facebook twitter instagram youtube whatsapp


من مشاركة منتخب السباحة في البطولات الماضية
من مشاركة منتخب السباحة في البطولات الماضية
الرياضية

منتخباتنا الوطنية تكمل جاهزيتها لدورة ألعاب التضامن الإسلامي بتركيا

06 أغسطس 2022
30 لاعباً ولاعبة يمثلون سلطنة عمان

بدأت منتخباتنا الوطنية في التوافد على مدينة قونية التركية للمشاركة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي في نسختها الخامسة التي تقام خلال الفترة من (9 إلى 18) أغسطس الجاري، حيث وصلت صباح أمس البعثة الرسمية المكونة من سيف بن سباع الراشدي، وعبدالله بن محمد بامخالف عضوي اللجنة الأولمبية العمانية، وهشام بن سالم العدواني مدير البعثة، وإسحاق بن عبدالله البلوشي مساعد مدير البعثة، وناصر بن سالم السليمي أخصاصي علاج طبيعي، وفيصل بن عبد الحميد البلوشي مصور، وجابر بن سالم العجمي ووليد بن هاشل الجهوري إعلاميين مرافقين.

وتشارك سلطنة عمان في نسختها الخامسة بوفد يضم (30) لاعبًا ولاعبة، يتنافسون في (5) رياضات منوعة لخمسة منتخبات عُمانية تتمثل في الاتحاد العماني لألعاب القوى، والاتحاد العماني للدراجات الهوائية، والاتحاد العماني للسباحة، والاتحاد العماني للرماية، واللجنة العمانية لرفع الأثقال. بينما تتضمن الدورة (24) مسابقة، وهي: كرة السلة الثلاثية، والجمباز الهوائي، والجمباز الفني، والجمباز الإيقاعي، وألعاب القوى، وكرة القدم، وتنس الطاولة، والرماية والدراجات الهوائية، ودراجات المسار والمصارعة، والمبارزة، ورفع الأثقال، والجودو والكاراتية، والسباحة وتايكواندو، وكرة اليد، والكيك بوكسينغ، والبوتشي، والرماية التركية التقليدية، وكرة الطائرة والرماية بالقوس، حيث يتنافس ما يقارب (5000) آلاف رياضي، يمثلون (55) دولة يتنافسون على (24) مسابقة.

وتطمح المنتخبات الوطنية من خلال هذه الدورة؛ لتحقيق مشاركة تلبي الطموحات لحصد أكبر عدد من الميداليات لما تمثله الدورة من تجمع رياضي وشبابي يلعب دورًا في تقوية الروابط الأخوية بين البلدان الإسلامية، لما تحتوي عليه من مستويات فنية عالية.

  • ألعاب القوى

وقد أكلمت منتخباتنا الوطنية جاهزيتها الفعلية للمنافسات، حيث سيكون منتخب ألعاب القوى أول الواصلين اليوم الأحد إلى مدينة قونيا التركية، حيث يشارك المنتخب في منافسات البطولة خلال الفترة من (8 إلى 12) أغسطس، وسيشارك في مسابقة ألعاب القوى (478) رياضيًا من (49) دولة. ويتكون وفد المنتخب من مديرة المنتخب خولة بنت راشد الرواحية، وإداري المنتخب محمد بن طالب البلوشي، والمدرب الوطني محمد بن عبدالله الهوتي، والمدرب الوطني سعيد بن حمد الحارثي، والمدرب عماد محمد شوقي سراج وأخصائي العلاج الطبيعي كراسمير بتروف واللاعبين: بركات بن مبارك الحارثي، وعلي بن أنور البلوشي، ومحمد بن حمدان السليماني، ومحمد بن عبيد السعدي، وعمار بن ياسر السيفي، وحسين بن محسن الفارسي، وسالم بن صالح اليعربي، وسالم بن عبدالله الرواحي، وفاتك بن عبد الغفور بيت جعبوب، ومبين بن راشد الكندي، واللاعبة مزون بن خلفان العلوية.

  • رفع الأثقال

يشارك منتخبنا الوطني لرفع الأثقال خلال الفترة من (11إلى 15) أغسطس، ويشارك في هذه المسابقة (209) لاعبون من (29) دولة، ويتكون المنتخب من: المدرب مازن بن حميد البدري، واللاعبين عامر بن سالم الخنجري، وإلياس بن تميم البوسعيدي.

