facebook twitter instagram youtube whatsapp
العرب والعالم

المعارضة التركية تقرر الطعن بنتيجة الاستفتاء أمام مجلس الدولة

21 أبريل 2017

مقتل جنديين في اشتباك مع مسلحين أكراد -

اسطنبول - (وكالات): اعلن حزب الشعب الجمهوري امس انه سيطعن بنتيجة الاستفتاء الاخير حول صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان امام مجلس الدولة، اعلى محكمة ادارية في البلاد.

وتعتبر المعارضة ان قرار المجلس الاعلى الانتخابي الذي اتخذ في آخر لحظة قبل الفرز، وقضى بحساب بطاقات الاقتراع غير الممهورة بالختم الرسمي، قرار غير شرعي.

وتؤكد المعارضة ان هذا القرار هو الذي اتاح لأنصار تعزيز الصلاحيات الرئاسية الفوز بنسبة ضئيلة هي 51.4% من الأصوات، حسب النتائج الرسمية.

ورفض المجلس الاعلى الانتخابي الاربعاء اول طعن قدمه حزب الشعب الجمهوري، ابرز احزاب المعارضة. وقال نائب رئيس هذا الحزب بولنت تزكان في بيان نقلته شبكة «سي ان ان-تورك» «سنلجأ الى مجلس الدولة للمطالبة بإلغاء قرار المجلس الانتخابي الأعلى بحساب بطاقات الاقتراع غير الممهورة».

ومجلس الدولة سلطة قضائية تعود الى ايام السلطنة العثمانية وهي اعلى محكمة ادارية في البلاد. ودعا تزكان المجلس الانتخابي الأعلى الى عدم نشر النتيجة الرسمية للاستفتاء قبل الحصول على جواب على الطعن من مجلس الدولة. وقال في هذا الصدد «اكان المواطنون قد صوتوا بنعم او لا، سنواصل المعركة حتى النهاية لحماية حقوق 49 مليون مواطن شاركوا في الاستفتاء».

وعلق رئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم في تصريح صحفي على الطعن الاخير لحزب الشعب الجمهوري بالقول «لن يفيد بشيء تضييع الوقت على الجميع».

وكانت بعثة مشتركة من مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا ومجلس اوروبا اعتبرت الاثنين ان الاستفتاء لم يجر «طبق المعايير الاوروبية»، واعتبرت ان الحملات الانتخابية لم تكن متكافئة وكانت لمصلحة الـ«نعم». ميدانيا، قالت القوات المسلحة التركية امس إن جنودها اشتبكوا مع مسلحين أكراد في منطقة ريفية بجنوب شرق البلاد على مقربة من الحدود العراقية مما أسفر عن مقتل اثنين من الجنود وإصابة اثنين آخرين.

وقال الجيش في وقت لاحق إن ستة متشددين من حزب العمال الكردستاني تم «تحييدهم» في عملية أعقبت الاشتباكات بالمنطقة، مشيرا إلى أن العملية مازالت مستمرة. وجاء في بيان للجيش أن الاشتباك وقع حوالي التاسعة والنصف صباحا (06:30 بتوقيت جرينتش) في منطقة أولوديري بإقليم شرناق.

وذكرت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء أن الاشتباك جاء بعد أسبوع شهد اشتباكات بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني قتل فيها أكثر من 45 مسلحا. وقتل في النزاع بين الجيش والمسلحين أكثر من 40 ألف شخص حتى الآن معظمهم من الأكراد.

أعمدة
no image
هوامش... ومتون: لنلملم شتات أرواحنا
عبدالرزّاق الربيعيوسط ضجيج الحياة، وتشعّب منعطفاتها، وتشابك العلاقات الاجتماعية، نحتاج بين حين، وآخر لخلوة، نعيد خلالها ترتيب أوراقنا المبعثرة، ومراجعة الذات، وتأمّل موجوداتها، وإذا كان الفرد، بعد أن اندمج مع المجموع، وتناغم مع المحيط، صار من الصعب عليه أن ينتزع نفسه منه، ليتمتّع بعزلة مضيئة تمكّنه من كلّ ذلك، بحكم...