facebook twitter instagram youtube whatsapp
No Image
الاقتصادية

نفط عُمان يرتفع 1.31 دولار ..والأسعار العالمية تصعد رغم زيادة المخزونات الأمريكية

21 يوليو 2021
«بي إتش بي» تدرس الخروج من السوق

عواصم ( وكالات)- ارتفعت أسعار النفط الأربعاء، مواصلة المكاسب للجلسة الثانية في ظل تنامي الشهية للمخاطرة رغم بيانات تظهر زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي وانخفاض توقعات الطلب بسبب تنامي إصابات كوفيد-19.

بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم (68.75) دولار أمريكي. وشهد سعر نفط عُمان الأربعاء ارتفاعا بلغ 1.31 دولار أمريكي مقارنة بسعر يوم الثلاثاء والبالغ (67.44) دولار أمريكي.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 84 سنتا بما يعادل 1.2 بالمائة لتصل إلى 70.19 دولار للبرميل، بعد أن نزلت خلال الجلسة إلى 68.63 دولار للبرميل.

وصعدت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 84 سنتا أيضا أو 1.3 بالمائة لتسجل 68.04 دولار، بعد أن انخفضت إلى 66.44 دولار في وقت سابق من اليوم.

وقال ريكاردو إيفانجليستا، المحلل لدى أكتيف تريدز: النفط... عثر فيما يبدو على الدعم مع تنامي الشهية للمخاطرة من جديد.

هذا الدعم يعقب التراجعات الكبيرة المسجلة خلال جلسات قليلة ماضية، والتي أوقد شرارتها القلق حيال تأثير المتحور دلتا... فضلا عن اتفاق دول أوبك+ على زيادة الإنتاج.

كانت أسعار النفط انخفضت يوم الاثنين عقب اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، على زيادة المعروض 400 ألف برميل يوميا في كل شهر من أغسطس إلى ديسمبر.

وتفاقم التراجع بفعل المخاوف من أن يؤثر تنامي إصابات سلالة دلتا من فيروس كورونا على الطلب في أسواق رئيسية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان.

من جانب آخر تدرس مجموعة "بي إتش بي" الخروج من سوق النفط والغاز في عملية خروج تتكلف مليارات الدولارات وهو الأمر الذي من شأنه تسريع تراجعها عن الوقود الأحفوري، وفقًا لمصادر مطلعة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لسرية المحادثات: إن أكبر شركة تعدين في العالم تعيد النظر في أعمالها البترولية وتدرس خيارات تشمل البيع التجاري.

وقال أحد المصادر: إن قيمة الشركة، التي من المتوقع أن تحقق أرباحا تتجاوز ملياري دولار هذا العام، قد تصل إلى 15 مليار دولار أو أكثر.

وفي طوكيو قالت وزارة المالية اليابانية: إن بيانات التخليص الجمركي تُظهر تراجع واردات النفط الخام 1.2 بالمائة على أساس سنوي في يونيو.

اليابان رابع أكبر مشتر للخام في العالم، وقد استوردت 2.08 مليون برميل يوميا منه الشهر الماضي، وفقا للأرقام الأولية.

وبلغ إجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال 5.707 مليون طن الشهر الماضي، بزيادة 8.5 بالمائة عنها قبل سنة. وانخفضت واردات الفحم الحراري المستخدم في توليد الكهرباء 8.2 بالمائة في يونيو إلى 7.493 مليون طن.

أعمدة
No Image
الوفرة فن
كثيرا ما يسألني المتابعين على صفحتي في الانستغرام عن سبب اختياري للمناظر الطبيعية كخلفية لموضوعات الصفحة التي تحمل الطابع المالي كونها معنية بالثقافة المالية، وجوابي هو أن الطبيعة هي معلمي الأول عندما يتعلق الأمر بالوفرة، فالوفرة بالنسبة لي ليست وفرة مال فقط وإنما هي وفرة في كل شيء، هي وفرة...