facebook twitter instagram youtube whatsapp
1373523
1373523
العرب والعالم

بحضور السلطنة..اجتماع تنسيقي عربي لتعزيز التعاون مع الصين

26 يونيو 2018

القاهرة  - نظيمة سعد الدين -

عقد أمس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع التنسيقي العربي على مستوي المندوبين الدائمين للجامعة العربية للإعداد للدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي - الصيني والذي يعقد في 10 يوليو المقبل، وذلك برئاسة السعودية وحضور الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون السياسية السفير خالد الهباس.

حضر الاجتماع سفير السلطنة بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية السفير الدكتور علي العيسائي،والوزير المفوض سالم الرواس ونائب المندوب الدائم .

ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات، حيث تسعي الصين إلى تطوير الروابط الاستراتيجية مع الدول العربية من أجل تحقيق شراكة متكاملة في بناء« الحزام والطريق» وكذلك تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتعميق التعاون في مجالي السلام والأمن ودعم التبادل الثقافي والإنساني الثري بين الجانبين. كما ناقش الاجتماع الملفات المطروحة علي المنتدي الوزاري، لتوحيد الرؤية العربية بشأنها قبيل التوجه إلى بكين.

وتشارك الصين في منصات الحوكمة العالمية المتعددة الأطراف مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومجموعة العشرين من أجل الحفاظ على حقوق ومصالح البلدان النامية على نحو مشترك، كما تولي الصين اهتماما بتعزيز التفاهم المشترك مع الدول العربية وأنها ستواصل «التوجه غربا» في إطار مبادرة «الحزام والطريق»، وستستمر الدول العربية في «التوجه شرقا» على طول طريق الحرير.

وتسعى الصين والدول العربية إلى تنفيذ برامج للإصلاح والتنمية من أجل دعم عملية التصنيع والتكنولوجيا وتحسين الأحوال المعيشية للشعوب حيث طرحت مصر خطة الانتعاش الاقتصادي وكذلك طرح رؤية 2030 لكل من السعودية والإمارات والبحرين وقطر فضلا عن الخطة 45 السنوية للجزائر واستراتيجية التنمية المستدامة للأردن ورؤية 2025 للكويت بجانب طرح 157 مشروعا لإعادة الأعمار في العراق.