facebook twitter instagram youtube whatsapp


العرب والعالم

كييف تتسلم قاذفات الصواريخ الأمريكية هيمارس وتتوعد القوات الروسية معارك ضارية جنوب سيفيردونتسك.. وأوكرانيا تخشى تطويق الجيش الروسي لمنطقة لوهانسك

23 يونيو 2022

كييف"وكالات": قالت هيئة الاركان العامة الأوكرانية إن قواتها تواجه خطرا كبيرا يتمثل في قيام وحدات روسية بتطويق بلدة ليسيتشانسك ذات الأهمية الاستراتيجية في منطقة لوهانسك بشرق البلاد.

وأضافت هيئة الاركان في منشورعلى موقع فيسبوك أمس أنه " في اتجاه سيفيردونتسك، استولى الروس على منطقتي لوسكوتيفكا وراي-اوليكساندريفكا ".

وهذا يجعل أمام الوحدات الأوكرانية نفقا بعرض 4 كيلومترات فقط للانسحاب من مستوطنة منطقة زولوتي لعمال المناجم. وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة في أحدث تقاريرها الاستخباراتيه إن بعض الوحدات الأوكرانية انسحبت"ربما لتجنب أن يتم تطويقها".

وقال روديون ميروشينك ممثل موسكو عن الانفصاليين في لوهانسك إن القوات الروسية قطعت بالفعل آخر طريق من ليسيتشانسك إلى الغرب. ووفقا لتقديراته، فإنه تم تطويق ما لا يقل عن 5000 جندي أوكراني الآن. كما أن هناك قتالا ضاريا يدور في جنوب سيفيردونتسك، التي يسيطر عليها الروس بصورة كبيرة.

وأعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أمس وصول قاذفات الصواريخ الأمريكية من طراز هيمارس إلى أوكرانيا، وهي أسلحة قوية طُلبت من الحلفاء، في مواجهة الغزو الروسي.

وكتب ريزنيكوف في تغريدة "وصلت الهيمارس إلى أوكرانيا. شكرا لزميلي وصديقي لويد اوستن (نظيره الأمريكي) لهذه الأدوات القوية" مرفقا رسالته بصورة لمنظومة قاذفات الصواريخ النقالة هذه المنصوبة على مدرعات خفيفة.

وهدد بأن "الصيف سيكون حاراً للروس. والأخير بالنسبة لبعضهم"، من دون أن يحدد عدد الهيمارس التي سلّمها الأمريكيون.

وأعلنت الولايات المتحدة في أوائل يونيو أنها ستزود أوكرانيا أنظمة هيمارس التي يصل مداها إلى 80 كيلومترًا. وهي ليست أنظمة بعيدة المدى، تصل إلى عدة مئات من الكيلومترات كتلك التي يمتلكها الجيش الأمريكي أيضًا، لكنها أسلحة قوية وعالية الدقة، يفوق مداها أسلحة الجيش الروسي.

وأشار جو بايدن إلى أنّ قاذفات الصواريخ هذه "ستجعل من الممكن ضرب أهداف رئيسية في ساحة المعركة في أوكرانيا بشكل أكثر دقة"، مع تأكيد كييف على أنها لن تُستخدم "لضرب الأراضي الروسية".

ومنذ بداية الصراع، بدا الرئيس الأمريكي حريصًا على التحلي بضبط النفس في توريد الأسلحة إلى أوكرانيا، حتى لا يقدم حججًا تسمح باتهام الولايات المتحدة بالمشاركة في الحرب.

وتطالب كييف التي تلقت مدافع هاوتزر الأمريكية، بـ"أسلحة قوية" و"ثقيلة" لصد الهجوم الروسي في دونباس (شرق).

وأعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الثلاثاء، عن انضمام المدافع الألمانية ذاتية الدفع بانزرهاوبيتز 2000 إلى ترسانته، بعد وصول 12 من طراز "سيزار" الفرنسي في الأسابيع الأخيرة، وفي حين يتم انتظار ستة أخرى وعد بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى العاصمة الأوكرانية في 16 يونيو.

أعمدة
No Image
مكيافيللي.. الأمير.. المكيافيللية؟
ظلت هذه الكلمات تتردد على مسامعنا في الوثائقيات مذ كنا أطفالا، ثم رافقتنا في قراءتنا للأدب والسياسة وشتى أفرع علوم الاجتماع والإنسان. والكتاب الذي بين أيدينا اليوم هو كتاب الأمير للسياسي الإيطالي نيكولو ماكيافيللي -حسب نطقه بالإيطالية- بترجمة محمد لطفي جمعة مرفقا بتقديم ودراسة للدكتور ياسر عبدالحسين والذي طبعته دار...