عمان بريميوم
الجمعة / 25 / جمادى الآخرة / 1443 هـ - 28 يناير 2022 م
رئيس التحرير : عاصم بن سالم الشيدي
pray   مواعيد الصلاة
rating
weather
facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الاقتصادية

2152 رحلة طيران منذ انشاءه استفاد منها 136 الف و755 مسافرا

13 يناير 2022
3 سنوات على افتتاح مطار الدقم

الدقم - العمانية : قال محمد بن حميد الشعيلي نائب الرئيس للمطارات الإقليمية بمطارات عُمان إن مطار الدقم حقق تكاملًا ملحوظًا مع باقي المكونات الحديثة ضمن منظومة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كإحدى الدعائم المهمة للمنطقة لإكمال خارطة الرؤية الحكومية الشاملة لجعلها أحد مرتكزات التنمية الاقتصادية والسياحية في محافظة الوسطى، ولمواكبة خطط التنويع الاقتصادي الحالي والمستقبلي التي توفّره المنطقة للمواطنين والمستثمرين على حد سواء.

من جانبه أشار أحمد بن محمد الفارسي مدير مطار الدقم إلى أن المطار استقبل منذ بداية افتتاح المبنى الجديد في عام 2019م حوالي 2152 رحلة طيران حتى نهاية عام 2021م، فيما استفاد قرابة 136 ألفًا و755 مسافرًا من المطار للفترة ذاتها.

وأضاف الفارسي: منذ بدء العمليات في المبنى الجديد للمطار قدمت فرق العمل أقصى طاقتها لضمان تجربة سفر سلسة وآمنة لجميع مستخدمي المطار في ظل وجود رحلات طيران يومية ما عدا يوم الجمعة مطبقين أعلى معايير الصحة والسلامة والإجراءات الاحترازية التي فرضتها الجهات المعنية وذلك اتساقًا مع جهود احتواء تفشي فيروس كورونا (كوفيد ) 19 ومتحوراته.

ونفذت مطارات عمان وبالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين منذ افتتاح المطار عدة تمارين طوارئ وذلك ضمن مساعيها لرفع مستوى جاهزية المطار للاستجابة لأي طارئ وفق خطة طوارئ سنوية معتمدة يتم تنفيذها في جميع المطارات التي تشرف على تشغيلها شركة مطارات عمان لتكون وفق أحدث المواصفات العالمية المعمول بها في عالم المطارات.

وتم تزويد المطار بأنظمة حديثة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات وأنظمة المراقبة الأمنية والأنظمة الخاصة بخدمات الملاحة والأرصاد الجوية، مما يؤهله للتعامل مع مختلف الرحلات القادمة سواء من داخل سلطنة عمان أو الرحلات الدولية القادمة من الخارج.

ويستوعب مطار الدقم نصف مليون مسافر، ومع خطط التوسّع المستقبلية من المتوقع أن يصل إلى مليوني مسافر سنوياً، وتبلغ المساحة الإجمالية له ما يزيد عن 273 ألف متر مربع. ويتضمّن مبنى للمسافرين، وبرجًا للمراقبة الجوية بارتفاع 37 مترًا، ومبنى للشحن الجوي، مع مدرج بطول 4 كيلومترات، ومواقف تتّسع لـ4 طائرات، من ضمنها طائرة إيرباص A380.

ويشتمل المطار على مبنى للمسافرين، ومرافق خدميّة، منها 9614 مترًا مربعًا خاصة بمبنى المسافرين، ومجمّع للملاحة والأرصاد الجوية.

أعمدة
عبدالرزاق الربيعي-01
هوامش.. ومتون: زفيريللي.. المجد على كرسيّ متحرك
في أكتوبر2015، كنت بدار الأوبرا السلطانيّة بمسقط مدعوّا مع مجموعة من الإعلاميين لمؤتمر صحفي نظّمته الدار لصنّاع أوبرا «توراندوت» للموسيقار الإيطالي بوتشيني، بحضور عدد من أبطال العرض، والموسيقيين، والفنيّين، وكان مخرج العرض الكبير يبلغ من العمر (92) فظننا من الصعب عليه حضور المؤتمر، ولم نبدأ، ولم يطل انتظارنا، فقد أطلّ...