facebook twitter instagram youtube whatsapp
1377680
1377680
الرياضية

عـوامل فـنية ومعـنوية «سلاح» الأحمر في مهمة الدفاع عن اللقب الخليجي

23 نوفمبر 2019

حط المنتخب الوطني الأول لكرة القدم رحاله في العاصمة القطرية الدوحة أمس للمشاركة في بطولة كأس الخليج الرابعة والعشرين التي تنطلق مبارياتها يوم الثلاثاء 26 نوفمبر وتستمر حتى يوم 8 ديسمبر المقبل.

وصل الأحمر إلى الدوحة بمعنويات عالية تدعمه الثقة في قدرات وخبرات عدد من عناصره التي سبق لها المشاركة في النسخة القطرية في مقدمتهم عميد اللاعبين أحمد مبارك بجانب الوجوه الشابة التي تحلم بأن تقدم نفسها بصورة رائعة في الميدان الخليجي.

يرفع لاعبو الأحمر في مشوارهم ببطولة كأس الخليج الذي سيبدأ بمواجهة منتخب البحرين المتطور شعار البداية القوية وتحقيق النتيجة الإيجابية التي تفتح الطريق أمامهم للعبور بجدارة إلى الدور الثاني واضعين في اعتبارهم أن المسؤولية التي تنتظرهم كبيرة ليس للدفاع عن اللقب وحسب بل لتقديم ما يؤكد تطور الكرة العمانية وقدرتها على مواصلة الإبهار وقدرة نجومها على الإبداع.

تأتي مشاركة الأحمر في بطولة الدوحة في ظل مؤشرات إيجابية وتقييم وتوقعات طيبة من جانب المراقبين والمحللين محليا وخليجيا وذلك بأن يكون للمنتخب الوطني تواجد قويا يتناسب وقيمته كبطل للمسابقة وهو ما يشير إلى أن الكرة العمانية ستكون تحت الأنظار وستجد متابعة كبيرة من الخبراء والإعلاميين ووكلاء اللاعبين الذين يبحثون عن كل صاحب مهارة وقدرات كروية طيبة تؤهله للاحتراف الخارجي.

هناك العديد من العوامل التي تدعم حظوظ المنتخب الوطني في بداية طيبة في مقدمتها رغبة اللاعبين في تقديم مستويات فنية قوية وحالة التفاؤل التي تسود وسط الجماهير مما أدى إلى ارتفاع في سقف طموحاتها ويؤكد بأنها ستتوافد عبر قوافل كبيرة من اجل الوقوف خلف الفريق وتقديم الدعم المعنوي اللازم للاعبين حتى يتخطوا عقبات البداية.

ومن بين العوامل الأخرى وجود رغبة كبيرة عند الجهاز الفني واللاعبين للاستفادة من الحالة المعنوية الطيبة التي كسبها المنتخب الوطني من خلال النتائج الإيجابية التي حققها في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022 ونهائيات أمم آسيا 2023 ووجوده قريبا من منتخب قطر المتصدر بعد تحقيقه لانتصارات باهرة على حساب الهند وبنجلاديش وأفغانستان.

ويمثل الفوز ببطولة كأس الخليج في الكويت حافزا معنويا كبيرا ويمنح الأحمر خبرات جيدة ويعزز ثقافة الفوز وتخطي العقبات الصعبة عند اللاعبين ويمنحهم قدرا كبيرا من الثقة التي تمثل عاملا مهما في النسخة الحالية التي سيواجهون فيها منتخبات طموحة ترغب في تخطي الدور الأول والانتقال إلى المربع الذهبي في البطولة.

المدرب الهولندي كومان يراهن كثيرا على مزيج الخبرة والشباب وقدرتهم على تحقيق النتائج الإيجابية التي يراها مكسبا مهما سيكون له دوره المؤثر في تحفيز اللاعبين من اجل أن يستمروا في تقديم المستويات الفنية التي تسهل مهمة تحقيق النتائج الإيجابية وكسب النقاط حتى يكونوا عند حسن ثقة جماهيرهم الوفية ويتأهلوا بجدارة إلى الدور الثاني.

دعم إداري للجهاز الفني واللاعبين.. لقاءات وتوصيات

سعى مجلس إدارة اتحاد كرة القدم منذ توليه مسؤولية العمل على تقديم جل الدعم للمنتخب الوطني الأول بوصفه يمثل سفارة وواجهة للكرة العمانية وجاءت خطة العمل مستفيدة من التجارب السابقة ومواصلة لكل الجهود الطيبة التي بذلت عبر السنوات الماضية منذ ظهور الأحمر العماني في المنافسات الإقليمية والقارية والدولية وهو ما شكل لنا إرثا مهما للغاية في خطة التطوير والارتقاء بالنتائج وتحقيق ما يلبي الطموحات المنشودة.

