facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الرياضية

مشاركة واسعة في بطولة عمان الدولية للسيارات ببدية

25 يناير 2023

تنطلق يومي الثاني والثالث من فبراير المقبل فعاليات بطولة عمان الدولية للسيارات التي تقام بميدان " تل بدية " بمحافظة شمال الشرقية والتي تنظمها إدارة نادي بدية لسباقات القدرة للسيارات بالتعاون مع الجمعية العمانية للسيارات تحت إشراف مكتب سعادة محافظ شمال الشرقية وبدعم مباشر من قبل وزارة التراث والسياحة. ويأتي تنظيم هذا السباق ضمن روزنامة مهرجان المغامرات الصحراوية برمال الشرقية الذي تحتضنه رمال بدية الذهبية خلال شتاء هذا العام لأول مرة ويتضمن 18 فعالية مصاحبة لهذا الحدث. وتعد بطولة عمان الدولية للسيارات الحدث الأبرز في البرنامج، حيث تقام بطولة التحدي للسيارات على مدى يومين بمشاركة أبطال تحدي السيارات من سلطنة عمان وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي والجاليات المقيمة في سلطنة عمان.

وكانت اللجنة المنظمة قد بدأت قبل أيام تجهيزاتها الميدانية لموقع السباق، حيث تعمل اللجان المختلفة عبر كوادرها الشبابية لإنهاء استعداداتها الميدانية المختلفة من أجل توفير فرص أكبر أمام عشاق التحدي ومحبي المغامرة لمشاهدة مختلف تفاصيل النسخة الجديدة من سباقات القدرة للسيارات التي تصاحبها هذه المرة فعاليات سياحية وترفيهية متنوعة.

جوائز قيمة

وستبدأ المنافسة في هذه البطولة مع انطلاق 5 فئات هي 6 اسطوانات و8 أسطوانات غير معدل و6 أسطوانات و8 أسطوانات معدل وفئة الحدي المفتوح. حيث رصدت اللجنة المنظمة جوائز قيمة للأوائل من أجل تعزيز مشاركة الأبطال وتشجيعهم على المشاركة وبلغت الجوائز النقدية 7 آلاف ريال إضافة إلى كؤوس ودروع للفائزين بالسباق، وللجنة المنظمة لكل فئة من الفئات المشاركة قوانين ولوائح تنظم بشكل كبير المشاركة وتوضح التجهيزات المطلوبة لكل فئة، بالإضافة للتعليمات الخاصة بالأمن والسلامة، والتي اعتمدت من قبل الجمعية العمانية للسيارات بما يضمن تطبيق اجراءات السلامة للسائقين ومركباتهم، ولذلك يتم التسجيل وبعدها مراقبة تنفيذ الاشتراطات بصرامة، حيث تتضمن تلك الاشتراطات المعدة ما يلي: في مسابقة (6) أسطوانات صافي، يشترط على المتسابق الالتزام بشروط الأمن والسلامة المتبعة في سباقات النادي، الانطلاق مسافة (20) مترا وطول مضمار السباق من بداية الجهاز الحساس إلى نقطة النهاية (60) مترا والمجموع (80) مترا وتحق لكل متسابق محاولتان فقط، تعتبر المحاولة محسوبة في حالة ملامسة المركبة لنقطة البداية للجهاز الحساس مع إعطاء المتسابق مهلة (15) دقيقة في حالة تعرض مركبته لعطل فني ويلزم إبلاغ أحد أعضاء لجنة التنظيم.

