facebook twitter instagram youtube whatsapp
رونالد فريتز ، مدير مشروع CovPass في IBM ، يحضر مؤتمرًا صحفيًا حول الوضع الحالي لمرض فيروس كورونا (COVID-19) ، في برلين ، ألمانيا 10 يونيو 2021. قدم وزير الصحة الألماني ينس سبان CovPass ، شهادة Covid الرقمية التي تنص على ما إذا كان تم تطعيم شخص بالكامل ضد Covid-19 ، أو جاءت نتيجة اختباره سلبية أو تعافى من عدوى فيروس كورونا.أ.ف.ب
رونالد فريتز ، مدير مشروع CovPass في IBM ، يحضر مؤتمرًا صحفيًا حول الوضع الحالي لمرض فيروس كورونا (COVID-19) ، في برلين ، ألمانيا 10 يونيو 2021. قدم وزير الصحة الألماني ينس سبان CovPass ، شهادة Covid الرقمية التي تنص على ما إذا كان تم تطعيم شخص بالكامل ضد Covid-19 ، أو جاءت نتيجة اختباره سلبية أو تعافى من عدوى فيروس كورونا.أ.ف.ب
العرب والعالم

أمريكا تتبرع بنصف مليار جرعة من لقاح فايزر الصحة العالمية: مستوى التلقيح في أوروبا ليس كافيا لتجنب عودة للوباء

10 يونيو 2021

عواصم -وكالات: قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم شراء 500 مليون جرعة من لقاح فايزر للوقاية من كوفيد-19 للتبرع بها لأكثر من 90 دولة ودعا ديمقراطيات العالم للاضطلاع بدورها للمساعدة في وضع حد للجائحة.

وجاء الإعلان عن التبرع بالجرعات، وهي أكبر كمية تتبرع بها دولة واحدة، قبل اجتماع بايدن بزعماء دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى، والتي تشمل أيضا بريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان، في كورنوول بإنجلترا.

وقال البيت الأبيض "الهدف من تبرع اليوم هو إنقاذ الأرواح وإنهاء الجائحة وإرساء الأساس للمزيد من التحركات التي ستعلن في الأيام المقبلة".

وأكدت شركة فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية بيونتك أنهما ستوفران 200 مليون جرعة في 2021 و300 مليون في النصف الأول من العام المقبل كي توزعها الولايات المتحدة على 92 دولة من الدول المنخفضة الدخل والاتحاد الأفريقي.

وستقدم فايزر تلك الجرعات بسعر التكلفة، وستنتجها في مواقعها في الولايات المتحدة.

وقال البيت الأبيض إن التبرع يعني "دفعة قوية للمعركة العالمية ضد الجائحة".

وأشار البيت الأبيض إلى أن التبرع الجديد يأتي علاوة على 80 مليون جرعة تعهدت واشنطن بالفعل بالتبرع بها بنهاية يونيو وملياري دولار مخصصة لتمويل مبادرة كوفاكس بقيادة منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي).

وأضاف مسؤول بالبيت الأبيض أنها ستكون جزءا من أربعة مليارات دولار تعهدت بها الولايات المتحدة إجمالا لكوفاكس هذا العام.

من جهة أخرى حذّر الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية أمس من أن مستوى التلقيح في أوروبا غير كاف لتجنب عودة ظهور وباء كوفيد-19 داعية إلى تجنب تكرار "خطأ" ارتفاع الإصابات خلال صيف 2020.وقال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة هانز كلوغه في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت إن "توزيع اللقاحات ما زال بعيدا عن أن يكون كافيا لحماية المنطقة من عودة" الوباء.وتأتي هذه التصريحات فيما حصل ثلاثون في المئة من سكان المنطقة على جرعة أولى من اللقاح و17 في المئة على جرعتين.

وتأتي هذه التصريحات فيما حصل ثلاثون في المئة من سكان المنطقة على جرعة أولى من اللقاح و17 في المئة على جرعتين.

وأشار إلى أنه في حال تحسن الوضع في أنحاء المنطقة مع انخفاض عدد الإصابات والوفيات منذ شهرين وتخفيف القيود الصحية "فسنكون بعيدين عن الخطر".

وللمرة الاولى منذ خريف العام 2020، انخفضت الحصيلة الأسبوعية للوفيات في المنطقة الأوروبية إلى أقل من 10 آلاف الأسبوع الماضي، وفقا للفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية.

لكن رغم ذلك، حذر الطبيب البلجيكي قائلا "خلال الصيف الماضي، ارتفع عدد الإصابات تدريجا بين الفئات العمرية الأصغر ثم انتقلت إلى الفئات العمرية الأكبر، ما ساهم في عودة انتشار الفيروس بشكل مدمّر وعمليات إغلاق ووفيات في الخريف والشتاء".

وأضاف "دعونا لا نرتكب هذا الخطأ مجددا".

وأعربت منظمة الصحة العالمية مجددا عن قلقها إزاء انتشار نسخ متحوّرة من الفيروس أكثر فتكا، على غرار النسخة دلتا التي اكتشفت في البداية في الهند.

وتجاوزت إيران عتبة ثلاثة ملايين إصابة بفيروس كورونا أمس، على ما أكدت وزارة الصحة، فيما واصلت الإصابات والوفيات اليومية الانخفاض بعدما بلغت ذروتها في أبريل.وفي الساعات الأربع والعشرين الماضية، سجّلت البلاد 12,398 إصابة و153 وفاة جديدة ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 3,003,112 والوفيات إلى 81,672 وفقا للأرقام الرسمية.

أعمدة
No Image
التعمين واهتمام الحكومة
سالم بن سيف العبدلي - كاتب ومحلل اقتصاديقضية الباحثين عن عمل أصبحت الشغل الشاغل للحكومة ونالت اهتماما كبيرا من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - ولاحظنا خلال الفترة الأخيرة حراكًا واسعًا وعلى جميع المستويات حيث أعلنت وزارة العمل عن توفر...