شهدت فترة عمل مجلس الإدارة جهدا متصلا وتفانيا متواصلا من الجميع في الإدارة والجهاز الفني واللاعبين بغية إحراز تقدم ملموس في المنافسات المختلفة وتحسين المركز في التصنيف الدولي. واستبق مجلس إدارة اتحاد كرة القدم مشاركة الأحمر في بطولة كأس الخليج الرابعة والعشرين بتقديم كل الدعم والعون للجهاز الفني والإداري وتسهيل مهام التحضيرات التي تداخلت مع الاستعداد للتصفيات الآسيوية المزدوجة.

وقبل السفر إلى الدوحة كانت هناك لقاءات مشتركة بين الاتحاد ممثلة في رئيسه سالم الوهيبي مع الجهاز الفني بقيادة الهولندي أروين كومان واللاعبين تم خلالها التأكيد على ضرورة التمثيل المشرف وتقديم ما يتناسب وطموحات الجماهير ويؤكد قدرة الكرة العمانية على تسجيل الحضور الرائع في بطولة كأس الخليج.

رؤية فنية

أكد مدرب نادي الرستاق على الخنبشي بأن التفاؤل كبير بان يظهر المنتخب الوطني الأول لكرة القدم بصورة طيبة في مشاركته المرتقبة ببطولة كأس الخليج ويرد ذلك إلى أن الأحمر يملك عناصر قادرة على تقديم مستويات قوية في البطولة وان تذهب بعيدا في البطولة وتحقيق أحد المراكز المتقدمة.

ويعود التفاؤل إلى المستويات الفنية الطيبة التي قدمها المنتخب الوطني في التصفيات الآسيوية وأظهرت قدرات نجومنا الشباب وأصحاب الخبرة في تقديم عمل جماعي جيد ساهم في تحقيق النتائج الإيجابية التي تحققت في المباريات الماضية.

وعلينا أن نتذكر أن الأحمر لم يكن في وضعية فنية مطمئنة قبل مشاركته في بطولة كأس الخليج الماضية في الكويت والتي حصل على لقبها ولكن هذه المرة الوضع مختلف من حيث التجانس وإمكانيات لاعبين وخليط بين الشباب القادم بقوة واللاعبين الكبار وهذه عوامل يجب على الجهاز الفني استغلالها بما يدعم حظوظ الفريق في المشاركة ويقوده إلى تقديم الأداء الطيب الذي يتناسب مع إمكانيات اللاعبين من خلال وضع الأسلوب والمنهجية لبطولة الخليج لان البطولات المجمعة تختلف كليا عن المباريات التي تلعب بنظام الذهاب والإياب كما يجب التعامل مع الجوانب الأخرى الخارجية وإبعاد اللاعبين عن كل الضغوطات الجماهيرية واعتقد أن القائمين على أمر المنتخب لديهم الخبرة للتعامل مع الظروف الخارجية.

وأشار الخنبشي إلى أن البداية القوية مطلوبة في استهلال مباريات المنتخب بالبطولة لكونها تضاعف من الثقة وترفع معنويات اللاعبين وتضاعف الدعم الجماهيري.

هنا الدوحة

■ نقل اتحاد كأس الخليجي العربي اجتماعاته لفندق شيراتون الدوحة، المقر الرسمي للاتحاد ولجانه المساعدة، حيث سيتواصل العمل والاجتماعات الخاصة بجميع اللجان بالاتحاد، من أجل إكمال مسيرة التنظيم لـ «خليجي 24». وسيكون فندق شيراتون غرفة عمليات الاتحاد في كل ما يتعلق بالقرارات والاجتماعات على مدى أيام البطولة، ويأتي ذلك في ظل اقتراب اكتمال وصول المنتخبات.

■ يواصل المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي لكرة القدم اجتماعاته برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحادين القطري والخليجي، للوقوف على آخر الاستعدادات الخاصة بانطلاق خليجي 24 الثلاثاء القادم، وتعتبر اجتماعات المتابعة مكتملة العدد للمرة الأولى منذ فترة طويلة بعد أن رشح الاتحاد السعودي والإماراتي والبحريني ممثليهم في المكتب الذي كان يعقد اجتماعاته في الفترة الماضية بمشاركة ممثلي قطر والكويت والسلطنة والعراق واليمن ويعد خليجي 24 النسخة الأولى التي تقام تحت مظلة الاتحاد الخليجي بعد إنشائه، منذ مايو 2016 بهدف توفير تنظيم احترافي لكأس الخليج.

■ ينتظر أن تنتقل جميع لجان الاتحاد الخليجي اعتبارا من اليوم إلى مقر إقامتهم في شيراتون الدوحة، لبدء الاستعدادات الأخيرة لخليجي 24 ولوضع الترتيبات الخاصة باللمسات الأخيرة وأبرزها الاجتماع الفني للبطولة غدا الاثنين، والذي يحسم الأمور الفنية والإدارية الخاصة بالمنتخبات لاسيما الألوان والقوائم النهائية وأهلية اللاعبين.

