عمان بريميوم
الاحد / 1 / جمادى الأولى / 1443 هـ - 05 ديسمبر 2021 م
رئيس التحرير : عاصم بن سالم الشيدي
pray   مواعيد الصلاة
rating
weather
facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الرياضية

القارب الفرنسي في صدارة اليوم الأول للطواف العربي

25 نوفمبر 2021
ناصر المعشري يقود فريق دي.بي شنكر لمركز الوصافة

شهدت سباقات اليوم الأول من النسخة الحادية عشرة من بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي 2022 التي تنظمها مؤسسة عُمان للإبحار وتستمر لغاية الخامس من شهر ديسمبر المقبل، منافسات مثيرة وقوية بين الفرق المشاركة في هذه النسخة، حيث أقيمت في اليوم الأول سباقين للمسافات القصيرة وخاضت خلالها الفرق المشاركة في البطولة السباقات بمستوى عالٍ من الحماس على الرغم من ضعف سرعة الرياح والتي وصلت إلى 5 عقد بحرية في بعض الأحيان إلا أن البحّارة قدموا مستويات أداء قوية، ليتمكن فريق فرنسا بقيادة البحّارة لارا جرانير من تصدر السباقات برصيد نقطة واحدة، يليه فريق دي.بي شنكر الذي يقوده البحّار العُماني المخضرم ناصر المعشري في المركز الثاني.

ويشارك في نسخة هذا العالم ستة فرق تمثل خمس دول، تشتمل سلطنة عُمان والذي يمثلها كلاً من فريق جهاز الاستثمار العُماني وفريق عُمان للإبحار، وفريق دي.بي شنكر الراعي اللوجستي للبطولة الذي يمثل دولة ألمانيا بطاقم عُماني بالكامل وفريق بارسيلو الراعي المستضيف للجولة الافتتاحية للبطولة وممثل أسبانيا ويضم بحّارين من سلطنة عُمان وبحّارين من أسبانيا وأخيراً فريق ناستا روسا الإيطالي وفريق من فرنسا.

وحول السباقات قال البحّار العُماني المخضرم ناصر المعشري من فريق دي.بي شنكر: "كانت السباقات صعبة للغاية وذلك نظراً لضعف سرعة الرياح، وكما يعلم الجميع بأن سباقات الإبحار الشراعي تعتمد بشكل كبير على الرياح في حركتها". وأضاف المعشري: تمكنا في نهاية سباقات اليوم الأول من الوصول إلى المركز الثاني في الترتيب العام خلف فريق فرنسا وكلنا ثقة في مواصلة حصد المزيد من النقاط وتصدر الترتيب العام وكلنا ثقة في قدرة طاقم الفريق على تحقيق ذلك.

فيما احتل فريق جهاز الاستثمار العُماني بقيادة حسين الجابري، وطاقم الفريق المكون من البحّار هيثم الوهيبي والبحّار أحمد البلوشي والبحّار رعد الهادي في المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط، حيث قال البحّار رعد الهادي: تمكنا من تحقيق المركز الثالث في نهاية سباقات اليوم الأول ونطمح في ختام الجولة من الوصول إلى المركز الأول قبل التوجه إلى الجولة الثانية في ولاية صور". وأضاف: ضعف سرعة الرياح زادت من حدة المنافسة وجعلت من مهمة الوصول إلى خط نهاية السباق أكثر صعوبة وتنافسية ونأمل في أن تكون الرياح في اليوم الثاني أفضل حالاً وبكل تأكيد نسعى إلى تحقيق لقب البطولة ونمتلك فريق يمتلك إمكانيات وطموح عالٍ.

وفي المركز الرابع حلّ فريق عُمان للإبحار الذي يضم نخبة البحّارة الأولمبيين العُمانيين عبر قوارب 49 والذين خاضوا مؤخراً البطولة الآسيوية وبطولة العالم الأولمبية لقوارب 49 محققين مراكز متقدمة، حيث يقود الفريق مصعب الهادي ويرافقه كلاً من البحّار وليد الكندي والبحّار أحمد الحسني والبحّار عبدالرحمن المعشري، وفي المركز الخامس فريق بارسيلو المكون من البحّار الأسباني ماركوس فرنانديز قائداً للفريق ومواطنه البحّار إيسيت سيجورا، كما يضم الفريق أيضاً البحّار العُماني ياسر الرحبي والذي سبق له تحطيم العديد من الأرقام القياسية عبر القارب مسندم (مود70) في سباقات الدوران حول بريطانيا وإيرلندا والبحّار علي البلوشي أحد أفراد طاقم الفريق الذي حقق لقب النسخة الماضية من بطولة الطواف العربي وأخيراً في المركز السادس فريق ناستا روسا بقيادة البحّار إغناسيو بونانو والبحّار فرانشيسكو ليناريس والبحّار فيديريكو بياني والبحّار إيما كروجنولا.

وقال جيل كوغي مدير السباق: تقام نسخة هذا العام من البطولة عبر أربع جولات وتمتد لاثنا عشر يوماً من السباقات تتخللها أجواء ودرجات حرارة مثالية. وأَضاف: تقام السباقات عبر قوارب من نوع ديام 24 ونتطلع بأن تكون البطولة ذات تنافسية عالية مع تمنياتنا لجميع الفرق والبحّارة بالتوفيق، موضحاً بأن البحّارة المشاركين في البطولة واجهوا بعض الصعوبات في سباقات اليوم الأول نظراً لضعف سرعة الرياح التي تراوحت بين 4-5 عقد.

ويشارك في السباق الشراعي الأبرز في المنطقة والذي اكتسب سمعة متنامية منذ تأسيسه في عام 2011، نخبة من أشهر البحّارة المحترفين والهواة ليخضوا السباقات عبر قوارب من فئة ديام 24 ذات الأداء العالي والتي تعتمد بشكل كبير على سرعة الرياح في حركاتها أثناء السباقات. وتستكمل سباقات اليوم الثاني من الجولة الأولى للبطولة بإقامة عدد من السباقات الساحلية للمسافات الطويلة والسباقات القصيرة بالقرب من المرسى، فيما تقام المحطة الثانية في ولاية صور في الفترة من تاريخ 27 وحتى 29 نوفمبر الجاري والمحطة الثالثة في مرسى بندر الروضة خلال الفترة في تاريخ 1 وحتى 2 ديسمبر القادم والمحطة الرابعة خلال الفترة من تاريخ 3 وحتى 5 ديسمبر القادم بالموج مسقط.

أعمدة
Untitled-1
كلام فنون .. في ذكرى رحيل سفير الأغنية العُمانية
يروي لي الفنان القدير سالم بن علي في تسجيل صوتي بتاريخ 14 يناير عام 2017 إن زيارته الفنية الثانية إلى مسقط كانت بدعوة من الشاعر الأستاذ عبدالله بن صخر العامري في 1981، ذلك بعد أن رتب له الأستاذ حماد الغافري مدير الإذاعة بصلالة زيارته الأولى إلى مسقط واللقاء بالعامري سنة...