facebook twitter instagram youtube whatsapp
المنوعات

باحثون يطورون روبوتا صغيرا يقفز 1.75 متر في الثانية

07 ديسمبر 2016

واشنطن، «د.ب.أ»: يبدو الروبوت «سالتو» دقيق الحجم من بعيد كما لو جرادة ليس لها سوى ساق واحدة، ولكن هذه الساق تتمتع بقوة قفز هائلة. يستطيع هذا الروبوت القيام بقفزات عمودية بارتفاع 75ر1 متر في الثانية أي أعلى 4 سنتمترات عن قفزات الضفدعة المعروفة باسم ضفدع الثور حسبما ذكر الباحثون من جامعة كاليفورنيا في دراستهم التي نشروا نتائجها أمس الأول في مجلة «ساينس روبوتيكس» المتخصصة في الآلات ذاتية الحركة «روبوت».

ودأب الباحثون على وصف إجمالي الارتفاعات التي يستطيع الروبوت القيام بها من الناحية النظرية خلال فترة من الزمن بالقدرة على حركة القفز.

وعلى سبيل المثال فإن هذه القدرة تبلغ 60 سنتيمترًا لدى الحيوان الذي يستطيع القفز ثلاث مرات بارتفاع 20 سنتيمترًا خلال ثانية واحدة. وقال الباحثون: إن العثور على مقياس جديد للقدرة على القفز العمودي كان هو مفتاح تصميم «سالتو» وأضافوا: «وبذلك استطعنا تصنيف حيوانات وفقا لقدرتها على القفز والعثور على أحد الأنواع الحية مصدرا للإلهام» حسبما أوضح دونكان هالدان، المشرف على الدراسة.

وأشار الباحثون إلى أنهم اتخذوا حيوان الجلاجو الذي يسمى أيضًا طفل الأدغال نموذجًا لهم عند تطوير هذه الآلة ذاتية الحركة حيث يمتلك هذا الحيوان الذي ينتمي إلى رتبة الرئيسيات قدرة هائلة على القفز حيث يستطيع القفز لارتفاع إجمالي قدره نحو 5ر8 أمتار في خمس قفزات خلال أربع ثوان. ولا يستخدم هذا الحيوان خلال القفز عضلاته فقط بل طاقة مختزنة لديه في الأوتار.

على أية حال فإن «سالتو» الذي يزن 100 جرام ويبلغ طوله 26 سنتمترًا يصل إلى 78% من قدرة القفز لدى طفل الأدغال حسبما أوضح الباحثون. وقال الباحثون: إن «سالتو» لا يحتاج لإعادة الشحن للقيام بقفزة أخرى بل إنه يكون جاهزا تلقائيا للقيام بالقفزة التالية. ويأمل الباحثون أن تساعد مثل هذه الآلات ذاتية الحركة مستقبلا في عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا في المناطق الوعرة.

آخر الاخبار
المزيد
أعمدة
no image
هوامش... ومتون: لنلملم شتات أرواحنا
عبدالرزّاق الربيعيوسط ضجيج الحياة، وتشعّب منعطفاتها، وتشابك العلاقات الاجتماعية، نحتاج بين حين، وآخر لخلوة، نعيد خلالها ترتيب أوراقنا المبعثرة، ومراجعة الذات، وتأمّل موجوداتها، وإذا كان الفرد، بعد أن اندمج مع المجموع، وتناغم مع المحيط، صار من الصعب عليه أن ينتزع نفسه منه، ليتمتّع بعزلة مضيئة تمكّنه من كلّ ذلك، بحكم...