■ يشارك حميد الجابري في اجتماع لجنة المسابقات اليوم التي يترأسها الدكتور حميد الشيباني حيث سيتم خلاله توزيع مهام أعضاء اللجنة خلال البطولة، وتوزيع المراقبين على المباريات، التي تنطلق بعد غد الثلاثاء بلقاء قطر مع العراق، واليمن مع الإمارات، والمعروف أن كل اتحاد من الاتحادات المشاركة أرسلت مراقبا للمباريات.

■ تعقد اللجنة الإعلامية للبطولة برئاسة علي الصلات أول اجتماع لها بحضور الدكتور أحمد الفارسي وجميع الأعضاء وممثلي الدول، وذلك لوضع خطة العمل خلال البطولة وحتى نهايتها.

■ أكد رئيس لجنة الحكام أن طواقم تحكيم من أوروبا ستكون حاضرة في إدارة مباريات البطولة، حيث سيحضر طاقم تحكيم من سويسرا، بجانب طاقمين من بلجيكا، بهما حكما ساحة، وحكمان مساعدان، كما أن تقنية الفيديو المساعد للحكم سيقف عليها أحد أهم مسؤولي حكام الفيديو، وهو فالنتين إيفانوف، ممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم في تطبيق الـ «VAR»، مما يعني أن البطولة بمثابة مونديال مصغر أيضا يجمع الحكام من كل الثقافات في كرة القدم: المنطقة الخليجية، وآسيا، وأوروبا، وهو بمثابة فرصة جيدة للحكام أيضا تعينهم على تطوير المستوى، وترفع من قدراتهم.

جمهور الأحمر ..جاهز لرسم لوحات الدعم

سيبدأ جمهور المنتخب الوطني بداية من يوم غد في التوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة لحضور مباراة الأحمر في افتتاح البطولة أمام البحرين لتقديم الدعم والمساندة للاعبين من اجل البداية القوية وكسب أول ثلاث نقاط في البطولة. وجمعت رابطة الأحمر صفوفها وباتت جاهزة للتواجد في الحدث الكروي الخليجي الكبير وستشكل حضورا كبيرا في مباريات المنتخب الوطني كما ظلت في جميع البطولات الماضية ترسم لوحات الدعم الوفاء في المدرجات.

ولا يزال جمهورنا الوفي يتصدر قائمة شراء تذاكر مباريات كأس الخليج الرابعة والعشرين لكرة القدم التي تنطلق بعد غد الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة وكشفت علميات شراء التذاكر بأن الجمهور العماني، الذي قام بشراء مجموعة ضخمة من التذاكر، من أجل مساندة حامل لقب المونديال الخليجي، ومن ثم الجمهور الكويتي الذي سيحضر بكثــافة لمسانـــدة الأزرق الكويتي في «خـــليجي 24».

بيّنت إحصائية اللجنة المنظمة في شراء التذاكر من خارج الحدود -عبر الموقع الإلكتروني الذي أطلقته إدارة التسويق بشأن التذاكر- أن الجماهير قامت بشراء تذاكر من أوروبا وأمريكا قبل أيام، وكانت اللجنة المنظمة قد طباعة 35 ألف تذكرة لجميع المباريات

وستقدم اللجنة المنظمة كل التسهيلات للجماهير التي ستتابع البطولة من خلال تسهيل الوصول للملعبين اللذين سيستضيفان البطولة وذلك من خلال وضع اللجنة المنظمة للبطولة كودا خاصا بالتذكرة يتم مسحه إلكترونيا وهو ما يتيح للمشجعين معرفة أماكن توقف سيارتهم، وأيضا تمكنهم تذكرة المباراة من اقتناء المترو مجانا.

كما أن هناك أماكن مخصصة للعائلات بالملاعب من أجل متابعة الحدث، وسيتم فتح الملعب قبل ثلاث ساعات من موعد مباراة «الافتتاح»،وتم تخصيص 900 متطوع سيكونون في خدمة الحضور من بينهم 500 في منطقة الجمهور.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.10.57 PM (2)
نوافذ: الحياة دون كهرباء
سليمان المعمري -جدران متهالكة تتهشم، حيوانات تنفق، أشجار عملاقة تقتلع من جذورها، أسقف تتطاير تاركة الغرف تحت عين السماء، أبواب كبيرة تتراقص للأمام وللوراء ثم تسقط، أطفال يرتجفون من الرعب، وآخرون يبتسمون غير آبهين ولا منتبهين لما يجري، سيارات تسبح في الوادي كأنها البط، جذعٌ عملاق لنخلة يسقط فوق حافلة...