facebook twitter instagram youtube whatsapp
1401482
1401482
الرئيسية

تراجع أسعار النفط العالمية .. وخام عمان يرتفع 15 سنتا

24 يوليو 2018

وسط مخاوف بشأن تخمة المعروض والتوتر بين إيران وأمريكا -

عواصم - وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم 71.74 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد امس ارتفاعًا بلغ (15) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول‏‏ الذي بلغ 71.59 دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس القادم بلغ 73.61 دولار أمريكي للبرميل منخفضا بمقدار 0.80 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الجاري.

وتراجعت أسعار النفط العالمية امس في الوقت الذي انقسم فيه المتعاملون في السوق في مخاوفهم بين تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران والعلامات التي تشير إلى وفرة المعروض.

وامس الأول ارتفعت السوق بعدما حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من عواقب وخيمة على إيران إذا هددت الولايات المتحدة، وتتعرض طهران لضغوط متزايدة من الولايات المتحدة في الوقت الذي تحث فيه إدارة ترامب الدول على وقف جميع وارداتها من النفط الإيراني اعتبارا من نوفمبر، وإيران ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتضخ 3.75 مليون برميل يوميا.

وتزيد السعودية ومنتجون كبار إمداداتهم لتبديد أثر الخسائر المرجح أن تحدث مع اقتراب انتهاء المهلة الأمريكية قبل فرض عقوبات على طهران في نوفمبر.

في غضون ذلك قال تجار: إن مخزونات الخام الأمريكية في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما زادت في أربعة أيام حتى الجمعة وفقا لشركة جينسكيب المتخصصة في توفير المعلومات.

وعلى أساس أسبوعي، كان من المتوقع أن تنخفض المخزونات في المركز للأسبوع العاشر على التوالي وفقا لما ذكره تجار.

و ‭‬‬قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية امس: إن إيران سترد بإجراءات مضادة مماثلة إذا حاولت الولايات المتحدة منع صادراتها النفطية.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن بهرام قاسمي المتحدث باسم الوزارة قوله: “إذا أرادت أمريكا اتخاذ خطوة جادة في هذا الاتجاه، فستلقى بالقطع رد فعل وإجراءات مضادة مماثلة من إيران”.

ويوم السبت أيد الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي تلميح الرئيس حسن روحاني لاحتمال منع إيران صادرات النفط من الخليج إذا جرى وقف صادراتها.

وساءت العلاقات المتوترة بين طهران وواشنطن في الأيام الأخيرة.

ورفضت إيران أمس الاول تحذيرا غاضبا وجهه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إليها بقوله إن طهران تغامر بمواجهة عواقب وخيمة “لم يشهد مثيلها من قبل عبر التاريخ سوى قلة” إذا وجهت الجمهورية الإسلامية تهديدات لبلاده.

آخر الاخبار
المزيد
أعمدة
no image
هوامش... ومتون: لنلملم شتات أرواحنا
عبدالرزّاق الربيعيوسط ضجيج الحياة، وتشعّب منعطفاتها، وتشابك العلاقات الاجتماعية، نحتاج بين حين، وآخر لخلوة، نعيد خلالها ترتيب أوراقنا المبعثرة، ومراجعة الذات، وتأمّل موجوداتها، وإذا كان الفرد، بعد أن اندمج مع المجموع، وتناغم مع المحيط، صار من الصعب عليه أن ينتزع نفسه منه، ليتمتّع بعزلة مضيئة تمكّنه من كلّ ذلك، بحكم...