facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
العرب والعالم

الأونروا تناشد لجمع 1,6 مليار دولار وسط تدهور معيشي خطير في المخيمات الفلسطينية

24 يناير 2023
مستوطنون يقتحمون الأقصى.. وسلطات الاحتلال تهدم قرية العراقيب للمرة 212

القدس المحتلة "وكالات": أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تواجه عجزًا مزمنًا في الميزانية، نداءً اليوم للحصول على 1,6 مليار دولار من المجتمع الدولي لتغطية نفقات برامجها في عام 2023.

وسيخصص مبلغ 848 مليون دولار للخدمات الأساسية التي تشمل الصحة والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية، فيما سيتم تخصيص 781,6 مليون دولار أخرى لتمويل عمليات الطوارئ في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

وأكد المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني في بيان "تواصل الأونروا لعب دور لا غنى عنه في حياة الملايين من لاجئي فلسطين. نعمل من أجل المحافظة على تقديم الخدمات الأساسية في سياق مالي وسياسي صعب للغاية".

وأضاف لازاريني "إن لاجئي فلسطين - وهم أحد أكثر المجتمعات حرماناً في المنطقة - يواجهون تحديات غير مسبوقة ويعتمدون بشكل متزايد على الأونروا للحصول على الخدمات الأساسية وفي بعض الأحيان لمجرد البقاء على قيد الحياة".

ويعيش معظم اللاجئين الفلسطينيين حاليًا تحت خط الفقر، فيما يعتمد كثرٌ منهم على المعونات الإنسانية، التي تشمل المساعدات النقدية والغذاء التي تقدمها الأونروا، بحسب الوكالة الأممية.

وتطلب الأونروا الحصول على 311,4 مليون دولار لغزة ومبلغ 32,9 مليون دولار للضفة الغربية و 247,2 مليون دولار لسوريا و160 مليون دولار للبنان و28,8 مليون دولار للأردن.

واضافت في بيانها "أن التحديات المتضاعفة التي واجهتنا خلال العام الماضي بما في ذلك نقص التمويل والأزمات العالمية المتضاربة والتضخم المالي والتشويشات في سلسلة التوريد والتغيرات الجيو-سياسية والارتفاع الهائل في مستويات الفقر والبطالة بين لاجئي فلسطين قد فرضت ضغوطا هائلة على الأونروا".

وأوضح لازاريني "لقد عدت للتو من سوريا حيث شهدت معاناة ويأسا لا يوصفان. إن وضع لاجئي فلسطين هناك ينعكس للأسف في أماكن أخرى مثل لبنان وغزة حيث وصل لاجئو فلسطين إلى الحضيض".

وأضاف "أخبرني كثرٌ أن كل ما يطلبونه هو أن يكونوا قادرين على عيش حياة كريمة. هذا ليس بالكثير لنطلبه".

وأثرت الأزمة الاقتصادية التي يواجهها لبنان منذ عام 2019 سلباً على الفئات الضعيفة، ومنهم اللاجئون الفلسطينيون.

ونسبة الفقر في لبنان التي بلغت حوالى 70% مطلع عام 2022، ارتفعت الآن إلى 93%، بحسب الأونروا.

وتأسست الوكالة بقرار من الأمم المتحدة عام 1949، أي بعد عام من تأسيس الكيان الاسرائيلي، وتتولى تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والتربوية لنحو 6 ملايين لاجئ فلسطيني موزعين على مخيمات في سوريا والأردن ولبنان إضافة الى مخيمات الضفة الغربية وقطاع غزة.

تدهور معيشي خطير

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، اليوم، إن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين تشهد تدهورا معيشيا خطيرا في ظل معدلات الفقر والبطالة القياسية.

وذكر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، في بيان، أن معدلات الفقر في مخيمات اللاجئين ارتفعت إلى 90%، وانعدام الأمن الغذائي إلى 65%، فيما البطالة إلى 60% فضلا عن ارتفاع السلع الأساسية.

ودعا أبو هولي، لدى اجتماعه في غزة مع وفد من مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، الاتحاد الأوروبي إلى رفع قيمة مساهماته المالية للعام الجاري، بما يتناسب مع الزيادة التي أقرتها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في ميزانيتها الاعتيادية للعام 2023 بنسبة 8ر3%.

وكانت الحكومة الفلسطينية أعلنت أمس اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي على توقيع اتفاقية حزمة المساعدات الأوروبية لفلسطين بقيمة نحو 300 مليون دولار.

وقال بيان حكومي إن الاتفاقية تشمل دعم وكالة "أونروا"، ودعم المساعدات الاجتماعية للأسر الفقيرة، ومشاريع البنية التحتية في الأراضي الفلسطينية.

جولات استفزازية

ميدانيا، أفادت مصادر فلسطينية في القدس باقتحام عشرات المستوطنين، اليوم، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن المصادر القول إن "مجموعات متتالية من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم، واستمعوا لشروحات عن "الهيكل" المزعوم، وقام بعضهم بتأدية شعائر تلمودية في الجهة الشرقية وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة".

وأضافت المصادر أن "عددا من عناصر شرطة الاحتلال اقتحموا المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك".

وهدمت آليات وجرافات إسرائيلية، صباح اليوم، خيام أهالي قرية العراقيب المهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب، للمرة الـ212 على التوالي.

ووفق الوكالة، "حاصرت قوات معززة من الشرطة الإسرائيلية في ساعات الصباح الباكر العراقيب وقام عناصرها بالاعتداء على السكان وإجبارهم على الخروج من مساكنهم ومنازل الصفيح والخيام، قبل أن تقوم الجرافات الإسرائيلية بهدمها".

وتعد هذه المرة الأولى التي تهدم فيها السلطات الاسرائيلية مساكن أهالي العراقيب، منذ مطلع العام، بعد أن هدمتها 15 مرة في العام الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أنه تبقى في قرية العراقيب 22 عائلة، عدد أفرادها نحو 800 نسمة، يعتاشون من تربية المواشي والزراعة الصحراوية، وتمكن السكان في سبعينيات القرن الماضي وحسب قوانين وشروط سلطات الاحتلال من إثبات حقهم بملكية 1250 دونما من أصل آلاف الدونمات من الأرض.

أعمدة
No Image
جهود المستشرقين في توثيق اللغات الجنوبية
حظيت اللغات العربية الجنوبية الحديثة باهتمام المستشرقين منذ القرن التاسع عشر، ونقصد باللغات الجنوبية الحديثة (الشحرية، المهرية، السقطرية، الحرسوسية، الهبيوتية، البطحرية) والمقصود باللغات الحديثة تمييزا لها عن اللغات العربية الجنوبية المنقرضة مثل السبئية والقتبانية والحميرية. تنوع اهتمام المستشرقين ما بين توثيق المفردات وتسجيلها وبين دراسة قواعد اللغات وأصواتها والتعريف بها...