وفي حالة انتهاء المدة تعتبر محاولة واحدة فاشلة يسمح استخدام ناقل الحركة الاوتوماتيك (جير وكالة) المطابق لمواصفات المركبة (جير وكالة) ويخضع لتفتيش وفي حالة مخالفة ذلك للجنة الحق في استبعاد المركبة، ويحق للمتسابق استخدام أي نوع من الإطارات وكحد أقصى للإطار (35) ويمنع استخدام الجراف بكافة أنواعه، ولا يحق للمتسابق استخدام الغاز أو السوبر أو التيربو في هذه الفئة، حيث تخضع هذه الفئة للتفتيش من قبل اللجنة عن الغاز والسوبر والتيربو فقط، وأي إضافات داخل المكينة فإن اللجنة غير مسؤولة عن تفتيشها، يحق للمتسابق تخفيف وزن المركبة المشاركة وتركيب نوافذ بلاستيكية من النوع المقوى وهيكل الفايبر جلاس مع ضرورة الاحتفاظ بالشكل الخارجي للمركبة وضرورة وجود هيكل الأمان من الداخل فايبر جلاس ويشترط خضوع السيارة للفحص وللجنة الحق في استبعاد المركبة في حالة عدم توفر دواعم الأمن والسلامة بالمركبة، كما يلزم المتسابق بتركيب واقي السلامة للسيارات المكشوفة، مثل الرانجلر والكبسولة وما شابه ( والأبواب الجانبية لجميع المركبات) ويسمح بإزالة الباب الخلفي وتمنع الأبواب المكونة من أنابيب، إلا إذا كان بها غطاء طربال، ويشترط لبس الزي الرياضي بالكامل ولبس حزام الأمان والخوذة ووجود طفاية حريق، نظرا لدواعي الأمن والسلامة في هذه الفئة ويسمح بإزالة مقعد مساعد السائق ويسمح بإزالة غطاء المحرك ويسمح بتغيير خزان الوقود الأصلي بما لا يتعارض مع شروط الأمن والسلامة، وفي حال عدم قراءة الحساس للتوقيت، يحق للمتسابق الاختيار بين إعادة المحاولة مرة أخرى أو الاعتماد على تصوير اللجنة للتوقيت.

شروط التحدي

أما شروط فئة التحدي فتضم: أنه على المتسابق الالتزام بشروط الأمن والسلامة المتبعة في سباقات النادي، الانطلاق مسافة (5)أمتار وطول مضمار السباق من بداية الجهاز الحساس إلى نقطة النهاية (60) مترا المجموع (65) مترا، وتحق لكل متسابق محاولتان فقط ، تعتبر المحاولة محسوبة في حالة ملامسة المركبة لنقطة البداية للجهاز الحساس وإعطاء المتسابق مهلة 15 دقيقة في حالة تعرض مركبته لعطل فني ويلزم إبلاغ احد أعضاء لجنة التنظيم، وفي قوانين المركبة يمنع استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيك الجير ويحق للمتسابق استخدام أي نوع من الإطارات وكحد أقصى للإطار (35) ويمنع استخدام الجراف بكافة أنواعه وكذلك استخدام الغاز أو السوبر أو التوربو، ويحق للمتسابق تخفيف وزن المركبة المشاركة وتركيب نوافذ بلاستيكية من النوع المقوى وهيكل الفايبر جلاس مع ضرورة الاحتفاظ بالشكل الخارجي للمركبة وضرورة وجود هيكل الأمان، فايبر جلاس من الداخل ويشترط خضوع السيارة للفحص وللجنة الحق في استبعاد المركبة في حالة عدم توفر دواعم الأمن والسلامة بالمركبة ويلزم المتسابق بتركيب واقي السلامة للسيارات المكشوفة، مثل الرانجلر والكبسولة وما شابه والأبواب الجانبية لجميع المركبات ويسمح بإزالة الباب الخلفي وتمنع الأبواب المكونة من أنابيب، إلا إذا كان بها غطاء طربال ويشترط لبس الزي الرياضي بالكامل ولبس حزام الأمان والخوذة ووجود طفاية الحريق، نظرا لدواعي الأمن والسلامة في هذه الفئة ويسمح بإزالة مقعد مساعد السائق ويسمح بإزالة غطاء المحرك ويسمح بتغيير خزان الوقود الأصلي بما لا يتنافى مع شروط الأمن والسلامة وذاك بهدف توفير أقصى درجات السلامة للسائقين ومركباتهم.

أعمدة
No Image
جهود المستشرقين في توثيق اللغات الجنوبية
حظيت اللغات العربية الجنوبية الحديثة باهتمام المستشرقين منذ القرن التاسع عشر، ونقصد باللغات الجنوبية الحديثة (الشحرية، المهرية، السقطرية، الحرسوسية، الهبيوتية، البطحرية) والمقصود باللغات الحديثة تمييزا لها عن اللغات العربية الجنوبية المنقرضة مثل السبئية والقتبانية والحميرية. تنوع اهتمام المستشرقين ما بين توثيق المفردات وتسجيلها وبين دراسة قواعد اللغات وأصواتها والتعريف بها...