكلمات وتسقط الكثير كل مدة.

وأضافت: أما شعر التفعيلة الذي ولد من خاصرة العمود وظل ابنًا شرعيًا له بارًا بموسيقاه، وقد لاقى رغم ذلك الكثير من الرفض ولكنه أثبت ذاته وثبتت بنوته للشعر وهو اللون الذي أعشقه وأجد فيه متسعًا لأفكاري.

وأوضحت الشاعرة البياتي أنه من الظلم الحكم على ما يسمى بقصيدة النثر الآن وهي تحتاج لبعض الوقت؛ كي تتضح معالمها ويخرج من أهل الاختصاص من يضع لها الضوابط ويضعها في مكانها الصحيح.

وقالت: ما دامت الأيام تتعاقب سيظل الشعر يلد من خاصرته الكثير.

وأشارت البياتي إلى أنه في الحروب والأزمات ومن خلال دراسة التاريخ نرى أن الشعوب حينما تتعرض للمحن فإن الكيانات الصغيرة تلوذ بنفسها وتبحث عما يثبت وجودها والمحكي رغم جماله إحدى هذه الظواهر ولكنه سيعود سريعًا للذوبان في بوتقة الكل ويبقى تراثًا يعبر عن حقبة معينة.

وبينت البياتي أن الشعر لا يلتزم مواقيتنا فهو يأتي حينما يريد والشعر انفعال ولكنه ليس انفعالا عصبيًا عبثيًا بل هو انفعال الوعي المصحوب بالرؤى العميقة للواقع مستشهدة بالقول «إن الشاعر نبي قومه يرى ما لا يرون».

وتابعت البياتي سيبقى الشعر ديوان العرب ومن المبكر الحكم على الأدب بصورة عامة والشعر بصورة خاصة إن كان قد استطاع أن يلمس عمق جراحنا فالأمر يحتاج لمزيد من الوقت كي نقرأ ما كتب بالتأكيد كتب الكثير وسيقبى ما هو يلامس قضايا ناس بفنية عفوية عالية وختمت البياتي بالقول: إنه لا داعي للقلق على مستقبل الشعر فقد ظل فتيًا لأكثر من ألف عام، وسيظل لكن قد يبدو في بعض المراحل مترهلا لكثرة الدخلاء لكنهم سيسقطون من خلال غربال الزمن وسيظل الشعر قمح أرواحنا وذاكرتنا التي لا تموت.

يذكر أن الشاعرة ريم البياتي من مواليد مدينة طرطوس. وهي عضو اتحاد الكتاب العرب صدر لها.. لتلك الوجوه أصلي شعر وهذيان الحطب وشوك السنابل ومزامير الوجع.

آخر الاخبار
المزيد
أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.11.00 PM
كرسي للأفلاج في جامعة نزوى: التعريفات
محمود الرحبي -تفاعل بالفرح والتساؤل كل من وصل إلى مسامعه خبر تأسيس أول كرسي لدراسة الأفلاج في العالم خصت به جامعة نزوى، وأول كرسي في جامعة خاصة في عمان، كرسي بحثي يختص بدراسات « عالم المياه الأثري» وقد تم اختيار الباحث العماني الدكتور عبدالله الغافري، المحاضر في نفس الجامعة- والذي...