عمان بريميوم
الجمعة / 25 / جمادى الآخرة / 1443 هـ - 28 يناير 2022 م
رئيس التحرير : عاصم بن سالم الشيدي
pray   مواعيد الصلاة
rating
weather
facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
العرب والعالم

مودرنا: جائحة كورونا قد تتحول إلى مرض متوطن في 2022

14 يناير 2022

لندن - (د ب أ) - ذكر نوبار أفيان، أحد مؤسسي شركة مودرنا للصناعات الدوائية، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، أن جائحة كورونا يمكن أن تبدأ في التحول إلى مرحلة المرض المتوطن في 2022 ولكن هذا يتوقف على قرارات يتم اتخاذها عبر العالم، مضيفا أن الدول سوف تحتاج إلى البقاء متيقظة جراء انتشار متحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وقال إن الجرعة المعززة المضادة لأوميكرون من شركة مودرنا يمكن أن تبدأ في دخول مرحلة التجارب خلال أسابيع. وفيما يتعلق بما إذا كانت الجرعات المعززة سوف تكون مطلوبة في الربيع مقابل الخريف، أوضح أن مسؤولي الصحة والشركة مازالوا بحاجة لاستبيان هذا السؤال .

وأضاف أنه يجب ترتيب الأعمال اللوجيستية لإيصال اللقاحات لكافة أنحاء العالم، مشيرا إلى وفرة الإمدادات في بعض الدول.

وتابع أن أغلب البيانات تشير إلى أن اللقاحات، وبخاصة لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال (ام ار ان ايه)، توفر حصانة أقوى من العدوى الطبيعية.

ويشار إلى أن الرئيس التنفيذي للشركة ستيفان بانسيل قال في وقت سابق الأسبوع الجاري إنه يتوقع الحاجة إلى جرعة معززة أخرى ضد كوفيد في الخريف، ومن المرجح أن تحتوي على مكون موجه لأوميكرون.

أعمدة
عبدالرزاق الربيعي-01
هوامش.. ومتون: زفيريللي.. المجد على كرسيّ متحرك
في أكتوبر2015، كنت بدار الأوبرا السلطانيّة بمسقط مدعوّا مع مجموعة من الإعلاميين لمؤتمر صحفي نظّمته الدار لصنّاع أوبرا «توراندوت» للموسيقار الإيطالي بوتشيني، بحضور عدد من أبطال العرض، والموسيقيين، والفنيّين، وكان مخرج العرض الكبير يبلغ من العمر (92) فظننا من الصعب عليه حضور المؤتمر، ولم نبدأ، ولم يطل انتظارنا، فقد أطلّ...