facebook twitter instagram youtube whatsapp
محطة ضخ   بالقرب من خط أنابيب للنفط الخام  في ألبرتا بكندا . رويترز
محطة ضخ بالقرب من خط أنابيب للنفط الخام في ألبرتا بكندا . رويترز
الاقتصادية

نفط عُمان قرب71 دولارا .. والعقود الآجلة لبرنت تتجاوز 72 دولار للبرميل

10 يونيو 2021

المحللون: الأسعارتتعافى على نحو مثير للإعجاب

مسقط - لندن- (العمانية - رويترز): بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أغسطس القادم (70.94) دولار أمريكي. وشهد سعر نفط عُمان الخميس انخفاضًا بلغ (44) سنتًا مقارنة بسعر يوم الأربعاء والبالغ (71.38) دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يونيو الجاري بلغ (63.10) دولار أمريكي للبرميل منخفضًا بمقدار (1.33) دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الماضي.

و ارتفعت أسعار النفط الخميس بعد يوم من هبوطها بفعل بيانات تشير إلى طلب ضعيف على الوقود في موسم القيادة الأمريكي فيما يترقب المستثمرون بيانات اقتصادية أمريكية قادمة.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا أو ما يعادل 0.25 بالمئة إلى 72.40 دولار للبرميل ، لتقترب كثيرا من ذروة لم تشهدها منذ مايو 2019.

وارتفعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي 11 سنتا أو ما يعادل 0.16 بالمئة إلى 70.07 دولار للبرميل، لتظل قرب أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2018.

وقال تاماس فارجا المحلل لدى بي.في.إم أويل أسوسييتس "تتعافى السوق على نحو مثير للإعجاب من تقرير إدارة معلومات الطاقة (الأمريكية) الأسبوعي القاتم ، كان التراجع الأسبوعي للطلب على البنزين مخيبا للأمل على وجه الخصوص".

وتابع "سأكون مهتما برؤية ما إذا كان تقرير أوبك الشهري المقرر صدوره في وقت لاحق سيؤكد التقييم المتفائل للطلب في النصف الثاني من العام. إن فعل، كما هو متوقع، فينبغي أن يدعم أسعار النفط".

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء إن مخزونات النفط الخام الأمريكية التي تتضمن احتياطيات البترول الاستراتيجية انخفضت للأسبوع الحادي عشر على التوالي إذ عززت المصافي الإنتاج، لكن مخزونات الوقود زادت بشدة بسبب ضعف طلب المستهلكين.

وانخفضت مخزونات الخام التي تستثني احتياطيات البترول الاستراتيجية 5.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من يونيو إلى 474 مليون برميل، في ثالث تراجع أسبوعي على التوالي. لكن مخزونات الوقود ارتفعت بقوة.

وفي الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، تراجع الطلب على الوقود في مايو أيار ليصل لأدنى مستوياته منذ أغسطس من العام الماضي، مع تسبب موجة ثانية من الإصابات بكوفيد-19 في تعطل التنقل وتقلص النشاط الاقتصادي في البلاد.

أعمدة
No Image
هوامش... ومتون : شبّاك لميعة
عبدالرزاق الربيعيحين بلغني خبر رحيل الشاعرة لميعة عباس عمارة في سان دييجو الامريكية عن٩٢ سنة، فإن أول شيء فعلته هو إرسال تعزية إلى الصديق غيلان نجل الشاعر بدر شاكر السياب التي كانت زميلة والده في دار المعلمين العالية- كلية الآداب بجامعة بغداد، وملهمته، ومرّ ذكرها بشكل غير مباشر في...