facebook twitter instagram youtube whatsapp


العرب والعالم

البيت الأبيض يستدعي السفير الصيني في واشنطن

05 أغسطس 2022

واستدعى البيت الأبيض السفير الصيني في واشنطن احتجاجا على السلوك "غير المسؤول" للصين إزاء تايوان، على ما قال الناطق باسمه جون كيربي المعني بشؤون الأمن القومي.

وأستدعي شي غانج بعد استعراض القوة "المستفّز" الذي أجراه الجيش الصيني ردّا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، بحسب ما قال كيربي.

ولم يوضح الناطق باسم البيت الأبيض من اجتمع شخصيا بالسفير.

وصرّح كيربي "نشجب العمليات التي تنفذها الصين والتي هي غير مسؤولة ومخالفة لهدفنا القاضي بالحفاظ على السلم والاستقرار في مضيق تايوان".

وأضاف "أبلغنا السفير بوضوح بأن أنشطة بكين هي محط قلق لتايوان ولنا ولشركائنا في العالم أجمع"، في إشارة إلى المخاوف التي أعربت عنها دول مجموعة السبع وبلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا.

ولا تعترف الولايات المتحدة باستقلال تايوان، لكنها تدعم حق الجزيرة في الحفاظ على ناظمها الديموقراطي.

وأضاف كيربي "قلنا أيضا إن الولايات المتحدة جاهزة، مهما قرّرت الصين فعله"، خاتما بالقول "نحن لا نسعى إلى التأزيم ولا نرغب به".

و واصلت الصين أمس مناوراتها العسكرية الأكثر استفزازا منذ عقود، وقامت بقطع المباحثات العسكرية مع الولايات المتحدة، حيث تتدهور العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.

وبعد يوم من إطلاق صواريخ فيما يبدو فوق الجزيرة التي يقيم بها 23 مليون شخص، أرسلت الصين سفنا حربية عبر الخط الأوسط لمضيق تايوان في أول توغل من نوعه منذ سنوات.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أمس نقلا عن وزارة الدفاع التايوانية أن جيش التحرير الشعبي الصيني أرسل أيضا طائرات حربية عبر الحدود التي حددتها الولايات المتحدة، في ثالث يوم على التوالي من مثل هذه الطلعات منذ زيارة بيلوسي.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية عن عقوبات غير محددة على بيلوسي وأفراد أسرتها من أقرب الأقربين بسبب ما قالت إنه كان "استفزازا شائنا" منها. وعلى الرغم من أنها خطوة رمزية إلى حد كبير، فهي تجعل رئيسة مجلس النواب الأمريكي، أكبر مسؤول أمريكي يتعرض لعقوبات من جانب بكين.

وتم الإعلان عن ذلك بعد فترة وجيزة من مغادرة بيلوسي اليابان بعد اختتام جولتها المثيرة فى المنطقة التي امتدت لأسبوع.

أعمدة
No Image
اقتصاد العربة
hamdahus@yahoo.com قررت أن آخذ جهاز الحاسوب المحمول وكتابا مستغلة موعد عمل كنت قد حددته في أحد مقاهي مدينة مسقط الجميلة، اخترت لي مقهى جميلا هادئا يديره شباب عمانيون، يمنحني التعامل مع الشباب العماني طاقة وبهجة، وأشعر بأريحية أكثر لتلك الطاقة التي تبعث في المكان، أحب أن أتلقى التحية العمانية...