عمان بريميوم
الاحد / 1 / جمادى الأولى / 1443 هـ - 05 ديسمبر 2021 م
رئيس التحرير : عاصم بن سالم الشيدي
pray   مواعيد الصلاة
rating
weather
facebook twitter instagram youtube whatsapp


الاقتصادية

مساعٍ لتوفير ما لا يقل عن 32 ألف وظيفة في العام المقبل

25 نوفمبر 2021
توظيف 19 ألف باحث عن عمل في القطاع الحكومي بنهاية سبتمبر

وزير العمل : نظام الترقيات الجديد يتطلب سنوات عديدة للحصول على تقييم مناسب

أدعو الجهات المختصة للتعاون لتطبيق قرار توطين مهنة سائقي المركبات

لا توجد مؤشرات لإحالة ممن أكملوا 30 عاما في الخدمة للتقاعد هذا العام

كتبت – شمسة الريامية

تسعى وزارة العمل في العام المقبل توفير ما لا يقل عن 32 ألف فرصة عمل في القطاعين العام والخاص، وإحلال ما بين 1500 عامل وافد إلى 2000 في القطاعات الخاضعة للخدمة المدنية من أصل 20 ألف عامل وافد يعملون في هذه القطاعات، إذ تم إحلال ما يقارب 7 آلاف عامل وافد في التسعة أشهر الأولى من العام.

وقال معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين، وزير العمل في حديثه عبر إذاعة سلطنة عمان: كانت خطة العمل للوزارة خلال العام الجاري هو توظيف 32 ألفا في القطاعين العام والخاص، وهو ما يعادل 80% من مجموع الباحثين عن عمل في سلطنة عمان، متأملا أن تكون وتيرة التوظيف نفسها في العام المقبل.

وأشار معاليه إلى أن الوزارة وفرت أكثر من 35 ألف فرصة وظيفية في الأشهر التسعة الأولى من العام، منهم 10 آلاف باحث عن عمل باشروا عملهم بالقطاع الحكومي، إضافة إلى 9 آلاف باحث لا زالوا قيد التعيين. بينما توظف 8500 عامل لأول مرة في القطاع الخاص.

ونوه معاليه إلى أن اقتصار بعض الوظائف على الذكور دون الإناث في إعلانات الوظائف، يعتمد على الجهة الراغبة في التوظيف، والمتطلبات والمسؤوليات الوظيفية لتلك الوظيفة.

وحول النظام الجديد للترقيات، قال معاليه: إنها تشمل المجيدين في العمل فقط، ولكن ذلك يتطلب سنوات عديدة للحصول على تقييم مناسب، موضحا أن نحتاج ما يقارب 3 سنوات قادمة حتى نتمكن في الاستفادة منه، والوصول إلى حلول متراكمة للترقيات.

ونفى معاليه عن وجود أي مؤشرات لإحالة ممن أكملوا 30 عاما في الخدمة للتقاعد هذا العام. وحول الوضع القانوني للمتقاعدين الذين كانوا ينتظرون ترقية 2011، قال: لا يحضرني البعد القانوني لذلك.

وفيما يتعلق بقرار التوطين لسائقي الشاحنات، فقد دعا معاليه كافة الجهات المختصة التعاون مع الوزارة لتطبيق هذا القرار لما ينصب في خدمة الباحثين عن عمل، الذين يعتمدون عليه كمصدر للدخل.

وكانت الوزارة قد أصدرت قرارا بتوطين مهنة سياقة مركبات الوقود، ونقل المواد الغذائية إضافة إلى نقل المواد الزراعية.

وفي جانب متصل، أعلنت وزارة العمل أمس مجموعة من الوظائف الشاغرة بالجهاز الإداري للدولة، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة في توفير فرص عمل للباحثين عن عمل في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة. وقد تضمن الإعلان وظائف بنظام عقود العمل، ووظائف أخرى بدرجات مالية. وتتوزع الفرص الوظيفية المعلنة أمس على مختلف المؤهلات الدراسية مثل البكالوريوس، ودبلوم بعد شهادة التعليم العام. وستفتح وزارة العمل باب التسجيل للتنافس على الفرص المُعلنة لمدة أسبوعين. ويأتي إعلان الوظائف أمس ضمن مجموعة من الإعلانات تم نشرها في وقت سابق وفق خطط واضحة وبناءً على الاحتياجات الفعلية للوحدات الحكومية.

أعمدة
Untitled-1
كلام فنون .. في ذكرى رحيل سفير الأغنية العُمانية
يروي لي الفنان القدير سالم بن علي في تسجيل صوتي بتاريخ 14 يناير عام 2017 إن زيارته الفنية الثانية إلى مسقط كانت بدعوة من الشاعر الأستاذ عبدالله بن صخر العامري في 1981، ذلك بعد أن رتب له الأستاذ حماد الغافري مدير الإذاعة بصلالة زيارته الأولى إلى مسقط واللقاء بالعامري سنة...