facebook twitter instagram youtube whatsapp


جانب من الانتخابات السابقة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم
جانب من الانتخابات السابقة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم
الرياضية

تحركات واسعة بين اتحاد غرب آسيا لدعم مرشحيها

14 مايو 2022
قبل انتخابات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

  • وجوه جديدة تدخل السباق وسلمان بن إبراهيم الأوفر حظا

قبل تسعة أشهر من أجراء انتخابات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بدأ الحديث منذ الآن عن واقع هذه الانتخابات وحال التحالفات فيها، وخصوصاً في ظل الحديث عن تنافس عربي متوقع في الانتخابات التي ستجري في العاصمة البحرينية المنامة يوم 1و2 فبراير 2023. وأعلن الشيخ سلمان بن ابرياهم الخليفة ترشحه لولاية جديده وأعلن في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، إطلاق مشروعين جديدين للتطوير بهدف تعزيز قدرات الاتحادات الوطنية الأعضاء لتنمية اللعبة بشكل منتظم في كافة أرجاء القارة الآسيوية.

وكشف معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة عن البرنامجين الجديدين للتطوير، وهما برنامج الأفضلية، وبرنامج الوقت الإضافي، حيث يركز برنامج الأفضلية على تقديم تمويل سنوي لمساعدة الاتحادات الوطنية المستحقة لتعيين مدربين مؤهلين وخبراء فنيين، ودعم برامج التطوير الفني، فيما يهدف برنامج الوقت الإضافي إلى تقديم تمويل سنوي لمساعدة الاتحادات الوطنية الأعضاء المستحقة لتلبية احتياجاتها المؤقتة أو الطارئة لدعم أهدافها التطويرية المتنوعة. وأكد معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن هذين البرنامجين سينضمان إلى المشاريع الأخرى في البرنامج المتقدم الذي تم إطلاقه قبل ستة أشهر، مشيرا إلى أن البرنامجين يعبران عن التزام الاتحاد الآسيوي بتقليص الفوارق في كرة القدم الآسيوية، والارتقاء بمستوى اللعبة في كافة أرجاء القارة.

  • مخاطبة الاتحاد

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد خاطب الاتحادات الوطنية الأعضاء، أنه وبحسب المادة 32.1 من النظام الأساسي، فإن انتخابات أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد (للدورة من عام 2023 ولغاية 2027) سوف تقام خلال اجتماع الجمعية العمومية في الأول والثاني من فبراير 2023 قي العاصمة البحرينية المنامة. وسوف تجري الانتخابات للرئاسة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم و5 نواب لرئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم و6 أعضاء في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، من بينهم عضوة نسائية من المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي و5 عضوات نسائيات في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم (واحدة من بينهن ستكون عضوة في مجلس الاتحاد الدولي) و9 أعضاء في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ويجب تقديم الترشيح للانتخابات إلى الأمانة العامة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قبل 60 يوما على الأقل من اجتماع الجمعية العمومية.

وبحسب المادة 38.2 من النظام الأساسي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن المرشحين لمنصب الرئيس يجب أن يتم ترشيحهم من 3 اتحادات وطنية أعضاء، ولا يشترط أن يكون من ضمنهم الاتحاد الوطني الذي ينتمي إليه المرشح، أمام المادة 30-5 من النظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم فإنها تنص على أن رئيس الاتحاد القاري يكون تلقائياً نائباً لرئيس الاتحاد الدولي. ويحتاج بقية المرشحين لعضوية المكتب التنفيذي للحصول على ترشيح الاتحاد الوطني الذين ينتمون إليه، بما في ذلك المرشحين لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ويمكن لكل اتحاد وطني تقديم مرشح واحد لكل منصب في المكتب التنفيذي، حيث لا يمكن لأي اتحاد وطني أن يتمثل بأكثر من عضو في المكتب التنفيذي، وفي حالة تقديم أكثر من مرشح لأحد المناصب من قبل أي اتحاد وطني فإن جميع الترشيحات سوف تعتبر لاغية. وبحسب المادة 27-5 والمادة 30-6 من النظام الأساسي في الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن المرشحين لعضوية مجلس الاتحاد الدولي يجب أن يخضعوا لتدقيق النزاهة الذي تجريه لجنة المراجعة في الاتحاد الدولي، وفيما يتعلق ببقية المناصب فإن المرشحين يجب أن يخضعوا لتدقيق النزاهة من قبل اللجنة الانتخابية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل تأكيد أهليتهم بالترشيح، حسب المادة 9 من النظام الانتخابي في الاتحاد الآسيوي.

وسيتم إعلان أسماء كافة المرشحين في الموعد المناسب، وذلك عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وسيكون أمام لجنة الانتخابات 15 يوما من أجل تفحص أوراق وأهلية المرشحين والإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين وعلى المرشحون الذين يجب أن يلتزمون ببعض القواعد البسيطة فيما يتعلق بحملتهم الانتخابية وبرامج الحملة وعدم استغلال المنصب الرسمي، كذلك جميع المرشحين يجب أن يلتزمون بنظام السلوك ونظام الأخلاق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث سيتم التحقيق في حالة حدوث أي مخالفة.

  • تحركات واسعة

حمى انتخابات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بدأت مبكرة خاصة في منطقة غرب آسيا حيث بدأت مشاورات ومناقشات ومداولات ودية حتى الآن بين الأعضاء الحاليين أو من لديهم الرغبة في الدخول في سباق الترشح للانتخابات القادمة. الجدير بالذكر أن الانتخابات السابقة أسفرت عن فوز الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيسا الإيراني مهدي تاج والمنغولي غانباتار امغالانباتار وزاو زاو من ميانمار والباكستاني مخدوم سيد فيصل صالح حيات و سعود عبدالعزيز المهندي نواب الرئيس، والصيني الدكتور زهاوكاي والهندي برافول باتيل والياباني كوزو تاشيما والفلبيني ماريانو ارانيتا جونيور أعضاء مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم والبنجالية محفوظة أكثر كيرون العضو النسائي، أما أعضاء المكتب التنفيذي فيضم الاسترالي كريس نيكو والبوتاني داشو اوغين تسيتشوب والكوريه الشماليه هان اون غيونغ وفوك كاي شان اريك من هونغ كونغ والعراقي عبدالخالق مسعود أحمد وكانيا كيوماني من لاوس واللبناني هاشم حيدر والماليزي داتوك الحاج حامدين بن الحاج محمد أمين والعماني سالم بن سعيد سالم الوهيبي والفلسطينية سوزان شلبي مولانو والفيتنامي الدكتور تران كووك توان واليمني الدكتور حميد محمد الشيباني.

أعمدة
No Image
غريب لا تعرفه ولن تلتقيه يومًا
شبّه محمد نظام حياته بصعود سُلَّم، يقف فيه طويلا في درجة واحدة في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يقفز على درجات عديدة مرة واحدة، دون أن يعرف إن كان هذا القفز صعودا أم نزولا، وفي أيهما يكمن الرحيل. كان هذا الفنان التشكيلي العُماني العاشق للفنّ، المهجوس بتفكيك الأشياء إلى عناصرها...