  • منتخب السباحة

كما يشارك منتخبنا الوطني للسباحة خلال الفترة من (13إلى 17) أغسطس، ويشارك في هذه المسابقة (220) سباحًا من (35) دولة، ويتكون الوفد من: مدير المنتخب سعيد بن مسعود المطروشي، والمدرب محمد معز بن مصطفى الخياري، والسباحيين عيسى بن سمير العدوي، وناصر بن سيف الكندي، ومهند بن يونس أولاد ثاني.

  • منتخب الرماية

ويشارك منتخبنا الوطني للرماية خلال الفترة من (10إلى 16) أغسطس، ويشارك في مسابقة الرماية (117) راميًا يمثلون (21) دولة، ويتكون وفد المنتخب من: محمد بن سليمان الهطالي مدير المنتخب، وسعود بن سالم العبادي مدرب الشوزن سكيت، وماركو كونتي مدرب الشوزن تراب، والرامية ريم بنت جمعة الحوسنية، والرامي سليم بن سالم الناصري، والرامي عبدالله بن سيف المنذري، والرامي حسين بن راشد الشهومي، والرامية فخرية بنت خميس الجحافية، والرامي نغموش بن عدنان الهطالي، والرامي محمد بن حمد الغاربي، والرامي ياسر بن سالم الناصري، والرامية فاطمة بنت عبدالله السليمية.

  • الدراجات الهوائية

يشارك منتخبنا الوطني للدراجات الهوائية خلال الفترة من(11-14) أغسطس، ويشارك (105) دراجون من (16) دولة في هذه المسابقة، حيث يضم المنتخب المشارك: المدرب محمد وليد زمني ومساعد المدرب علي بن خميس العنقودي، وصامويل كاتامباي فني ميكانيكي، والدارجين سعيد بن إبراهيم الرحبي، ومحمد بن أحمد الوهيبي، وعبدالرحمن بن مرهون اليعقوبي، ومازن بن سعيد الريامي، ومنذر بن عبدالله الحسني.

  • المشاركة العمانية الثانية

وتعد هذه المرة الثانية على التوالي التي تشارك فيها سلطنة عمان بخمس ألعاب فقط بعد المشاركة في الدورة الرابعة التي أقيمت في أذربيجان، وهي: كرة القدم، والرماية، والتنس، وألعاب القوى، والتايكوندو، حيث حققت فيها عمان سبع ميداليات ملونة جاءت عن طريق منتخبنا الوطني الأولمبي لكرة القدم الذي حصل على الميدالية الفضية، وحصد الفريق الوطني للرماية أربع ميداليات ملونة فضيتين وبرونزيتين، كما حقق المنتخب الوطني لألعاب القوى ميداليتين برونزيتين.

وتعد هذه الدورة كثاني أهم حدث رياضي بعد الألعاب الأولمبية؛ لعدد المشاركين في دورة ألعاب التضامن الإسلامي. وتعد ألعاب التضامن الإسلامي حدثًا رياضيًا مهمًا يشارك فيه رياضيون متعددو الجنسيات، تنظمها الاتحادية الرياضية للتضامن الإسلامي التي تأسست في 6 مايو 1985 بالرياض، برعاية منظمة التعاون الإسلامي.

وكان من المقرر انطلاق ألعاب التضامن الإسلامي في الفترة من (20 إلى 29) أغسطس 2021، إلا أن اتحاد ألعاب التضامن الإسلامي قرر تأجيل البطولة إلى بداية سبتمبر من السنة نفسها؛ لتعارضها مع موعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في طوكيو، ليعاود الاتحاد تأجيلها إلى شهر أغسطس من العام الحالي كإجراء احترازي ضد انتشار وباء كورونا.

أعمدة
No Image
اقتصاد العربة
hamdahus@yahoo.com قررت أن آخذ جهاز الحاسوب المحمول وكتابا مستغلة موعد عمل كنت قد حددته في أحد مقاهي مدينة مسقط الجميلة، اخترت لي مقهى جميلا هادئا يديره شباب عمانيون، يمنحني التعامل مع الشباب العماني طاقة وبهجة، وأشعر بأريحية أكثر لتلك الطاقة التي تبعث في المكان، أحب أن أتلقى التحية العمانية...