facebook twitter instagram youtube whatsapp
العرب والعالم

أوزبكستان تستضيف مؤتمرا للسلام نهاية الشهر الجاري

13 مارس 2018

كابول - (د ب أ)-: أكد القصر الرئاسي الأفغاني أمس أن طقشند، عاصمة أوزبكستان، سوف تستضيف مؤتمرا للسلام يومي 26 و 27 مارس الجاري، على الرغم من أنه لم يتضح ما إذا كانت حركة طالبان سوف تشارك أم لا.

وقال شاه حسين مرتضوي وهو متحدث باسم الرئيس الأفغاني لوكالة الأنباء الألمانية (د ب ا) إن الوفود سوف تناقش السلام ومكافحة الإرهاب والتعاون الإقليمي. وأشارت التقارير الإعلامية أن عددا من وزراء خارجية أكثر من 12دولة، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، سوف يحضرون المؤتمر. وأكدت باكستان أن وزير خارجيتها سوف يشارك بالمؤتمر. ويشار إلى أن أمريكا تعد الداعم الرئيسي للحكومة الأفغانية في حربها ضد طالبان، وغالبا ما يتم اتهام باكستان بتقديم الدعم لطالبان. ولم يتضح بعد ما إذا كانت حركة طالبان سوف تحضر المؤتمر. ونقلت صحيفة طقشند تايمز عن وزارة الخارجية القول أمس « لم يقدم ممثلو الحركة طلبا لحضور المؤتمر في عاصمة أوزبكستان طقشند، مما يشير إلى أنها لن تحضر». ويأتي هذا المؤتمر بعد شهر من عرض الرئيس الأفغاني أشرف غني اتفاق سلام شامل لحركة طالبان، وذلك خلال مؤتمر «عملية كابول» الذي أقيم أواخر فبراير الماضي. لكن الحركة لم ترد وكثفت من هجماتها. ويشار إلى أن نحو أكثر من 14% من 400 منطقة بأفغانستان تخضع لسيطرة طالبان، في حين تتنازع الحركة والقوات الحكومية على السيطرة على 30% من المناطق، وذلك بحسب بيانات الجيش الأفغاني وتقارير أمريكية.

أعمدة
no image
هوامش... ومتون: لنلملم شتات أرواحنا
عبدالرزّاق الربيعيوسط ضجيج الحياة، وتشعّب منعطفاتها، وتشابك العلاقات الاجتماعية، نحتاج بين حين، وآخر لخلوة، نعيد خلالها ترتيب أوراقنا المبعثرة، ومراجعة الذات، وتأمّل موجوداتها، وإذا كان الفرد، بعد أن اندمج مع المجموع، وتناغم مع المحيط، صار من الصعب عليه أن ينتزع نفسه منه، ليتمتّع بعزلة مضيئة تمكّنه من كلّ ذلك، بحكم...