facebook twitter instagram youtube whatsapp
033
033
الرياضية

بدء التحضيرات الفنية والإدارية لمواجهات تمهيدي كأس العرب

11 يونيو 2021

الدوحة تستعد لاستقبال الفرق الـ16

كتب - ياسر المنا

يعقد في الساعات المقبلة اجتماع مهم للجنة المنظمة لمباريات الدور التمهيدي لبطولة كأس العرب قطر2021 التي تنظم بالشراكة بين الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد العربي للكرة ترتيبات انطلاقة المباريات المقررة لتحديد المنتخبات التي ستنضم للمجموعات التي تحددت على ضوء القرعة التي أجريت في الفترة الماضية.

وسيعتمد الاجتماع قوائم لاعبي المنتخبات وتحديد ملاعب التدريبات بعد أن تقرر أن تقام جميع المباريات على استاد خليفة الدولي، أحد استادات مونديال قطر 2022، واستاد جاسم بن حمد بنادي السد، بحضور جماهيري بسعة 30% من الطاقة الاستيعابية للاستادين.

وستبدأ الدوحة خلال هذا الأسبوع استقبال المنتخبات العربية المشاركة وتستمر مباريات دور التمهيدي لمدة أسبوع وذلك خلال الفترة من 19 إلى 25 يونيو الجاري.

وستكون المواجهة الأولى في التصفيات بين منتخبي السودان وليبيا يوم 19 يونيو الجاري، ثم يلعب منتخب الوطني ضد منتخب الصومال يوم 20 يونيو. وفي 21 يونيو يخوض منتخب الأردن مباراته ضد منتخب جنوب السودان يليه يوم 22 يونيو مواجهة بين منتخبي موريتانيا واليمن.

ويلعب منتخب لبنان ضد جيبوتي يوم 23 يونيو ثم منتخب فلسطين مع منتخب جزر القمر يوم 24 يونيو، وأخيرًا اللقاء الآسيوي الذي يحمل نهكة خليجية خالصة ويجمع بين البحرين والكويت يوم 25 يونيو.

ويشارك في نهائيات البطولة التاريخية 23 منتخبًا (12 من آسيا و11 من إفريقيا)، تتنافس على مرحلتين بداية بالتصفيات وصولًا للمرحلة النهائية.

ومن بين الثلاثة والعشرين منتخبًا، ستخوض التصفيات التأهيلية الفرق الـ 14 الأقل تصنيفًا وفق أحدث ترتيب للمنتخبات الصادر عن الفيفا في أبريل الماضي، مواجهات مباشرة من مباراة واحدة لحجز بطاقة التأهل لنهائيات البطولة المُقررة في نهاية العام الجاري.

وتأهل أعلى 9 منتخبات وفقًا للتصنيف إلى الأدوار النهائية مباشرة، وتم تقسيم الفرق التي تأهلت إلى الأدوار النهائية، على 4 مجموعات، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى ربع النهائي، ثم نصف النهائي، والنهائي الذي يقام يوم 18 ديسمبر.

وأغلقت اللجنة المحلية باب التقديم للحصول على التصاريح للصحف والمواقع الإخبارية بعد ان كان الخميس الماضي آخر موعد للوسائل الإعلامية الراغبة في تغطية مباريات الدور التمهيدي، مع العلم التقديم اقتصر على الصحف والمواقع المتواجدة في قطر نظرًا للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19»،

وكما هو معروف فان المنتخب الوطني وعقب فراغه يوم 15 الشهر الجاري بلقاء بنجلاديش في مشاركته الحالية في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022 في قطر ونهائيات أمم آسيا 2023 في الصين والمقامة في الدوحة سيبدأ في الدخول بأجواء البطولة العربية والاستعداد لمواجهة الصومال.

أعمدة
No Image
هوامش... ومتون : شبّاك لميعة
عبدالرزاق الربيعيحين بلغني خبر رحيل الشاعرة لميعة عباس عمارة في سان دييجو الامريكية عن٩٢ سنة، فإن أول شيء فعلته هو إرسال تعزية إلى الصديق غيلان نجل الشاعر بدر شاكر السياب التي كانت زميلة والده في دار المعلمين العالية- كلية الآداب بجامعة بغداد، وملهمته، ومرّ ذكرها بشكل غير مباشر في...