facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الرياضية

تنافس كبير في مزاينة الهجن بمهـرجان شناص التراثي الثاني

25 يناير 2023

شهد ميدان الهجن بولاية شناص اليوم انطلاق فعاليات مهرجان شناص التراثي في نسخته الثانية الذي لقى تنافسا كبيرا في أولى الفعاليات التي انطلقت منذ الصباح الباكر، وكانت البداية بمزاينة الهجن من مختلف ولايات ومحافظات سلطنة عمان، برعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وجاءت نتائج الأشواط الثلاثة لمزاينة الهجن التي شهدت حضور المحكمين بوقت مبكر على النحو الآتي:

في الشوط الذهبي مفاريد حلت في المركز الأول دغشه لمالكها علي بن عبدالله بن عامر السنيدي، وجاءت في المركز الثاني الشناح لمالكها مانع بن سليمان الربيعي، بينما حلت في المركز الثالث مهراجه الخليج لمالكها فهم بن خميس السناني. وفي شوط الجعدان مفاريد، جاء في المركز الأول شاهين صور لمالكه جاسم بن محمد الهاشمي، وحل في المركز الثاني موج لمالكه سعيد بن عبيد الوهيبي، بينما جاء في المركز للثالث المميز لمالكه فهم بن خميس السناني، وفي الشوط الفضي بكار مفاريد جاءت في المركز الأول شقى لمالكها سعيد بن سالم العريمي، وحلت في المركز الثاني سمحه لمالكها سعيد بن عبيد الوهيبي، وحصلت على المركز الثالث شقرا لمالكها خميس بن خلفان السناني.

وحول المهرجان، قال محمد البلوشي المشرف العام: شهد المهرجان افتتاح القرية التراثية والبحرية والبرية، كما تم في اليوم الأول التعرف على أركان الخيام المعروضة لجمعية المرأة العمانية بولاية شناص، بالإضافة إلى المرأة الريفية والأسر المنتجة. وأضاف: يستمر المهرجان حتى بعد غد السبت، حيث سيقام حفل الختام برعاية صاحب السمو السيد فراس بن فاتك بن فهر آل سعيد.

وأشاد البلوشي بالتنافس القوي بين النوق المشاركة من جميع أنحاء سلطنة عمان في أشواط المزاينة، متابعا: مستوى المنافسة كبير، وهذا يدل على نجاح المهرجان من بدايته، وتم اختيار أعضاء لجنه التحكيم بعناية فائقة، وهم: سالم الجليبي من ولاية صحار، وحميد البادي من ولاية صحم، وناصر المدهوشي من ولاية الكامل والوافي، ولجنة العبث برئاسة سعد السعيدي من ولاية المصنعة.

وعن الرموز التي قدمت للفائزين، قال البلوشي: هي عبارة عن رموز الذهبي رمز سيف المهرجان الفطايم، ورمز المهرجان عبارة عن بوابه شناص، بالإضافة إلى مبالغ نقدية، مضيفا: إن المهرجان يهدف إلى الألفة والمحبة والتجمع والمحافظة على هذه الرياضة العريقة التي توارثناها عن آبائنا وأجدادنا.

وعن سباقات الهجن الذي سيقام غدا الجمعة وسيتضمن ٢٤شوطا إضافة إلى ٤ أشواط يوم الختام، وهناك العديد من الفعاليات التي سوف يشهدها المهرجان، مثل سباق الماراثون، وشد الحبل، وأشواط تنافسية كبيرة تجذب الجمهور، بالإضافة إلى مزاينة هجن العرضة، وكل أبناء عمان أسهموا في دعم المهرجان، إضافة إلى دعم الاتحاد العماني لسباقات الهجن، ومكتب والي شناص، وبلدية شمال الباطنة.

أعمدة
No Image
نبض الدار :«فري لانسر» النوع الثقيل؟!
tahiraallawati@gmail.com أصبحت التأشيرات التي تُباع بـ ١٥ ريالا عمانيا في الشهر مصدر إزعاج قوي للمواطن الذي يعمل عملا حرا «فري لانسر».فالوافد يشتري الفيزا، ثم يسوّق لنفسه بدون سجل تجاري أو مقر أو عضوية الغرفة أو ترخيص بلدي لمقره، فلا مقر له.ويعمل «فري لانسر» في مشاريع ثقيلة تبدأ بالتخصص في...