facebook twitter instagram youtube whatsapp
333-Recovered.psdثصبثصبصثب
333-Recovered.psdثصبثصبصثب
الرياضية

عمومية الاتحاد الخليجي لكرة القدم .. هل تؤجل النسخة رقم 25 ؟

13 أبريل 2021

القرار النهائي 26 أبريل

كتب - ياسر المنا

أقر اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم عقد جمعية عمومية في يوم 26 أبريل الحالي، عبر تقنية الاتصال المرئي «عن بُعد»، نسبة لظروف تعقيدات السفر في الوقت الراهن وسيخصص الاجتماع لمناقشة مصير بطولة خليجي "25" بعد اعتذار قطر عن الاستضافة، وقيام لجنة التفتيش الخليجية بزيارة إلى مدينة البصرة العراقية في الأيام الماضية، لتفقد منشآت وملاعب العراق لاستضافة البطولة، وتشير المعلومات التي تحصل عليها (عمان الرياضي) أن بعض الاقتراحات تم تداولها في الأيام الماضية ومن بينها تأجيل النسخة القادمة من المنافسة الإقليمية الكروية الشهيرة وذلك لتزامن التوقيت المقرر في ديسمبر المقبل، مع بطولة كأس العرب التي تستضيفها الدوحة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في الفترة من 1 إلى 18 ديسمبر 2021، بمشاركة 22 منتخبا عربيا، وتعد المشاركة في مونديال العرب أمرا مهما للجميع وتتطلب مزيدا من العمل وتركيزا كبيرا يمنح ذلك الحدث العربي العالمي اهتماما كبيرا، نظرا لكونه أشبه بـ«مونديال مصغر»، ويعد فرصة للاطمئنان على استعداد دولة قطر من الناحية الإدارية والفنية واللوجستية واستعداد جميع المنشآت لاستضافة مونديال 2022.

يرى أصحاب هذا المقترح أن تلك الأسباب منطقية ويجب أن ترجح كفة تأجيل "خليجي 25" إلى العام المقبل أو تقديمها لتقام قبل مونديال العرب بشهر أو اكثر في الوقت الذي يتمسك فيه العراق بحقه في استضافة البطولة بعد أن ضاعت عليه الفرصة عدة مرات في السنوات الماضية نتيجة الظروف الأمنية التي كان يمر بها.

وكانت لجنة التفتيش الخليجية في زيارتها للعراق حظيت بحفاوة كبيرة من الجانب العراقي، وقامت بتدوين العديد من الملاحظات المهمة، سواء على المنشآت الرياضية مثل عدم جاهزية ملعب الميناء، وحاجته لمزيد من الوقت للانتهاء من منشآته، أو التجهيزات اللوجستية للمستشفيات والفنادق، والتي تحتاج للمزيد من العمل.

وتلقت لجنة التفتيش الخليجية وعدا عراقيا من وزير الشباب والرياضية العراقي ومجلس إدارة اتحاد الكرة أن يتم إنجاز كافة الملاحظات في وقت قريب وان العراق ترحب بأي زيارة أخرى تحددها اللجنة للاطمئنان على جاهزية الملاعب.

وأكد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، يوم الأحد، حرص حكومته على إكمال متعلقات ملف استضافة خليجي 25 في محافظة البصرة أقصى جنوب العراق.

وبحسب بيان حكومي، فإن "الكاظمي أجرى زيارة إلى مشروع ملعب نادي الميناء الأولمبي في محافظة البصرة وتفقد سير الأعمال فيه".

ووجه الكاظمي "بمضاعفة العمل فيه وبهمة كبيرة، لإنجازه وإكمال جميع مرافقه، ليكون جاهزا لبطولة خليجي 25 التي يسعى العراق لاستضافتها".

ونقل البيان عن رئيس الحكومة قوله: "حريصون على إكمال كل ما يتعلق بهذا الملف الذي يعكس سمعة العراق ويظهر قدرته على استضافة مختلف الأنشطة والفعاليات الرياضية".

يشدد العراق كثيرا على أن يصادق الاتحاد الخليجي لكرة القدم على منحه حق استضافة بطولة خليجي 25، حيث لم يستضفها منذ عام 1979 وحتى الآن.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.10.58 PM (1)
هوامش.. ومتون: خيبات أمل ثقافيّة!
عبدالرزّاق الربيعي -بقلب تعصره المرارة، كتب د.عبدالعزيز المقالح «خاب ظنّي مع كثير ممن تحمّست لبداياتهم الأولى، وظننت أنّهم سيواصلون العدّ التصاعدي في الإبداع من الرقم واحد إلى ما لانهاية» ويستدرك الشاعر اليمني الكبير، المعروف بدعم الأدباء الشباب، والأخذ بأيديهم «لكنّهم- أو أغلبهم - لم يواصلوا المغامرة، ووقفوا عند بداية الأرقام...