facebook twitter instagram youtube whatsapp


العرب والعالم

تقرير: 4 معتقلين يمكن تبادلهم بين واشنطن وموسكو

04 أغسطس 2022

تتفاوض روسيا والولايات المتحدة حول عملية تبادل سجناء، وهو من المواضيع النادرة التي لم ينقطع فيها الحوار بين البلدين رغم التوتر الشديد الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومن المحتمل أن تشمل عملية التبادل ثلاثة أمريكيين معتقلين في روسيا وروسيًا يقضي عقوبة بالسجن في الولايات المتحدة.

بريتني غراينر

حكمت محكمة روسية على نجمة كرة السلة الأمريكية برتني غراينر بالسجن تسع سنوات إثر توقيفها في مطار في موسكو في فبراير وبحوزتها زيت القنب في عبوات خاصة بالسجائر الالكترونية.

وكانت لاعبة فينكس ميركوري التي تعتبر من أفضل لاعبات كرة السلة في العالم، وصلت إلى روسيا في فبراير من أجل اللعب ضمن أحد نوادي إيكاتيرينبورغ في الأورال خلال فترة توقف الدوري الأمريكي.

وحكمت محكمة خيمكي قرب موسكو على غراينر المتوجة بالذهب الأولمبي مع منتخب بلادها في ريو دي جانيرو 2016 وطوكيو 2020، بالسجن تسع سنوات وبدفع غرامة قدرها مليون روبل (حوالى 16 ألف يورو بحسب سعر الصرف الحالي).

مارك فوغل

حكم على الدبلوماسي الأمريكي السابق مارك فوغل في يونيو في روسيا بالسجن 14 عاما لإدانته بالإتجار بالقنب الهندي "على نطاق واسع".

وأكدت السلطات الروسية أن عناصر الجمارك عثروا في حقائب فوغل الذي كان أستاذا في مدرسة أمريكية في موسكو على كمية من الماريخوانا وزيت الحشيشة خلال تفتيشه لدى وصوله إلى مطار شيريميتييفو في موسكو.

وأوردت وسائل الإعلام الروسية أن الحادث وقع في أغسطس 2021 وأن فوغل كان يحمل 11 غراما من الماريخوانا وثمانية غرامات من زيت الحشيشة.

وأكد فوغل أن الماريخوانا طبية وأنها وصفت له في الولايات المتحدة. ولا تعترف روسيا بالاستخدام الطبي للماريخوانا.

بول ويلان

اعتقل بول ويلان العنصر السابق في قوات مشاة البحرية الأميركية (مارينز) البالغ 52 عاما في ديسمبر 2018 بتهمة التجسس، بحسب أجهزة الأمن الروسية.

واتهم مدير الأمن في شركة أميركية لصنع قطع السيارات بأنه ضابط استخبارات أمريكي وحكم عليه في يونيو بالسجن 16 عاما بتهمة التجسس.

ويؤكد ويلان براءته موضحا أن أحد معارفه أوقع به وسلّمه مفتاح يو إس بي اعتقد أنه يحتوي على صور التقطت خلال زيارة سابقة لروسيا برفقته.

وهو يؤكد أنه كان في روسيا لحضور حفل زفاف عند اعتقاله.

فيكتور بوت

يقضي فيكتور بوت الذي تعتبره واشنطن من كبار مهربي الأسلحة في العالم، عقوبة بالسجن 25 عاما في الولايات المتحدة صدرت بحقه في 2012.

وأوقف بوت (55 عاما) ضابط سلاح الجو السوفياتي السابق والذي يشتبه البعض بأنه كان عنصرا في أجهزة الاستخبارات العسكرية، عام 2008 في تايلاند بعدما وقع في فخ نصبه له عناصر أمريكيين.

ولُقّب بوت "تاجر الموت" لتزويده أسلحة لأنغولا وليبيريا اللتين شهدتا حربا عنيفة واتُهم على مدى عقود ببيع أسلحة للطغاة في بعض أكثر الصراعات دموية في العالم.

أعمدة
No Image
اقتصاد العربة
hamdahus@yahoo.com قررت أن آخذ جهاز الحاسوب المحمول وكتابا مستغلة موعد عمل كنت قد حددته في أحد مقاهي مدينة مسقط الجميلة، اخترت لي مقهى جميلا هادئا يديره شباب عمانيون، يمنحني التعامل مع الشباب العماني طاقة وبهجة، وأشعر بأريحية أكثر لتلك الطاقة التي تبعث في المكان، أحب أن أتلقى التحية العمانية...