facebook twitter instagram youtube whatsapp
صورة ارشيفية لبرج مطار صنعاء الذي يستعد لمعاودة فتح عملياته. رويترز
صورة ارشيفية لبرج مطار صنعاء الذي يستعد لمعاودة فتح عملياته. رويترز
العرب والعالم

التحالف: نريد تهيئة الأجواء السياسية للمسار السلمي انفراج في جهود السلام باليمن وتحضيرات لمعاودة فتح مطار صنعاء

10 يونيو 2021

عدن -وكالات: قال مصدران في قطاع الطيران إن الإدارة التابعة لجماعة أنصار الله في اليمن بدأت أعمال تجديد في مطار صنعاء في إطار استعدادها لاحتمال معاودة فتحه في إطار جهود سلام تقودها الأمم المتحدة.

ويتحكم التحالف بقيادة السعودية في المجال الجوي اليمني منذ 2015 عندما تدخل لقتال أنصار الله بعد أن أجبروا الحكومة اليمنية المُعترف بها دوليا على الخروج من العاصمة صنعاء.

ولم يرد متحدث باسم التحالف بعد على طلب للتعليق بشأن الموافقة على معاودة فتح المجال الجوي والسماح للمطار باستئناف العمليات المنتظمة.

وقال المصدران لرويترز إن أعمال بناء بدأت في بعض أجزاء المطار المغلق منذ 2015 باستثناء استقباله لرحلات الأمم المتحدة.

واستهدف التحالف المطار عشرات المرات بضربات جوية شنها على مدى السنوات الست الماضية. ويقول التحالف العسكري إن المنشأة استُخدمت لتهريب الأسلحة وهو ما ينفيه أنصار الله.

وقال خالد الشايف مدير مطار صنعاء في تغريدة على تويتر أمس الأول"التقينا صباح اليوم في المطار بالقائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية... لمناقشة جاهزية المرافق والمعدات وهناجر الصيانة الخاصة بالطائرات".

وأضاف في تغريدة أخرى أنه التقى بمدير عام شركة النفط اليمنية لمناقشة "جاهزية إدارة تموين الطائرات".

ودعت الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى رفع القيود عن الموانئ التي تقع تحت سيطرة جماعة أنصار الله ومطار صنعاء لتخفيف الأزمة الإنسانية المحتدمة في البلاد، وتضغطان كذلك على جماعة أنصار الله للموافقة على وقف لإطلاق النار في عموم البلاد.

ويفرض التحالف كذلك قيودا على دخول ميناء الحُديدة وهو نقطة الدخول الرئيسية لواردات اليمن التجارية وللمساعدات الإنسانية.

وتربط الرياض والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية رفع الحصار بالتوصل إلى اتفاق هدنة، وهو شرط يرفضه أنصار الله.

وتصاعدت وتيرة الجهود الدبلوماسية هذا الأسبوع. فقد ذكر مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث على تويتر أن المبعوث أجرى محادثات في إيران مع وزير خارجيتها في زيارة مدتها يومان، هي الثانية له هذا العام إلى الجمهورية الإسلامية.

وأرسلت السلطنة وهي داعم أساسي في المنطقة لجهود السلام في اليمن وتستضيف عددا من المسؤولين من جماعة أنصار الله، هذا الأسبوع وفدا إلى صنعاء للضغط بغية التوصل إلى اتفاق سلام.

وقال التحالف بقيادة السعودية أمس إنه توقف عن شن هجمات قرب صنعاء ومدن يمنية أخرى لأنه يريد "تهيئة الأجواء السياسية للمسار السلمي" في اليمن.

وأدلى المتحدث باسم التحالف بهذا التصريح ونشرته وسائل إعلام رسمية سعودية بعد تقارير إخبارية عن هجوم على موقع تابع لجماعة أنصار الله قرب العاصمة اليمنية صنعاء.

ونفى المتحدث باسم التحالف تركي المالكي هذا التقرير وقال "الأنباء الواردة باستهداف التحالف للفرقة الأولى مدرع بصنعاء غير صحيحة".

وتابع قائلا "لم يتم تنفيذ عمليات عسكرية بمحيط صنعاء وأي مدينة يمنية أخرى خلال الفترة الماضية".

أعمدة
No Image
هوامش... ومتون : شبّاك لميعة
عبدالرزاق الربيعيحين بلغني خبر رحيل الشاعرة لميعة عباس عمارة في سان دييجو الامريكية عن٩٢ سنة، فإن أول شيء فعلته هو إرسال تعزية إلى الصديق غيلان نجل الشاعر بدر شاكر السياب التي كانت زميلة والده في دار المعلمين العالية- كلية الآداب بجامعة بغداد، وملهمته، ومرّ ذكرها بشكل غير مباشر في...