facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الرياضية

3 فبراير.. سلطنة عُمان تستضيف منافسات «تريثلون الرجل الحديدي»

25 يناير 2023
بهدف الترويج للمقومات السياحية والحضارية والثقافية

تسهم في تعزيز سمعة عُمان كوجهة رئيسية لاستضافة الأحداث الرياضية الإقليمية والدولية -

تستضيف سلطنة عُمان نخبة من رياضيي التريثلون من مختلف دول العالم يوم السبت 4 فبراير القادم بمنطقة شاطئ القرم في محافظة مسقط، للمشاركة في نسخة العام الحالي 2023 من «بطولة الرجل الحديدي 70.3 عمان ـ مسقط» التي تحظى بشهرة عالمية واسعة بين محترفي هذه الرياضة وعشاقها. ويأتي استضافة هذا الحدث العالمي في إطار المبادرات البارزة التي تكشف عنها سلطنة عمان للترويج لمقوماتها السياحية والحضارية والثقافية على الساحة الدولية. ويرعى الحدث الدولي وزارة التراث والسياحة الراعي الرئيسي، وبنك صحار الدولي الراعي الرسمي لنسخة هذا العام من البطولة، وتضم قائمة الرعاة الآخرين وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وبلدية مسقط، ولجنة عمان للتريثلون.

إلى جانب أهمية هذا الحدث ودوره في تعزيز سمعة سلطنة عمان كوجهة رئيسية لاستضافة الأحداث الرياضية الإقليمية والدولية، ستكون البطولة ذاتها انطلاقة مثالية لرياضيي الترياثلون في عمان والمنطقة عمومًا في هذا العام، لا سيما وأنها تعد أول وأكبر حدث إقليمي على أجندة موسم العام 2023.

تأثير إيجابي

وتضم البطولة ثلاث مراحل، تبدأ بسباق السباحة لمسافة 1.9 كم (1.2 ميل)، ويتلوه سباق الدراجات لمسافة 90 كم (56 ميلًا)، وأخيرًا سباق الجري لمسافة 21.1 كم (13.1 ميل)، وبذلك تكون المسافة الإجمالية للسباقات الثلاثة 113 كيلومترًا، أي ما يعادل «70.3» ميل.

وقالت أسماء بنت سالم الحجرية، مديرة عام مساعد الترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة: «إن استضافة مسقط لبطولة «تريثلون الرجل الحديدي 70.3 عمان، مسقط»، يعد خطوة مثالية للإسهام في دعم نمو مكانة سلطنة عمان، ومساعيها الدؤوبة لتكون وجهة رئيسية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط؛ لاستضافة الأحداث الرياضية الدولية وأنشطة سياحة المغامرات، وإننا على يقين تام من التأثير الإيجابي المباشر للبطولة على السياحة المحلية، وستعود بالنفع الكبير على العديد من القطاعات الأخرى ذات الصلة، ليس هذا فحسب، بل ستعمل على إبراز قيمة عمان، والترويج لسماتها الجمالية الفريدة، وما يمكن أن تقدمه عالميًّا لمجتمع التريثلون ولقطاع السياحة».

شهرة عالمية

من جهته، قال محمد بن خلفان العبيداني، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة «تريثلون ميدل إيست»: إن من أهم ما يميز بطولة «الرجل الحديدي 70.3 مسقط ـ عمان» شهرتها الواسعة عالميًّا، وما تحظى به من متابعة كبيرة في جميع أنحاء العالم. ويسعدنا الترحيب بجميع الرياضيين المشاركين في هذا الحدث الأول والأكبر من نوعه في الشرق الأوسط لموسم العام الحالي في سلطنة عمان.

وأضاف العبيداني: يتابع الكثيرون في دول الخليج بشغف كبير رياضة التحمل، ويوجد في المنطقة أعداد كبيرة من الرياضيين المجيدين، وبناءً على ذلك، نتوقع تنظيم حدث استثنائي بكل المقاييس، وسيظل خالدًا في أذهان المتنافسين والجمهور على حد سواء.

وتشتمل مسارات البطولة على السباحة في مياه بحر عمان قبالة شاطئ القرم، ثم سباق الدراجات والجري للانتقال بالرياضيين عبر المناطق الحضرية الرائعة في مسقط، وبالتالي، ستسهم في الترويج للكثير من أماكنها الرائعة، بما في ذلك الحي القديم التاريخي، والواجهة البحرية لمطرح، وقصر العلم، ودار الأوبرا السلطانية، وجامع السُّلطان قابوس الأكبر، إضافة إلى التضاريس الجبلية الفريدة المحيطة بمسقط، والعديد من معالمها السياحية البارزة الأخرى، وقبل انطلاقة الحدث في 4 فبراير القادم، سيتم أيضًا تنظيم سباق «الطفل الحديدي» في 3 فبراير ممن تتراوح أعمارهم بين 3 و13 عامًا، وستوفر قرية سباقات الرجل الحديدي التي ستقام في الفترة من 2 إلى 4 فبراير، والعديد من الأنشطة الترفيهية للمنافسين وعشاق رياضة التحمل في سلطنة عمان.

أعمدة
No Image
جهود المستشرقين في توثيق اللغات الجنوبية
حظيت اللغات العربية الجنوبية الحديثة باهتمام المستشرقين منذ القرن التاسع عشر، ونقصد باللغات الجنوبية الحديثة (الشحرية، المهرية، السقطرية، الحرسوسية، الهبيوتية، البطحرية) والمقصود باللغات الحديثة تمييزا لها عن اللغات العربية الجنوبية المنقرضة مثل السبئية والقتبانية والحميرية. تنوع اهتمام المستشرقين ما بين توثيق المفردات وتسجيلها وبين دراسة قواعد اللغات وأصواتها والتعريف بها...